مهدی طرفی فاز بجائزه اللؤلؤة السوداء

 

فی مهرجان ابوظبی السینمایی

حصول مهدی طرفی علی جائزه اللؤلؤة السوداء

 

جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير خصصت للمخرج الاهوازی مهدی طرفی علی فیلمه الوثائقی القصیر سینما الحریه(سینما آزادی) فی مهرجان ابوظبی الدولی للسینما.

اخذ  وثائقی سینما الحریه جائزه اللؤلؤة السوداء  مناصفه بینه و بین فیلم "المدینه ذات وجه القدر " للمخرج بیتر کینغ  من المملکه المتحده.

بهذه المناسبه السعیده تهنی اداره مدونه بروال الاهواز المخرج مهدی الطرفی و کل الکادر المتعاون معه  کما نهنی کل الاهوازیین علی اخذ هذه الجائزه الدولیه القیمه.

 

 

الف الف مبروک لکل الاهوازیین

 

 

یوم الطفل العالمی 6

التربیة ولیدة الأسرة


ابوأنس – الأهواز


إذا نظرنا عبر التاریخ نجد أن الاسرة هی الدافع الاساسی و العامل الرئیسی لبناء الشخصیة الثابتة و الواثقة لدی الطفل لأن الطفل قبل أن یدخل المجتمع و یتفاعل معه یتلّقی التربیة فی احضان العائلة و حنان الأب و الأم .
و علی هذا الاساس نری أن معظم الافراد الناجحین فی حیاتهم هم الذین سلکوا طریق الأمان حیث بأستطاعتهم التمییز بین الصحیح و الخطأ لذلک یصبح الأنسان فی هذا الحال واثق من نفسه و باستطاعته مواجهة العراقیل التی تظهر أمامه و العقبات الصعبة التی یواجهها فی زمان الحال و المستقبل ، فأول مکان ینشأ فیه الطفل هی الأسرة قبل أن یذهب الی الروضة أو المدرسة و هذا یعنی التربیة من مهام الاسرة بالدرجة الأولی و علیها بتوجیة الطفل بشکل صحیح نحو الافضل و تربیته علی علی اساس الموازین الاسلامیة وکلما تکون الاسرة مدرکة بواجباتها تجاه ابناءها کلما تصبح الاسرة متکاملة و مثقفة و تخدم المجتمع .
هنالک أسر فی مجتمعنا تُحمِّل أوتسعی لتحمیل القیم و المفاهیم التی تخص زمان و بیئة الآباء و الامهات علی الطفل بمعزل الاخذ بعین الاعتبار ظروف الزمان و البیئة الحالیة للطفل و هذا یسبب شرخاً فی العوائل بین الآباء و الأبناء و بالتالی تحصل ثغرة عاطفیة بینهما و اطفالهما و ایضاً هناک اسباب و علل و سلوک فی بعض الاسر تعمّق هذا الشرخ و برأیی هذا الأمر یرجع الی الامور التالیة :
1 - عدم وجود دراسة دقیقة و موضوعیة تدرس هذا الموضوع فی المجتمع
2- عدم وجود علاقة وطیدة و حسن المعاملة بین الزوجین انفسهم
3 – سوء معاملة الاطفال کالضرب أو التحقیر
4 – عدم اعطاء الفرص لاظهار مواهبهم و استعدادهم بدل التحفیز و التشویق
5 – وجود مشاکل اقتصادیة کالبطالة ، الفقر ، عدم توفّر الامکانیات و غیرها

و أما السؤال الذی یطرح نفسه : أی منهج تتخذ الأسرة لتعلیم و تربیة الاطفال ؟
بطبیعة الحال علی الأسرة أن تربّی ابناءها حسب معتقداتها الفکریة و الدینیة الصحیحة و النقیة التی لا تتنافی مع العقل السلیم و الشرع الالهی و بطبیعة الحال المجتمع الاهوازی مجتمع مسلم و علی العوائل تربیة اطفالها حسب المنهج الاسلامی السائد فی المجتمع والثقافة الاسلامیة و هذا ما تسعی له العوائل الاهوازیة .
لکن نقطة البحث تکمن فی تطبیق هذه الثقافة فی المجتمع و تأثیرها علی مستقبل الطفل و الذی سنحاول أن نشیر الی بعض النقاط فی هذا الموضوع .
الاسرة الاهوازیة عریقة و نزیهة فی تاریخها و معتقداتها و لها جذور تاریخیة فی بناء المستقبل و لکن مرت بمشاکل عدیدة منها سیاسیة ، اجتماعیة و ایضاً فکریة التی عرقلت سیرها فی مجال تربیة الاطفال و العنایة بهم کما ینبغی و کما تفعل الامم المتقدمة و لکن و الحمدلله رغم کل الصعوبات لا تزال الاسرة تلعب الدور الاساسی فی هذا المهم .
لابد لنا أن نشیر هنا الی الحالات التی تتم فیها معاملة الطفل معاملة قاسیة و التی لا تتناسب مع کل المعاییر المطلوبة لایجاد أسرة ناجحة :
علی الاسرة أن تلبّی احتیاجات الطفل ، اریکسون یقول : اذا لم تتحقق آمال الطفل فتکون ثغرة عاطفیة فی حیاته .
فی حالة أخری نشاهد عدم المساواة فی حقوق الابناء من قبل الوالدین و هذا امر خطیر لابد للأنتباه الیه یعنی هناک بعض الأسر لا تعطی حقوق متساویة لأبنائها من محبة و أمکانیات و حتی مصاریف أو فی اعتقاد الکثیر من الأسر بأن هناک فرقاً بین البنت و الولد و سمیزون الولد علی البنت و هذا ما نبّه الیه الباری سبحانه و تعالی فی القرآن الکریم حیث قال : « إذا بُشّر أحَدهُم بالأنثی ظل وجههُ مسوداً و هو کظیم » و فی آیة أخری یوکّد علی المساواة فی الخلق حیث یقول « و خلقناکم من ذکرٍ و إنثی و جعلنا بینکم مودةً و رحمة » .

و نحن نعلم إن فقدان العاطفة و المحبة تجاه الابناء هی سبب من اسباب لجوء الابناء لغیر الأسرة و من الممکن أن یؤدی هذا العمل الی انحراف أجتماعی و أما ینتهی بالفرد الی الانزواء من المجتمع .
هنالک بعض الاسر تعتقد بأن الضرب هو الحل لتأدیب الاطفال فهذه طریقة قدیمة و لایزال نری هذه الامور تحدث فی مجتمعنا .
الطفل کالمرآة المصقولة کل ما یراه ینعکس علیه و المثال علی ذلک ، تلک الاسرة التی تتشاجر دائماً فیما بینها و هذا الشجار یؤثّر لباً علی الطفل و یولّد الانفعال و سوء الاخلاق و السلوک المشین .
علینا نحن فرداً فرداً أن نکوّن آسرة مثقفة منسجمة و متماسکة تمشی بخطی ثابتة طبق منهجیة علمیة تتماشی مع روح الزمان لیصبح لنا اجیالاً مثقفة تواکب العصر و الزمان و تلتحق بأمم المتقدمة .

 

عبدالنبی قيم به جشنواره بين‌المللی بابطين كويت می‌رود

ایسنا خوزستان:عبدالنبي قيم، فرهنگ‌نويس، نويسنده و محقق خوزستانی، به عنوان يكي از فرهيختگان ادبيات جهان عرب به جشنواره بين‌المللي ادبيات عرب دعوت شد.

 

به گزارش خبرنگار خبرگزاري دانشجويان ايران (ايسنا) از خوزستان موسسه "بابطين" يكي از مؤسسه‌های فرهنگي كويت است كه با تلاش عبدالعزيز بابطين، يكي از شاعران اين كشور، به منظور ترويج و آموزش فرهنگ و زبان عربي در دنيا راه‌اندازي شده است.

 

اين جشنواره هر 2 سال يك بار و هر بار در يكي از كشورهای دنيا مراسم برگزار مي‌كند كه در ايران هم مراسم داشته است. از بهترين‌هاي شعر و ادبيات جهان عرب براي شركت در اين جشنواره دعوت به عمل مي‌آيد كه امسال عبدالنبي قيم از ايران به عنوان يكي از اعضا دعوت شده‌ است.

امسال دوازدهمين دوره برگزاري جشنواره اين موسسه در شهر سارايوو، پايتخت بوسني و هرزگوين، است كه به مناسب گراميداشت 2 شاعر با نام‌های خليل مطران از لبنان و مالك دزدار از بوسني و هرزگوين نام‌گذاري و برگزار مي‌شود.

افتتاحيه اين جشنواره با حضور عمر موسي، دبير كل اتحاديه عرب، يوسف قرضاوي، عالم اهل سنت، و رييس جمهور بوسني و هرزگوين برگزار می‌شود.

عبدالنبي قيم در اين چند ساله به عنوان پژوهشگر برتر در  خصوص ادبيات عرب در مراسم متعددي همچون جشن 50 ساله انتشار مجله العربيه كويت، مركز عربي اسلامي در كره و شهداي هماهنگي وزارت فرهنگ مصر دعوت شده است. وی مؤلف فرهنگ واژگان عربی به فارسی قيم است كه انتشارات فرهنگ معاصر آن را منتشر كرده است.

المزید مدونه الکاتب عبدالنبی قیم

 

9 مستندساز خوزستانی در جشنواره بین‏المللی «سینماحقیقت»

 

نمایش 9 فیلم از 9 مستندساز خوزستانی در جشنواره بین‏المللی «سینماحقیقت»

 

مرکز گسترش سینمای مستند وتجربی:

اسامی فیلم‏های منتخب مستندسازان خوزستانی که در بخش «قاب نو» چهارمین جشنواره بین‏المللی «سینماحقیقت» روی پرده خواهد رفت، اعلام شد.

            به گزارش روابط عمومي جشنواره بين‌المللي سينماحقيقت، 9 فیلم مستند از تولیدات فیلمسازان خوزستانی در این بخش جنبي جشنواره «سینماحقیقت» به نمایش عمومی درخواهد آمد که اسامی این آثار و کارگردانان آن به این شرح است:

الرماد (حبیب باوی‏ساجد)، پهن او (سعید بریزی)، دستان پیر بازارچه (عباس داودی)، شانه‏های موازی (منصور غلامی)، شهر آجر (احسان صامت‏زاده)، شهر خاموش (مجید عیدان)، کلگ (فاطمه صادقی)، کوروش تا کیانوش (محمود رحمانی) و وقتی همه رفتند (محمدباقر حنطوش‏زاده)

            برپایه این گزارش، اسامی فیلم‏های منتخب مستندسازان «استان کردستان» از بخش «قاب‏نو» جشنواره نیز متعاقباً اعلام خواهد شد.

            گفتنی است: چهارمین جشنواره بین‏المللی فیلم مستند ایران: سینماحقیقت، طی روزهای 17 تا 21 آبان‏ماه 1389 در شهر «تهران» برگزار خواهد شد.

 

ماجد نیسی مستند ساز اهوازی

 

فی اطار تعریف الشخصیات الاهوازیه الفاعله فی المجالات السینمائیه والفن و...

گفت و گو با ماجد نیسی مستند ساز

 

ماجد نیسی

انسان شناسی وفرهنگ:ماجد نیسی مستند ساز، تهیه کننده  عضو پیوسته انجمن مستندسازان خانه سینمای ایران در سال 1360 در اهواز متولد شد. وی سال 1376 و در سن 16 سالگی مستند سازی را به صورت تجربی و با قرض گرفتن یک دوربین ...

 المزید 

 

ادامه نوشته

یوم الطفل العالمی 5

 

الطفل والدراسه

یوسف-الاهواز

۱۷/۱۰/۲۰۱۰

مع بدایة العام الدراسي تبدا مشاکل اولادک والتي أهمها : الهروب من عمل واجباتة المدرسیة وبالرغم من الجهد الذي تبذلة الأم في محاولة أن یبدأ ابنها أو أبنتها بدایة جیدة في العام دراسي جدید ....

 

 اقرا المزید

 

ادامه نوشته

ضفدعتان في بئر

 

ضفدعتان في بئر(القصه القصیره)

المرسل : ناصر-الاهواز

۱۷/۱۰/۲۰۱۰

كانت مجموعة من الضفادع تقفز مسافرةً بين الغابات, وفجأة وقعت ضفدعتان في بئر عميق. تجمع جمهور الضفادع حول البئر, ولما شاهدا مدى عمقه صاح الجمهور بالضفدعتين اللتين في الأسفل أن حالتهما جيدة كالأموات....

 

المزید



ادامه نوشته

الصندوق الخشبی

 

توضیح:

لاشک أن القصة القصیرة من الأجناس الأدبیة التی لها مکانة سامیة فی نفوس الناس و هم یقبلون علی القصص القصیرة فی هذه السنوات لأن القصص القصیرة تلائم روح العصر الذی باتت السرعة من سماته و فی هذا النوع الادبی یستطیع الکاتب تقدیم ما لدیه من افکار و مشاعر فی نص ادبی قصیر و الوصول الی اطیاف مختلفه من الناس عبر هذا النص ، و القصة القصیرة عبارة عن « عمل أدبی یصور حادثة من حوادث الحیاة أو عدة حوادث مترابطة، یتعمق القاص فی تقصّیها و النظر إلیها من جوانب متعددة لیكسبها قیمة إنسانیة خاصة مع الإرتباط بزمانها و مكانها و تسلسل الفکرة فیها و عرض ما یتخللها من صراع مادّی أو نفسی و ما یكتنفها من مصاعب و عقبات علی أن یكون ذلك بطریقة مشوقة تنتهی إلی غایة معینة »
و فی هذا السیاق ظهر جیل من الکتاب فی الاهواز یهتم لهذا النوع الادبی و ظهرت قصص جمیلة من هؤلاء الکتاب ، بناءاً علی هذا قررت ادارة مدونة بروال الاهواز اختصاص قسم من مساحتها للقصة القصیرة فعلی الراغبین ارسال ما لدیهم من قصص علی برید المدونة لنشرها فی هذا القسم.

وشکرا

 

الصندوق الخشبي(قصه قصیره)

حسین طرفی علیوی

 ۱۶/۱۰/۲۰۱۰

 

أصوات صاخبة تأتي من النافذة و توتر اللحظة الراهنة التي رسمت ابتسامة كئيبة على شفتي الرجل العجوز. عقارب الزمن تمشي على الحائط و تغمر وجهه بالخواطر:

شكرية _ بنت الجار المرحوم الحاج خيرالله _ تضع القوري على المنقلة و تلتقط المنقاش و تعدل المطال على شكل مقوس بمحاذاة القوري و تبارح المكان مسرعة جاعلة من الخجل يفوح في ساحة البيت و هو يرقبها من داخل الديوانية.  تدخل عليه أم حسن و ترد الباب فترحب به و هي تلف الشيلة على رأسها و تعقفها بالچلاب:

ـ هلهْ و مرحبا امّك اشلونههْ ابوك اْشلونه زينْ....

 

اقرا المزید

 

 

ادامه نوشته

مشهد مابعد الاخیر (6)

 

المشهد مابعد الأخیر ( 6 )


الورشة القصصیة

عابر سبیل

۱۲/۱۰/۲۰۱۰

ضرب الجدار بقبضته ثلاثة مرات کعادته لأنه لا یطرق الباب عندما یأتی فی وقت متأخر من اللیل ، حینها کنت اقراء « المشاغب »من مجموعة احمد عادل الساکی القصصیة ( الدعایة مو بلاش یا ابوشهاب = الیهدی بگه ایرید یمل ) ، دخل أذ فتحت له الباب بسرعة ، کان یحمل معه المجلدات الثلاث لروایة عبدالرحمن منیف « أرض السواد » و روایة « الحارس فی حقل الشوفان » ل جی دی سالنجر و روایة « التبر » لأبراهیم الکونی و قد استعار منی هذه الکتب قبل عشرة أیام لأنه کثیر المطالعة و سریع القرائة و هذه میزة أخری یتمیّز بها علی أقرانه من الکتّاب و ایضاً مجموعة قصصیة من ماریو بارغاس یوسا الحائز علی جائزة النوبل للاداب قبل أیام ، قد جلبها معه لنقراءها معاً .( اذا ما بیها جملة معترضة تشفی الصدر ، سامحونی ! )
وضع الکتب و جلس قریباً من المنقلة التی أشتریتها الأسبوع الماضی بألحاح منه بسبع مئة ألف ریال خصّیصاً لإعداد القهوة لأنّ من عاداته عند القراءة أحتساء القهوة و بعد احتساء ثلاثة فناجین قال :
« أتصلت بک ثلاثة مرّات و لکن لم تجب ؟ »
قلت له متحمّساً :
- : کنت فی احتفال للشعر الشعبی و قد شارک فیه جمع کبیر من الجیل الجدید للشعراء الشباب و قد أستمعت فیه للقصائد الرائعة و الأبیات الأبوذیة و الهات الجمیلة و کان هاتفی الجوال علی ( الوضع الصامت ) و لم انتبه لإتصالاتک إلّا بعد خروجی من الأحتفال ( عذره حدر باطه )
ثم أضفت : هذه ظاهرة جیدة جداً ، أهتمام الشباب بالشعر و الادب یخلق لنا جیلاً من الشعراء فی المستقبل کما لنا الآن مئات بل آلاف المهتمّین بالشعر و خاصة الشعبی منه .

و رحت أتکلم عن الشعر و الشعرا و مدی انتشار الشعر الشعبی فی المجتمع و إهتمام الناس به و صدور دواوین مختلفة للشعر الشعبی و ظهور مواقع و مدونات علی الانترنت تهتم بالشعر الشعبی کموقع دیرة هلی ( های بعد دعایة بلاش = سوّی زین و ذب بالشط ! ) و صدور دیوان الهوسة ...
قاطعنی بازدراء : قف هنا أرجوک ! ما هذا الحماس للشعر تارة و للمسرح تارة أخری و للموسیقی فی بعض الأحیان و للتراث و الفلکلور احیاناً و للصحافة مرّات کثیرة و لکن بالنهایة لم تفعل شیئاً ابداً ( مثل إملیهی الرعیان لایطیر إبعید و لاینکض بالأید ) ، ألیس لدیک شأن خاص تهتم به ، ألیس شأنک القصة و الروایة ، یجب علیک التحمس لشأنک ، لا أن تقف أمامه حجر عثرة و مانع و عائق و تتسبب بتعطیله و تجمیده .
قلت و البراءة ُ تمطر من وجهی : ما هذا الشئ الذی عطلته و تسببت فی تجمیده
قال لی متأوهاً و بحرقة : ألیس أنت و مُریدک عبدالساده سببتما بتعطیل الورشة القصصیة التی بنینا علیها آمالاً کبیرة لنخلق من خلالها جیلاً یهتم بالقصة و الروایة و تکون لها دور فی تفعیل هذا النوع من الادب فی مجتمعنا هذا النوع الأدبی الذی أصبح الوسیلة الفاعلة و الفعالة فی دفع عجلة الثقافة فی المجتمع و أصبحت الأمم تهتم کثیراً بهذا النوع من الادب و تخصص له جوائز و مهرجانات و ورشات تعلیمیة ، و الآن أرید منک أن تساعدنی فی تفعیلها مرة أخری .
قاطعته : أنسی الورشة لأنّها لم و لن تنجح ، الناس تحب الشعر و تخفظه اقترح بأن تفتح لک مدونة علی الانترنت تهتم بالشعر و سمّها « و للثلج رائحةٌ » و أنشر أشعار الشباب فیها ! ( ماخذ للبصرة ملح )
قال :قد أسمعت من نادیت لو کان حیاً .... و لکن لا حیاة لمن تنادی!

 

یوم الطفل العالمی 4

 

عاشت حقوق الاطفال:

 

خلف عبدالخانی

۱۰/۱۰/۲۰۱۰

 

یوم الثامن من اکتوبر فی کثیر  من الدول العالم یسمی بیوم الطفل وتحتفل الدول بهذه المناسبه.

حسب الاحصائیات الموثقه العالمیه اکثر من 215 میلیون طفل فی العالم  یعمل فی اعمال مختلفه. اکثر هذا الاطفال یعیشون فی منطقه آسیا والشرق الاوسط. واکثر من 56 میلیون من هؤلاء الاطفال من البنات .غالبیه  هؤلاء الاطفال العاملین محرومین من الدراسه الابتدائیه.. .

الاطفال فی الاهواز کلکثیر من الدول فی العالم محرومین من ابسط حقوقهم المنصوص والمتفق علیها دولیاً ،فنری فی الشوارع والمفترقات عند اشارات المرور کثیر من الاطفال الذی تعمل باشکال مختلفه من اجل امرار معاشها ....

 

من الوظائف المهمه اللتی یتحملها الاعلامیون او الناشطین فی مجال الثقافه ،هو تشجیع التثقیف والفهم لحقوق الاطفال والسعی الی نشره داخل المجتمع ،فعلی کلٍ منا العمل الکثیف لاقامه مجتمع جدیر بالطفل الاهوازی.

 

 اقرا المزید

 

ادامه نوشته

یوم الطفل العالمی 3

طفولتی !

لفته الکعبی

۲۰۱۰/۱۰/۰۹

أنقضت طفولتی فی بئتین مختلفتین من نواحی عدیدة حیث فی حقبتها الاولی أمضیت سنواتی الأُوَل فی أحدی قری الفلاحیة ذات النخیل الباسقة و الکثیفة بأنواعها الکثیرة ک( الگنطار) و( البریم )و( الخضراوی ) و ( الحلّاوی ) و( البرحی )و ( السعمران ) و ( الدیری ) و عشرات الانواع الاخری من التمور و النخیل ... تجری خلالها السواقی و تتخللها شجیرات أو بالأحری نبتات ( البامیة ) و ( البطیخ ) و... و کانت التمور و ( الدبس ) و ( المعسّل = التمر مع الدبس ) الطعام الاساسی لنا بالطبع
لازلت اذکر ذلک النهر الجمیل الذی یجری وسط القریة و یسکن علی ضفتیه أهلها یمتهنون الزراعة و الفلاحة یسقی الاراضی من مائه الوافر و یروی الناس و الأنعام و یصید السکان منه السمک خاصة ( البنّی ) و ( الشبّوط ) و ( البزرم = الگطّان )و ( الحمری ) و ( الخشنی أو البیاح ) .
فی الصباح الباکر یذهب البعض من اهل القریة للهور لیجلبوا القصب لحیاکة ( البواری = مفردها باریة ) و البردی للاستخدام فی حیاکة ( البوانی = مفردها بانیة ) و انواع الأعشاب و الحشیش لأطعام الأبقار و أیضاً لیصید الطیور مثل ( النکوة ) ، ( الشیجة ) ، ( الحذّافة ) ، ( البرهان ) ، ( البطة ) ، ( البربش ) ، ( اعودی ) ، ( الخضیری ) ، ( المرزل ) ، ( امسعجر ) و غیرها من الطیور .
کما یذهب البعض الآخر الی الاراضی الزراعیة لریّها و عنایة المحاصیل فیها أو زراعة بعض ( افراخ النخیل ) و تبقی بعض النساء فی البیوت لتصنع من سعف النخیل و لیفها و باقی اجزائها وسائل شتّی نستخدمها فی جمیع مرافق حیاتنا ومنها ( البلّة ) التی نفترشها ، ( الطبگ و السفرة ) الذی نأکل فیهما طعامنا ، ( الرطیلیة ) ، التی نحتفظ بالتمر فیها ( المهفّة ) التی نلوذ من حر الصیف الیها لأنها تعطی مفعولاً کالمروحة ، ( الفروند ) لصعود النخیل الشاهقات و ( الزبیل = الچنبیلة و السلال ) کأوانی لجمیع الأشیاء فهی صندوقنا التی نضع ملابسنا و طعامنا و الثمر التی نجلبه من الأراضی الزراعیة ، ( المخبازة ) و التی تُستخدَم فی الخبز و اشیاء کثیرة أخری .

عندما یذهب والدی الی المدینة عبر الشط و بواسطة البلم لبیع المحاصیل الزراعیة و شراء حوائج البیت کالزیت و الشای و السکّر و النفط الابیض و ادوات زراعیة بسیطة ک( المنجل ) ، ( الشبل ) ، ( المسحی ) ، ( العکفه ) و ... کما یفعل اهل القریة ، قدکنا ننتظره بفارق الصبر حتی یرجع لیجلب معه لنا (سوگیّة ) و هی عبارة عن حلویات ( کارملّا ، غربوج و ...) أو مکسّرات ( باصورگ ، بذر الشمس و ... ) شأننا شأن باقی اطفال القریة .

انا و أخوتی و اصدقاءنا ک ( أجهیّد بن غضبان ) و ( یعگوب بن افتیّل )کنّا نلعب و نلهو بین النخلیل و علی ضفة النهر و ایضاً فی میاه الشط و من الالعاب التی کنا نلعبها و هی کثیرة بالطبع ، ( الچنة ) ، (أم احچیم )، ( ابرنجی )، ( گطفة اعصیّة ) ، ( غمّضة جیجو )، ( اچعاب ) ، ( الهویشة ) و ... .
عندما یحلّ اللیل نلعب ( لعبة المحیبس ) احیاناً و الاغلب نجتمع حول ( بیبیتی بنّیة ) لتروی لنا القصص و الحکایات و السوالف و الحزورات لأننا ما کنا نمتلک التلفاز بل و لا توجد عندنا کهرباء ومن القصص التی کانت ترویها جدّتی ( أمتیف أمتیفان ) ، ( أم حسن البصری ) ، ( الحطّاب ) ، ( أم عامر ) و حکایات کثیرة أخری .
کنا نرتاد مدرسة مبنیة من الطین و سقفها من الچندل و فیها ثلاثة غرف ، الصف الاول و الثانی فی غرفة واحدة فی آن واحد و الصف الثالث و الرابع فی غرفة و الصف الخامس فی غرفة و عندما اندلعت الحرب العراقیة – الایرانیة درسنا لعام کامل فی الخیم لأن مدرستنا الطینیة قد سکنها مهاجروا الحرب .
المرحلة الثانیة بدأت فور أنتقالنا أنا و عائلتی الی مدینة الاهواز و سکنّا فی أحدی الحواشی و لأول مرة فی حیاتی رأیت التلفاز و الکهرباء و رسوم المتحرکة و أرتادیت مدرسة مبنیة من الطوب و سبحنا انا و ( هَمَدون ) فی کارون العملاق و داعبنا بحنانه و أرهبنا غضبه و لعبنا علی شاطئه العابنا المعهودة و فی کثیر من المرّات کنا نرکب الجاموس عند عودتنا الی البیت لأن رمال ( الخِلِی = الفاصل بین کارون و البیوت ) کانت حارة جداً و نحن کنا حفاة القدمین و تحرقنا الرمال و احیاناً نلعب لعبة ( الگرگطایة ) ، ( النجاة ) أو ( حبة جِلی ) علاوة علی العابنا المعروفة .

مرّت سنین و عقود و ذهبت تلک السنین بمرارتها و حلاوتها و بقت لنا ذکریات سعیدة و أخری مریرة و لکن اطفالنا الآن هل ستبقی لهم مثل هذه الذکریات هل سیروون لأطفالهم کما نروی نحن لهم عن ذکریاتنا و أحلامنا هل سیقولون لهم لعبنا تلک الالعاب أو سمعنا تلک القصص و الحکایات ، لا اظن ذلک .

 

 

 

یوم الطفل العالمی 2

 

الطفل الاهوازی وتعلیم لغه الام

 

وأعطي نصف عمري للذي
يجعل طفلاً باكيا يضحك
وأعطي نصفه الثاني لأحمي
زهرة خضراء أن تهلك ".

توفيق زيّاد-فلسطین

سالم-الف

۰۶/۱۰/۲۰۱۰

الدراسات التی تخص الطفل وتربیه الطفل فی العالم کثیره ولکن هذه الدراسات تتغییر حسب تغییر البیئه المحیطه بالطفل والتی تتاثر تربیه وانشاء الطفل بها.ولهذا قبل دراسه امر الطفل الاهوازی ،یجب ان ندرس البیئه الاهوازیه التی تحیط بالطفل الاهوازی وتاثیرها علی تربیه الاطفال فی الاهواز.

الکثیر من خصوصیات المجتمع مثل الفقر،القبلیه و... توثر بشکل مباشر او غیر مباشر علی الطفل .

من اهم مایطرح حول الطفل الاهوازی هو موضوع الطفل الاهوازی و لغه الام، الذی الکثیر من المشاکل ترتبط بهذا الامر ومنها یمکن الاشاره الی:

۱- تاثیر تعلیم لغه الام علی بناء شخصیه الطفل

۲-تعلیم لغه الام وتاثیرها علی النمو الذهنی والعاطفی عند الطفل

۳- تعلیم لغه الام عند الطفل وتاثیرها فی الحفاظ علی الثقافه والهویه

۴- تعلیم لغه الام للاطفال وتاثیرها علی معدل الامیه فی المجتمع

والکثیر من التاثیرات الاخری الذی یخلفه عدم تعلیم لغه الام للاطفال بشکل مباشر او غیر مباشر،تبقی تعلیم لغه الام للاطفال عنواناً  لحقوق الاطفال فی العالم ومنتطقتنا ایضاً.

اما عدم تعلیم لغه الام للاطفال لا یجب ان تؤثر اکثر من حجمه علی المجتمع الاهوازی ویمکن مکافحه هذا الامر من خلال تعلیم لغه اخری غیر لغه الام  فی وقت مبکر من العمر مع الاحتفاظ بتعلیم لغه الام للاطفال،حیث الکثیر من الدراسات فی العالم تؤکد امکان تعلیم الاطفال لغه اخری غیر لغه الام فی سنین مبکره من العمر.

طبعاً هنا یجب ان نذکر،ان امکان تعلیم الطفل لغه اخری غیر لغه الام لا تمحو مشاکل التی تخلفه عدم تعلیم لغه الام علی الطفل وعلی نمو الذهنی للطفل بل فقط لاجل مساعده الطفل استیعاب اللغه التی یخاطب بها فی المدارس والتی تطرح المواد الدرسیه بها.

اما الامر  الاخر اهتمام الادبی للطفل الاهوازی الذی مع الاسف لم یتطرق کتاب وشعراء الاهواز حتی الیوم بصوره جدیه وملحوظه الیه.

عند طرح الادب الطفل الاهوازی نری ارتباطه المباشر بلغه الام لدی الاطفال وهذا یؤکد لزوم اصدار هذا الادب بلغه ام الطفل.

هذا الادب لدیه الکثیر من الشعب نذکر البعض منها:

۱-تالیف واصدار کتب مصوره لقصص القصیره

۲- تالیف واصدار کتب مصوره تحتوی علی قصص وحکایات شعبیه او اعاده صیاغه هذه الحکایات والقصص وایضاً تعریف الاطفال بالامثال الشعبیه من خلال قصص مصوره

۳-انشاء برمجه کومبیوتریه والعاب الشعبیه بصوره حدیثه لتعریف الطفل بتراث والثقافه

۴- العمل علی تاسیس ورشه لتعلیم الاطفال القراء الحره ولو بصوره مصغره وعائلیه.

۵-الاهتمام ببرامج الترفیهیه للاطفال منها الاناشید ومسرح الطفل والاشعارو... التی من هنا نناشد اداره الاذاعه والتلفزیون المحلیه، المراکز الثقافیه والفرق المسرحیه و... ،الاهتمام بهذا الامر.

۶- اصدار معاجم مصوره تعرف الطفل بلغه الام.

 

 

 

اعلان لموسسه الخیریه للاطفال المصابین بالسرطان

 

هـل تـعـرفـون کـيـف يـصـبـح الــبـسـتـان حـزیـنـاً  ؟

عـنـدمـا تـقـطـف مـنـه وردة او تـذبـل .

فـتـعـالــوا نــسـقـي هــذه الــورود مــعـاً کــی لا يـبـقــوا مـرضـی الـسـرطـان وحـدهـم

 

تـقـیـم الـمـوسـسـة الـخـیـریـة للاطـفـال الـمـصـابـیـن بـالسـرطـان مـعـرضـا لـلاعـمال

الـفـنــیـة و الصـنـاعـات الـیـدویـة لـدعـم الاطـفـال الـمـصـابـیـن بـالـسـرطـان

سیقام المعرض من 15 مهر الی 25 مهر

العنوان : الاهواز مفترق نادری الطابق الثانی سینما اکسین الحوزة الفنیة خوزستان معرض اشراق

یـمـکـنـکـم زیـارة الـمـعـرض الـسـاعـه الـتآاسـعـة صـبحـاً حـتـی الـثـانـیـة عـشـر ظـهـراً و الـخـامـسـة عـصـراً حـتـی الـثـامـنـة

 

موسسه حمایه الاطفال المصابین بالسرطان -الاهواز

 

یوم الطفل العالمی 1

 

اطفال الاهواز 

بناه مستقبلنا

 

 

بمناسبه یوم العالمی للطفل ، نظرا الی الاهمیه و الحساسیه الکثیره اللتی یتمتع بها الطفل ستنشر مدونه بروال الاهواز مقالات  تخص الطفل بصوره عامه و الطفل الاهوازی بشکل خاص..

ایضا من خلال المدونه ندعوا الاهوازیین الی النشاط فی هذا المجال المهم داخل مجتمعنا ،و بدورنا نناشد القائمون المحترمون  لمشروع ادب الطفل الاهوازی  اللذی مر علی تاسیسه قرابه سنه کامله ان یقدموا تقریرا حول نشاطهم و ایضا حول وضع الاطفال داخل الاهواز و علیهم ان یصارحوا نخبهم علی الاخطار و التهدیدات الاجتماعیه  اللتی تواجه الاطفال بشکل مباشر.

مع التمنی بمجتمع مزدهر لکل الاطفال فی العالم

 

 

مقبرة الشعراء


مقبرة الشعراء

خلف الخنفری- مدونه کوت عبدالله



.....لابدّ لی أن أشیر ألی مجموعة من الشعراء البارزین الذین لهم بصمات جلیّة و مکانة مرموقة فی الشعر الشعبی و هم أسماء لامعة و نجوم ساطعة فی سماء الادب الشعبی و انتاجاتهم الادبیة مازالت تشق طریقها بین هواة الشعر و الادب رغم رحیلهم من الدنیا منذ سنین و انتقالهم الی جوار ربهم و لها تأثیر کبیر علی الشعر الشعبی فی الاهواز و لکن لهم رابطة أخری تجمعهم غیر الشعر و هی ارادة الله الذی شاء أن یجمع رفاتهم فی مقبرة واحدة بعد ما جمعهم علی حب الشعر و الادب ، لقد  دُفن فی مقبرة کوت عبدالله فی مدینة الاهواز کوکبة من الشعراء البارزین و هم :

1 – الشاعر امحیبس الهلیچی

2 – الشاعر سید سلمان آلبوشوکه

3 – الشاعر اوداعه البریهی

4 - الشاعر خلف خانزاده

5 – الشاعر عاید البدوی

6 – ا...

ادامه نوشته

تبریک لکوت عبدالله

 

نبارک الاخوه فی مدونه کوت عبدالله -الاهواز علی تاسیس هذه المدونه

نتمنی ان تکون زمیله مع البروال  فی خدمه النشاط الثقافی الاجتماعی فی الاهواز 

 

زوروا هذه المدونه علی العنوان التالی:

 

کوت عبدالله - الاهواز

 

 

امسیه شعریه فی مدینه الاهواز

شعراء اهوازیون من الجیل الجدید

یقیمون امسیه شعریه باحد احیاء الاهواز

اقام عدد من ناشطین مجال الشعر والادب امسیه شعریه یوم الخمیس 30 من سبتمبر بحضور شعراء من انحاء مدینه الاهواز خاصه الجیل الجدید منهم.

تضمنت الاشعار المقدمه من قبل الشعراء الشباب  قصائد و ابیات بحب الوطن و  و ایضا اشعار من الغزل.

حضر هذه الامسیه  عدد من شعراء الاهواز المعروفین مما اثار فرحتهم برویه  هذا الجیل الجدید الناشط من شعراء الاهواز.

مع تمنیاتنا بالتوفیق لکل ناشطین مجال الشعر و الادب

 

 شاهد المزید من الصور

 

ادامه نوشته

المشهد ما بعد الأخیر ( 5 )

المشهد ما بعد الأخیر ( 5 )

المثقف الظِل و اکتشاف قانون جاذبیة الأرض

عابر سبیل

۲۰۱۰/۱۰/۰۱


نقل أهل الاخبار و أصحاب الروایات و أرباب السِیَر عن مثقّفنا المبجّل و عالِمنا المُسَدَد صاحب العقل الحصیف و الاحساس الرهیف و العلم الغزیر و الفکر المنیر و الرأی السدید و القول القاطع و البرهان الساطع و الحجة الدامغة ( أهنا بعد السکته حرام ، ینراد ألها جملة معترضة .. و أخلّیها علیکم ! ) و عندما فرغ من تثبیت شهادته الدکتوراه فی فرع الصحافة و الإعلام المبروزة علی الجدار بواسطة مسمارٍ فولادی قد اشتراه فی سنین الصِّبا من حانوت ( الحاج هدّول ) تحسّباً لهذه اللحظة التاریخیة ، أحسّ بأرتیاحٍ شدید و أطمئنان کبیر و قال فی نفسه :
- : نعم ، الآن قد وصلت فی حیاتی الی مبتغای و هدفی حقاً بعدما حصلت علی شهادة الدکتوراه فی هذا الفرع المهم الذی أحتاجه لخدمة شعبی وهویّته و تاریخه و تراثه و أدبه و ثقافته ، خاصة و قد کوّنت حیاتی المادیّة قبلها و امتلکت بیتاً جمیلاً و سیارةً فاخرة و لم ینقصنی شیئاً ألّا أن یکون لی دورٌ و أسهام فی رقی المجتمع و تطویر الثقافة و صنع الحضارة و بناء المجتمع علی اساس العلم و الوعی والمعرفة . ( أی هسة! .. چبح گبل !.. مو ردتو مثقّف ! .. هاذ همّه مثقّف .. بعد شنهو حِیّتکم ! )
و بعد تفکیر طویل أستغرق ردحاً من الدهر و ضرب الاخماس بالاسداس وصل الی فکرة رائعة :
- : سأکتشف امراً مهماً للغایة حتی یتم تخلیدی فی التاریخ و سوف یکون فخراً لی و لشعبی و بهذا سأخدم مجتمعی و تراثه و ثقافته و تاریخه و حضارته .. نعم ، سأکتشف قانون جاذبیة الارض ..!!! ( أی بعد چبدی .. لا اتخلّی اویوهنا أمچفّایة ! ) و لکن یسلتزم منی هذا الامر أن أنام تحت شجرة تفاحٍ لتسقط علیّ منها تفّاحةً ، عندها سأکتشف جاذبیة الارض .

و خرج من بیته الی الشارع مسرعاً یبحث عن شجرة تفاح لینام تحتها حتی تسقط علیه فاکهة التفّاح لیکتشف جاذبیة الارض فلم یجد واحدة فذهب الی جمیع شوارع الحی و لکن لم تکن هناک أشجار سوی النخیل ثم ذهب یبحث فی أرجاء المدینة و لکن هیهات هیهات ! لا توجد شجرة تفاح فی المدینة لینام تحتها حتی تتسنی له فرصة اکتشاف جاذبیة الارض و لکن هذا الامر لم یثنی من عزمه و راح یجول فی المدن المجاورة شمالاً و جنوباً ، غرباً و شرقاً و لکن لم یجد الّا مئات الآلاف من النخیل و لم یجد شجرة تفّاح واحدة قط . ( بعد بیتی .. های زلمک یا حجّی شداد !)
أکّد لنفسه : « لا للیأس إن المثقّف لا ییأس و لا تثنیه الصعاب عن عزمه و عزیمته و یجب أن یکون صامداً فی وجه المتاعب و الشدائد و لا یخاف لومة لائم فی السعی الی بلوغ الهدف و الغایة و المرام و لا ینئی عن المسیر الذی اختاره لنفسه » .
بعدها قرر السفر الی المدن البعیدة ، بذل فیه جهد کبیر و صرف اموال طائلة و تحمل فیه عناء شدید و لکن ما احلی الظفر و النصر بعد هذا السعی و الکفاح و المثابرة التی لا تأتی الّا من مثقّف مثابر جاد یسعی الی تقدیم الغالی و النفیس من اجل النهوض بواقع مجتمعه ! ( حیاة أم روبة !!! ) حیث جلب معه شتلة صغیرة من شجرة التفّاح و غرسها فی باحة بیته و راح یسقیها یومیاً برمیلاً من المیاه الصّحیة ( عمت عینی علی مای کارون ! ) التی یشتریها من « أحمیّد بن یعگوب » بعدما ذهب الی « حسن مرحبا » فی المشتل و جلب منه کمیّة کبیرة من الأسمدة الحیوانیة و الکیمیاویة و خلطها مع التراب تحت تلک الشجیرة .

مرّت أیام و شهور و سنین و هو علی تلک الحالة ، دَیدَنهُ عنایة تلک الشجرة و رعایتها من الصباح الی المساء لتکبر و تثمر لینام تحتها لتسقط علیه فاکهة من تلک الشجرة عندئذ سوف یکتشف جاذبیة الأرض .. ( موت یا ... لمّن ما أییک الربیع ) .
و فی صباح یوم من الأیام أستیقظ و ذهب ألی شجرته و وجدها قد کبرت و أمست شجرة تفاح کبیرة وارفة ، عندها فرح کثیراً و طار شوقاً و أهلّت أساریره و راح یرقص و یقفز و ملئ الجو بالأهازیج و الأشعار و الأنغام و نام تحتها من الصباح حتی المساء ینتظر سقوط الفاکهة فوق رأسه لیکتشف جاذبیة الارض و لکن لم تسقط علیه فی الیوم الاول و هکذا فی الیوم الثانی و الثالث و الرابع و ...
مرّت أیام و شهور و سنین و لکن دون جدوی لم تسقط علیه و لا تفاحة قط و هو یذهب کل صباح ینام تحت تلک الشجرة حتی المساء ینتظر ذلک السقوط و ذلک الاکتشاف و لکن هیهات هیهات لأن مناخ مدینتنا صالحة للنخیل و التمور فقط و لیس لأشجار التفاح وأنها لم تثمر فی مدینتا .
ینقل الرواة و أهل الأخبار و أرباب السِیَر بأنه مازال نائماً تحت تلک الشجرة من الصباح حتی المساء ینتظر .. ( سودة علیة )

 

 

 

العام الدراسی الجدید(5)

 

التخلف الدراسی بین شباب الاهواز

(اعاده نشر)

یعد العزوف عن الدراسه والانقطاع عنها من الظواهر المتزایده بین الشباب فی مجتمعنا ،فبعض من الشباب المتخرج فی المرحله المتوسطه بعزف عن مواصله تعلیمه الثانوی وبعض من الذین یواصلون تعلیمهم الثانوی لایکملونه.وتلوح الظاهره اکثر ،بعد المرحله الثانویه اذ یتزاید العزوف عن متابعه الدراسه الجامعیه ومن اهم الاسباب التی تدفع بالشباب الی العزوف عن التعلیم ومواصله الدراسه المهنیه والنظریه الی مراحلها العلیا هی:

1-انقطاع الصله بین مایتلقاه الطالب من علوم ومعارف وبین حیاته العملیه. حیث لایری فیما یتعلمه ما یسهم فی اعداده للحصول علی مهنه المستقبل فکثیر من الدروس الذی یاخذ الطالب فی مدارسنا هی لیس لها ای استفاده فی المجتمع یعنی لا یدرس ما یربط هذه الماده به الحیاه الیومیه ودور تعلمها فی تطویر المجتمع بشکل عملیه.

2- عدم تفاعل الطالب مع التخصص الذی یدرسه لعدم رغیته فیه او میوله الیه ولکنه اجبر علی الدخول فیه لعدم توفیر الفرصه امامه لتحقیق رغباته ومیوله، فیحصل نوع من التفرد بین الطالب وما یدرسه یودی بالتالی الی فشله واخفاقه وبالتالی ترک الدراسه تماماً .فللمثال کثیر من الشباب فی مجتمعنا بدلایل تخص الدعم و... لا یحصولون علی الدراسه فی فروع الریاضیات او المعاهد وقسم الاعظم من الطلاب اجباراً یختارون فرعین لا غیرهم وهم فرع العلوم الانسانیه والفرع علم العمل(کاردانش) الذی الثانی یتطلب دخول مدارس غیر حکومیه وهذه الاسباب کلها تجتمع حتی لا ینسجم الطالب مع التصص وهذا یودی الی الانقطاع عن الدراسه اما فی الثانویه اما فی الجامعه.

3- عدم وجود توجیه البناء من قبل اخصائین المدارس لمساعده الشباب فی اختیر التخصص المناسب لمیوله وقدراته مما یودی التخبط فی اختیار التخصص.الاخصائین الذین یتواجدون فی کل المدارس الثانویه وعملهم الوحید هم توجیه الطالب لاختیار الاختصاص لا یعملون بصوره علمیه فهم حسب درجات الحاصله من بعض الدروس ینظمون قائمه لکل طالب تمیز الفروع التی یجوز لطالب ان یدرس فیها عن غیرها مع العلم ان لا یأخذ برأی الطالب فی التخص الذی خصصه له والمولم هو عدم اجازه الطالب فی الدراسه بفروع التی لا یجوزها الاخصائی له حتی فی المدارسه الخاصه.

4-عدم وجود توجیه المفید من قبل الاهل لمساعده ابناءهم فکثیر من العوائل لا یهتمون بتخصص الذی سیدرسه اولادهم و حتی اکثر من ذالک فالبعض لا یبدون اهتمامهم فی ترک اولادهم الدراسه وحتی یشجعونهم علی ترک الدراسه والسیر فی العمل عاجلاً فمن منظارهم لیس للدراسه مستقبلاً.

5-کثیر من الشباب یرکزون علی حصول الشهاده فقط دون اقامه وزن للتعلیم وفی السنوات الاخیره فی هذه الاطار ولتشجیع الشباب علی هذا الاسلوب تأسست الکثیر من الموسسات او امراکز التعلیم الغیر حکومیه وتعطی الشهاده مع العلم عدم وجود التعلیم الکافی لهذه الشاهدات .لذا تجد الکثیر من الشباب یترکون مقاعد الدراسه متی ما فشلوا فی الحصول علی الشهاده او متی ما توفرت لهم الظروف التی تجعلهم یستغنون عنها.

6- طول الفتره الزمنیه التی یقضیها الشباب فی التعلیم مما یودی الی استعجال بعض الشباب فی تکوین انفسهم والحصول علی المال،فتجده یترک الدراسه متی ما توفرت له فرصه عمل او للبحث عن عمل یدر علیه دخلاً مادیاً.

7-ما یلاحظه الشباب من المعناه التی یعانیها اخوانهم خریجوا الجامعات فی الحصول عل ی الوظائف.من اهم الاسباب التی تودی للوصول الی هذه الحاله ازدیاد الفساد الاداری وایضاً تورید اشخاص بنفس المواصفات من مناطق اخری لملاء الفرض العمل فی المنطقه وعدم الدعم اللازم لتوفیر الحمایه لخریجوا الجامعات من اجل خلق العمل لانفسهم وللاخرین ایضاً.

8-عدم وجود الوعی العام باهمیه التعلیم مما یساهم فی عدم الاهتمام به وبالتالی الانقطاع عنه ، فاهم الوسائل لتوعیه الشباب هی القنوات التلفزیونیه والرادیو والجراید و.. وعدم اهتمام (اوعدم وجود)هذه الوسائل فی التعلیم واهمیه ومناهج التعلیم یودی الی عدم التوعیه ونتیجه کل هذه واسباب اخری ازدادت الامیه بین کثیر من الشباب، فیشبون جهلاء لا یقدرون علی تمییز الخیر من الشر والفضیله من الرذیله والنافع من الضار وهذا ما یریدونه، من لایریدوا مصلحه الشعب.

المراجع:

انحراف الشباب-المولف خالد الجریسی

 

یوم السیاحه العالمی

بمناسبه یوم العالمی للسیاحه

خلف عبدالخانی

۲۷/۰۹/۲۰۱۰

یوم 27 من سبتمبر لکل سنه یسمی بیوم السیاحه العالمی.  السیاحه بحد ذاتها تعد من الامور المهمه فی کثیر من الدول فی العالم لاسباب مختلفه منها الاقتصادیه و السیاسیه  و لدیها کثیر من الفوائد  یعجز الانسان عن نقلها کلها...

 فاما بالنسبه للاهوازیین فاغلبهم و بسبب الوضع الاقتصادی المتازم لا یستطیعون  السفر الی بلدان اخری . و العده القلیله الباقیه عند حصولهم علی فرصه للسفر یرجحون السفر الی...

 

فعلی الحکومه ای دائره السیاحه فی الدرجه الاولی  و علی المهتمین بنشر الثقافه و تعریفها ان یبذلوا جهودهم لجلب عدد اکثر من السیاح الی المنطقه هذا  من الامور الضروریه من اجل تعریف العالم  بهذه المنطقه و تراثها وثقافتها و ناسها عن قرب.

 

 اقراء المزید

 

ادامه نوشته

العام الدراسی الجدید(4)

تلبیتا لطلب اداره المدونه لارسال المقالات حول بدایه السنه الدراسیه الجدیده ارسل لنا  الکاتب یوسف الذی عمره لایتناهز ۱۵ عام المقال التالی مع شکرنا لهذا الشاب الطموح.

۲۷/۰۹/۲۰۱۰

مدرستی فی اول ایام العام الدراسی الجدید

الکاتب:یوسف-طالب فرع الریاضیات فی مدارس الاهواز

نظافه المدرسه:

المدرسه فی اول الایام کانت جمیله ونظیفه ولکن نری قله الامکانیات لجمع النفایه وفی الصفوف ایضاً نری هذا الامر.اما الامر الاخر هو عدم نظافه الحیطان ،التی اصبحت غیر صالحه لصفوف وتحتاج الصبغ.

کیفیه استقبال الطلاب:

بعکس ما یروج ان الطلاب فی اول ایام العام الدراسی یستقبلوا بباقه من الورود لم نلاحض هذا الامر فقط عند دخولنا وبعد تنظیم الصفوف مدیر المدرسه القی کلمه ترحیب وتکلم عن قوانین المدرسه والاهتمام بنفظافه المدرسه والتعاون مع مسئول النتظیف فی المدرسه وایضاً تکلم حول معلمین المدرسه.

حضور المعلمین :

بعد الذهاب الی الصفوف حضر احد المعلمین وعرف نفسه وتکلم حول اسلوب تعامله مع الطلاب وایضا اسلوب الانضباط والاحترام وبعد ذلک عرفنا اکثر عن الدرس او الکتاب وثم یجلس علی الکرسی ویقول هل من سؤال ؟ اذا الطلبه لدیهم السؤال یرفعون ایدیهم ویسؤلون اسئلتهم .

حضور الطلاب :

لم یحضر الطلاب الا القلیل منهم ، البعض منهم یسؤلون عن صفهم فی المدرسه وبعد ذلک یرحلون الی بیوتهم حتی یمضی اسبوع علی افتتاح المدارس وبعضهم وهم الانشط بین الطلاب یدخلون الصفوف حتی یتعرفون علی المعلمین و قوانینهم وکفیفیة التعامل معهم .

روحیات الطلاب :

بعض من الطلاب الناشطین یحضرون الی المدرسه حتی یتعرفون علی اصدقاء جدد والتقابل مع المعلمین والاصدقاء وایضاً من اجل الدراسه الحقیقیه ولکن البعض الاخر فقط من اجل اللعب و تمضیت الوقت یحضرون فی المدرسه.

من الامور اللافته للنظر عدم وجود ماء یصلح للشرب وعدم وجود براد وایضاً عدم وجود ملتزمات النظافه مثل الصابون و...

 

 

 

العام الدراسی الجدید(3)

 

العلم واهل العلم

دعوه لبحث قضیه

۲۶/۰۹/۲۰۱۰

عندما اردت ان اکتب عن مناسبه بدء عام الدراسی الجدید حاولت البحث فی الشبکه المعلوماتیه عن آراء ودراسات تخص المدرسین والمعلمین الاهوازیین بلغتین العربیه او الفارسیه ،عند ذلک شاهده المئات بل الالاف من المدونات والمواقع التی تخص دراسات وذکریات وآراء وتعلیقات المعلمین الغیر اهوازیین ولم اجد مدونات تخص دراسه الوضع التعلیمی فی الاهواز الی القلیل من المدونات التی تخص ،معلمین مدینه الخلفیه(رامشیر)الذی هنا بدوری اشکرهم جزیل الشکر علی اهتمامهم بهذا الامر وتدوین وانتشار افکارهم  علی الشبکه المعلوماتیه.

بعد ان لم اجد آراء المعلمین علی المواقع والمدونات قمت ببحث مع عدد من المعلمین والطلاب ،الکثیر من هذه الفئه لم یکونوا متحمسین لبدئ العام الدراسی الجدید بل نری علائم الحزن علی وجوه الکثیر منهم کإنهم عازمین الی مجلس عزاء ولیس مناسبه مبارکه کالعام الدراسی وامر التعلیم اوکما یقول احد المعلمین رابطه اهل العلم والعلم اصبحت کرابطه الجن والبسم الله.من الامور التی تثبت هذا الامر تغیب الکثیر من المعلمین واساتذه الجامعات والطلاب عن صفوف الدراسه عند بدء العام الدراسی الجدید،بحجج مختلفه کـ عدم حضور بعضهم البعض(المعلمین والطلاب) فی تلک الصفوف.

وهنا  یجب ان نبحث عن اسباب عدم اشتیاق المعلمین والمتعلمین ببدئ العام الدراسی وحاله الملل بینهم.

بدوری اطلب من موسسه المعلم تفعیل هذا النوع من الابحاث وایضاً موقع هذه الموسسه مع جزیل الشکر لجهودهم.

 

 

العام الدراسی الجدید(2)

 

ربیع المدارس


« ن و القلم و ما یسطرون »
لفته الکعبی

۲۵/۰۹/۲۰۱۰

اهلاً بربیع المدارس الزاهی ، ربیعٌ ازهازه ُ اطفالنا و أشجاره ُ شبابنا و و میاهه ُ العذبة هم المدرسین و المعلمین الذین یسقون من منهل علمهم تلک الورود والاشجار لتصبح بساتین مثمرة یستمد المستقبل قوته و بقائه ُ منهم ، اهلاً بشوق الاطفال للأقلام و الدفاتر ، اهلاً بالدرس و العلم و التعلیم ، اهلاً بالمعلم و الصف و السبورة ، اهلاً بالطبشورة ُ فی ید الاطفال ، اهلاً بافتتاح المدارس و ذهاب ابنائنا و فلذة اکبادنا الیها لیتزودوا منها خیر الزاد .


تبدأ المدارس فی 23 من شهر ایلول / سبتمبر کل سنة و تستعد الاطفال و الشباب لبدء سنة جدیدة و خوض فصل جدید من الدرس و التعلیم و الواجبات و الامتحانات و سهر اللیالی و الصبر امام الحر و البرد و فی کثیر من الاحیان الفقر و العوز ، یعدّون فیها واجباتهم المدرسیة لیجتازوها بنجاح لیتمکنوا من الاستمرار فی الرقی و التقدم لیحصلوا بالنهایة علی مکانة تلیق بهم فی المجتمع تمکّنهم من العیش بکرامة و خدمة بلدهم بفخرٍ و اعتزاز .
أن التعلیم و التربیة من أهم احتیاجات الانسان حتی یستعد للحیاة و بناءها بطریقة افضل و یؤکد علماء التعلیم و التربیة علی تعلیم الانسان بدورة الطفولة و فی بدایة شبابه لأن الطفل قد یکون کثیر الأشتیاق و الأستیعاب للعلوم و التربیة کما قال الشاعر :
إن من ربّیته فی الصبا کالعود یسقی الماء فی غرسه
حتی تراهُ مورّقاً ناظراً بعد الذی أبصرت من یبسه

نعم ، من ربّی طفله و علّمه ، سیورّق و یعطی ثمره عند النهوض و ما أجملها آن تکن التربیة ممزوجة بالاسلام و تعالیمه السماویة و سنة النبی الاکرم ( ص ) و آله الطیبین الطاهرین و هذه المهمة تقع علی عاتق الأباء و الأمهات لحث أبنائهاعلی العلم و التعلیم حیث کثیراً من الآیات القرآنیة و الاحادیث النبیویة تحث الانسان علی ذلک .
نحن فی الزمن الراهن أکثر ما نحتاج الیه للازدهار و التقدم هو حصول ابنائنا علی مدارج علمیة مرموقة فی المدارس و الجامعات فی شتی الفروع و التخصصات ( طب ، هندسة ، ادب ، اجتماع ، اقتصاد ، تجارة ، ادارة و ... ) و هذا السبیل الوحید الذی یجب أن نختاره و یختاره شبابنا للوصول الی النجاح .
لکن سیکون نوراً علی نور أن یتعلم الشباب اللغة العربیة و یسعی الی اتقانها من خلال الصفوف الخاصة و الکتب و الاشرطة و حتی الشبکة العنکبوتیة و غیرها من السبل الی جانب درسهم فی المدارس لانها أی اللغة العربیة ، لغة القرآن و الحضارة الاسلامیة و من أهم لغات العالم و تعلمها واتقانها واجب علی کل فرد منا لیصبح لنا اسهامٌ فی هذا الدور المتعصرن من العالم حتی نکون مؤدین ما وضع الله علی عاتقنا أنه سمیع مجیب.

 

العام الدراسی الجدید (1)

 

الاهوازیون یستعدون لبدایه الفصل الدراسی

۲۳/۰۹/۲۰۱۰

احد مدارس الاهواز في العام الدراسي الجديد

 

مع بدایه الفصل الدراسی لهذه السنه الذی یبتدی فی اول مهر من کل سنه یستعدون طلاب وطالبات الاهواز الی الذهاب الی المدارس  والجامعات.

یبتدی طلاب الاهواز هذه السنه الدراسیه ویبقی الوضع المأساوی لمدارس وجامعات الاهواز کما فی السابق.

یعانی الاهوازیون من قله المدارس خاصه فی المناطق الهامشیه والقری ان کانت ابتدائیه ام متوسطه  فمن الامور اللافته للانتباه  اجبار الطلاب علی التنقل الی مسافات بعیده فی احیاء ثانیه من اجل الحصول علی المدارس،هذا الامر یصعب اکثر عندما یتعلق بفئه البنات ، فنری ان کثیر من الطلاب والطالبات یترکون المدارس بسبب بعد المسافه عن البیت واما العده الباقیه اللتی تستمر بالدراسه تواجه مدارس ملیئه بالافراد ودانیه من حیث کیفیه الدراسه.

فهناک نشاهد کثیر من المعلمین الغیر مهتمین اساساً بالوضع الدراسی وهذا الامر لدیه اسباب مختلفه.

عدم اهتمام المعلمین بدراسه الطلاب(ناهیک عن المشاکل اللذی یعانون منها الطلاب العرب بسبب اللغه) یسبب  التأخر فی الدراسه والانعزال منها کلیاً.هذا الامر یؤثر علی الکثیر  من الطلاب ویجرهم الی انتخاب فروع غیر صالحه ،مثل فرع ما یسمی بـ (کار دانش) ،فهذا  الفرع یسعی الی تعلیم الطلاب من حیث العمل ولا یهتم بتدریس الاسس  الدراسیه مثل الریاضیات،الفیزیا والکیمیا واللغه،فنری ان اکثر الطلاب وبسبب ضعف البنیه الدراسیه لا یستطیعون الحصول علی مدارج عالیه فی الدخول الی الجامعات الحکومیه والغیرحکومیه.

هذا جانباً بسیطاً من معاناه الطلاب والطالبات فی الاهواز ارجو من کل المهتمین بهذا الامر ارسال ما لدیهم من دراسا ت او مقالات حول موضوع الدراسه وبمناسبه بدایه السنه الدراسیه الجدیده .ایضاً ستعرض المدونه عدد من المقالات والدراسات بهذه المناسبه المهمه لدی الاهوازیین.

 

مع الامل بالتوفیق والنجاح لکل الطلاب والطالبات الاهوازیین .