جائزه عیلام الثقافیه لسنه 2010

جائزه عیلام الثقافیه لسنه 2010

اقیم یوم امس الاثنین حفل جائزه عیلام الثقافیه برعایه موسسه المعلم بمدینه الاهواز وخصصت هذه الجائزه لسنه 2010 لشعر والادب ولتکریم الشاعر الاهوازی الکبیر ملا فاضل السکرانی.

الکلمه الرئیسیه و الاطول وقتاً کانت للدکتور عادل   الحیدری  وفیها تکلم  عن الشعر والشعر الشعبی عند ملا فاضل السکرانی وخصوصیات اشعار هذا الشاعر الکبیر ،ثم اشار عن سرقه اشعار شعراء الاهواز وانتساب هذه الاشعار  لشعراء بعض من البلدان العربیه واکد علی ضروره توثیق  اشعار الاهوازین وطباعه الدواوین لشعراء الاهواز وایضا فی اطار دراسه شامله حول الشعر الشعبی فی الاهواز طلب من کل شعراء الاهواز ازدیاده باشعارهم  الشعبیه لیتم دراسته حول الشعر الشعبی الاهوازی وبشر الحضور بکتابه ثلاثه مجلدات حول الشعر الشعبی فی الاهواز وایضاً اوعد الحضور بطبع کتاب یحتوی علی 6000  بیت وزن واحد فی اطار قصیده واحده لاحد شعراء الاهواز وایضاً تکلم الدکتور عادل الحیدری حول دار الحویزه لطبع والنشر وقال ان هذه  الدار تاسست قبل عامین ولاسباب مادیه لم تتمکن من طبع ونشر کتاب واحداً حتی الیوم.

ثم تکلم الاستاذ مهدی بن الملا فاضل السکرانی  الشاعر المبدع صاحب وزن المهداوی لشعر الشعبی ، بکلمه قصیره حول ابیه واشعار هذا الشاعر الکبیر.

ثم  تکلم الاستاذ صلاح سالمی حول الشعر الفصیح والشعر الشعبی  وخصوصیه اشعار  الملا فاضل السکرانی وایضا قراء ابیات من اشعار من الشاعر ملا فاضل السکرانی.

بعد ذلک کان دور الفن والفنان المبدع سعید سیاحی  حیث قدم اغنیه باللغه الفصحی من کلمات الشاعر عبدالعزیز حمادی.

من ثم تکلم عن مدینه الفلاحیه الاستاذ ولید البوناصر واکد علی دور التاریخی لهذه المدینه کعاصمه للحکم وایضا للادب والشعر وایضا تکلم حول شخصیه ملا فاضل السکرانی واشعاره.

بعد ذلک مقدم الحفل ابلغ الحضور  اعتذار الدکتور عباس عیاسی الطائی علی عدم حضوره وقراءه کلمه الدکتور حیث مدح الملا فاضل السکرانی واسمها بابو الشعراء و هو الذی تشرف به لقب الملا، وایضاً قدم قصیدهْ للدورق ولملا فاضل السکرانی وشعراء الدورق والاهواز.

فی نهایه الاحتفال قدمت جائزه عیلام لسنه2010 لشاعر الکبیر ملا فاضل السکرانی بعد ذلک تکلم الملا فاضل السکرانی وایضاً سمع الحضور بعض من ابیاته الجملیه .

من الامور التی کانت ملفته للنظر حضور جمع کبیر من المثقفین والشعراء وعامه الناس من مدینه الاهواز وباقی المدن حیث کانت القاعه مکتضه بلناس ومئات من الناس لم تجد مکاناً داخل القاعه.

فی النهایه یجب ان اشکر کل الاخوا القائمین علی هذا الاحتفال ای موسسه المعلم.

 

جائزه عیلام لموسسه المعلم الثقافیه

اعلان

حفل جائزه عیلام لموسسه المعلم الثقافیه و هذه السنه للشاعر العربی المبدع الملا فاضل السکرانی

الموعد:یوم الاثنین   ۱۹/۰۷/۲۰۱۰    (۲۸/۰۴/۱۳۸۹) الساعه السادسه مساء

المکان:  الاهواز-شارع لشکر - قاعه آفتاب

مکانه عمال التنظیف فی الاهواز

مکانه عمال التنظیف فی الاهواز

السبت(۱۷/۰۷/۲۰۱۰)

النظافه من اهم ملزومات  الحیاه الیومیه. عند دخول ای مکان ،ان کانت مدینه او  حی  او شارع او حتی بیتا  یتاثر الانسان من الاجواء الموجوده هناک و تتغیر رویه المرء  حسب نظافه المکان .  فالنظافه لها تاثیر کبیر علی سلوکیات الانسان و تعطی طمانینه للفرد و تزید الامل للحیاه فی البشر . من هنا قد تبین  لنا مدی اهمیه النظافه فی المجتمع ،ان کانت علی مستوی الفرد او علی مستوی کل المجتمع . حتی اذا نظرنا للنظافه  بمنظار الدین فان الدین یوصی بها فالحدیث المعروف  ان النظافه من الایمان.

امافی المجتمع الاهوازی من المسئول عن النظافه فی الشوارع و الحدائق( اللتی باتت ان لا توجد فی مناطقنا) و الاماکن العامه ؟  فالاجابه واضحه بان البلدیه او بالاحری عمال البلدیه.

فی الاسبوع الماضی حصل حدثا فی مناطق مسیر کوت عبداله ای المنطقه الخامسه لبلدیه الاهواز  و هو اعتصام و علی اثرها غیاب عمال النظافه عن کنس و تنظیف الشوارع . فهذا الغیاب القصیر المده سبب ازمه نظافه حیث تحولت الشوارع الی مکب للنفایات و الاوساخ . و بسبب تصرفات الناس الغیر مسئوله، انعدام حس المواطنه فی ظل غیاب التوعیه و التثقیف البیئی و مع هذه السلوکیات الخاطئه اصبح منظر الشوارع مقززا و ادرکنا فی حاجتنا الملحه  الی ضروره وجود عمال النظافه الذی یحافظون علی الصوره و المظهر الجمالی للبلد. و لاهم لغرقنا فی بحر الاوساخ دون ان نحرک ساکنا او ندرک ان نظافه البیئه مسئولیه مشترکه و هذا ما یدعونا الی احترام عامل النظافه الذی یعمل تحت اشعه الشمس وفی ظلام اللیل یکنس و یجمع ما نرمیه فی الشوارع و الحدائق من اوساخ و نفایات ،و اعتبار هذه المهنه من اشرف و اصعب المهن وتقدم خدمات جلیله للمجتمع.

فی الواقع ان فی المجتمات العالم الثالث ومن اشدهن مجتمعنا الاهوازی ، عمال النظافه لایحصلون علی اجر یساوی جهودهم الذی یبذلونها و لایکاد یفی باحتیاجاتهم الشخصیه و الاسریه و لا یکفی حتی لمستوی معیشی متوسط لعوائلهم ، ناهیک عن ضیاع حقوقهم الاخری من قبل الاستراحه فی ایام العطله و الاعیاد و الاستفاده من اجازات الاعتیادیه کما انه یتم الخصم من اجورهم الدانیه فی حاله الغیاب . ونعلم  جیدا ان تنظیف الشوارع و جمع النفایات قد یجلب العدید من الامراض و مع ذالک  لایوجد لهولاء العمال ای ضمان صحی او تعویض فی حاله اثر العمل .هولاء العمال یعیشون فی بیوت تکاد ان لا تسمیها بیوتا و بمناطق العشوائیه و القری المحیطه بالاهواز .

فی المقابل و حسب نقل برنامج خواطر  الذی کان یبث علی قناه  mbc  فی شهر رمضان الماضی بان فی الیابان یحصل عامل النظافه  علی اعلی مستویات من الاجور و الخدمات الاجتماعیه بحیث ان عامل النظافه فی الیابان یملک بیت شبیه للبیوت الفخمه  فی الاهواز و لدیه سیاره من اعلی المودیلات و یتمتع بخدمات اجتماعیه عالیه. ناهیک عن المستوی الثقافی فی الیابان و اهمیه النظافه العامه لکل افراد المجتمع الیابانی الذی یساعد العمال کثیرا و یقلل من تعبهم الیومی.

کل ما نقلناه جانبا جزئیا من معانات عمال النظافه ‌‌. فعلی ابناء شعبنا عامه و النخبه الاهوازیه بشکل خاص ان یحترموا هولاء العمال و السعی الی المطالبه باحقاق حقوقهم الاساسیه.الذی یتضمن  ذلک تعلیم الابناء فی الاسره علی اهمیه هولاء العمال و حثهم علی احترام هذه الفئه المهمه فی المجتمع . هذا اقل ما نقدمه لهم فقط لیحسوا بالتقدیر و المحبه من قبل ابناء شعبهم.

اثرات عدم حضور عمال النظافه فی الاهواز

 

 

ادامه نوشته

الابداع2

الابداع 2
الاربعاء(۱۴/۰۷/۲۰۱۰)

تکلمنا فی الجزئ الاول عن تعریف الابداع و بعض النماذج فی الاهواز
یعد الابداع من المواد الاساسیه فی عملیات التغییر و التطویر فی کل مجتمع ، التغییر و التطور الدائم یسبب فی التغلب علی المعرفه و الاسالیب الجدیده لنمط حیاه الافضل .ومن اجل التمکن من استخدام الابداع یجب التخلص من الغموض الذی یکتفه و یمنهعه من استخدام العقل و معالجه الوضع الغیر ملائم. اما فی ما یتعلق فی التفکیر الابداعی ،تستدعی الحاجه احیانا ان نکون علی خطا کی نتمکن من اعاده صیاغه نمط معین بطریقه جدیده . فعلینا ان لا یخیل علینا الیاس فی حال بروز ای خطا فی نتیجه الفکر او العمل الابداعی الذی قمنا به.
فاذا اردنا ان نحقق کفائات خاصه فی مجتمعنا یجب ان نضع عده لافتات امامنا و نتبع معها طریق الابداع ، فعلی نخبه المجتمع الاهوازی او من یهتم بامور المجتمع ککل، المبدعین فی اوساط شعبنا اتخاذ الشروط التالیه لکی ینتمی الفکر الابداعی فی خیالهم:
1-توجیه المشاعر نحو الاهداف الجمیله و تقویه الخیال و الاحساس
2-تنمیه الفکر و الثقافه و المعلومات من خلال القرائه و المطالعه و ایضا متابعه القنوات اللتی تزود المرء بالمعلومات الایجابیه
3-تقدیم الدائم للجدید و الاستقبال من طرح الافکار الجدیده بین افراد المجتمع خاصه الشباب منهم
4-اصطحاب البدعین من افراد شعبنا و عقد جلسات معهم من اجل التثر منهم
5-مطالعه الکتب و القصص و الاشعار اللتی تدعو الی التفکیروالابداع و نفی التقلید
6-حث الطاقات المذهوله فی داخل مجتمعنا علی ابراز انفسهم و ابراز بدائعهم

فی النهایه اذکر عدد آخر من نماذج الابداع عند الاهوازیین فی السنوات الاخیره و هی :
1-تشکیل موسسات ثقافیه ، اجتماعیه من اجل العمل و التواصل مع ابناء الشعب من قبل عدد کبیر من شباب الاهواز
2-عقد ندوات فکریه فی انحاء الاهواز
3-اعطاء الالعاب التراثیه مثل المحیبس وجهه حدیثه من اجل حفظ التراث و التواصل الدائم
4-احیاء الاکلات الشعبیه و عقد مسابقات لطبخ هذه الاکلات خصوصا فی شهر رمضان و ......

الابداع(1)

 

الابداع فی اللغه یعنی اختراع الشیء لاعلی مثال وایضا یاتی مترادفاً للابتکار والابتکار هو الابداع ،کما ان التفکیر الابتکاری هو التفکیر الابداعی ولا نجد فرقاً یذکر بینهما ویقول سمیث:«ان العملیه الابداعیه هی التعبیر عن القدره علی ایجاد علاقات بین اشیاء لم یسبق ان قیل ان بینهما علاقات» وایضاً هافل یری ان الابداع«هو القدره علی تکوین ترکیبات او تنظیمات جدیده».

ویرون البعض ان الابداع هو ابتکار شی غیر موجود مسبقاً او استحداث طریقه جدیده لعمل شیء ما او تطویر طریقه جدیده فی النظر الی الاشیاء او استبدالها بطریقه اخری.

للابداع بیئتان توثران علیه، الاولی بیئه الانسان الداخلیه التی تخص التفکیر وقوه التحدی والحماس لدی الفرد و... اما البیئه الاخری، بیئه المجتمع الذی ینمو فیه الفرد وتشمل البیئه الاجتماعیه والاقتصادیه والسیاسیه وبیئه المدرسه والجامعه و... .

نماذج من الابداع عند الاهوازیین:

فی السنوات القلیله الماضیه وبعد ظهور الموسسات المدنیه علی الساحه الاهوازیه کثرت الاعمال الثقافیه والاجتماعیه ومتزامناً مع کثرت الاعمال ومن اجل الاعتلاء الکیفی لهذه الاعمال ایضاً کثُر التفکیر الابداعی والاعمال الابداعیه لدی الاهوازیین.

للنموذج ابتدع الاهوازیین الاستفاده من کلمه(نخوه) «یعرب» عند اطلاق الهوسات فی مراسم الفرح والعزاء والاعیاد و... بدلاً من باقی المسمیات، وبهذه الکلمه الواحده المبدع عبر عن الکثیر من افکاره وعند اطلاقها تُطرح مفاهیم کثیره مثل:

1-اطلاق هذه الکلمه تعنی الاعتراض والاحتجاج والرفض لکل انواع التعصبات القبلیه

2- عند اطلاقها تدعو الی الاتحاد ولم الشمل

3-وایضاً اطلاق هذه الکلمه تبین وتذکر الانتماء القومی والثقافی لدی الاهوازیین وتشجع الاهتمام باللغه العربیه و..

وایضاً من النماذج الاخری للابداع، الابداع الفنی عند الفنانین والمطربین الاهوازیین وایضاً الابداع فی الساحه الادبیه والشعر مثل ابداع وزن المهداوی للشعر علی ید الشاعر المبدع مهدی بن ملا فاضل السکرانی و....


 

المراجع:

لمحات عامه فی التفکیر الابداعی ـ د.عبدالاله ابراهیم الحیزان