برنامج اذاعی تحت عنوان" الحکایه بأصواتهم"

تولید"الحکایه بأصواتهم" با رادیو برون مرزی

چاپ
 
"الحکایه بأصواتهم" به صورت مشترک با برنامه برون مرزی شبکه عربی افریقایی  و صدای عربی مرکز خوزستان ساخته شد.
" الحکایه بأصواتهم "عنوان برنامه ای است از صدای مرکز خوزستان  که به تهیه کنندگی عبدالله طرفی  در یک قسمت 50 دقیقه ای تولید شد.
در این برنامه در مورد شاعران عرب زبان دنیا است که به صورت مشترک با رادیوی شبکه عربی افریقایی برون مرزی تولید شد.
آیتم های این برنامه شامل گوینده،کارشناس،گزارش،مهمان و ... است.
آقای حیدری  گویندگی وهادی مقدسیان صدابرداری این برنامه را بر عهده دارند.
 
منبع:سایت صدا و سیمای خوزستان

 

 

کتب من ترجمه حمزه کوتی

 
نویسنده اهوازی: 
 
حمزه کوتی
 
 
 
 
 
ادامه نوشته

آسيب هاي اجتماعي در استان خوزستان

 آسيب هاي اجتماعي در استان خوزستان

موسی سیادت 

طبيعي است كه استان خوزستان با داشتن مشكلات حاد اقتصادي وضعف مديريت هاي صادراتي نمي تواند ازجهت اجتماعي داراي محيطي سالم وبدون دغدغه خاطر باشد. زيرا سلامتي جامعه بيشتر به بالابودن سطح فرهنگ وويژگيهاي توسعه اقتصادي واجتماعي آن جامعه دارد....    

 ...بيكاري ومسائل معيشتي از ديگر محورهايي است كه در حوزه آسيب هاي اجتماعي در سطح استان خوزستان مي تواند مورد اشاره قرار گيرد. گزارشها وآمارهاي ارائه شده از سوي بعضي نهادهاي ذيربط درخصوص نرخ بيكاري در استان خوزستان ورشد حدوداَ هشت در صدي ساليانه آن از مواردي است كه در گسترش آسيبهاي اجتماعي در سطح منطقه تأثير گذار مي باشد. ...      .

... احساس فقدان عدالت، نظم وانصاف اجتماعي خصوصاً درميان جوانان پايه هاي اساسي بوجود آمدن وگسترش بسياري از آسيب هاي اجتماعي شامل: ستيزه ها، درگيريها وخشونت ها را تشكيل مي‌دهد....

 المزید     

ادامه نوشته

روستايي كه زير فشار كارخانه فولاد مي ميرد

روستايي كه زير فشار كارخانه فولاد مي ميرد


راه دسترسي اين روستا به شهر اهواز به وسيله تفاله هاي شركت فولاد خوزستان ساخته شده است.
...در كنار شركت فولاد خوزستان كه در گوشه اي از شهرستان اهواز توليد بخش قابل توجهي از فولاد كشور را بر عهده دارد، روستايي سرخ گرفته و به عبارتي بهتر زنگ زده وجود دارد كه به آن خيط مي گويند. روستايي كه با ورود به درون آن مشاهده مي شود كه حجم بالاي محروميت ها به علت مجاورت با شركت فولاد از عظمت اين شركت بيشتر و بالاتر است....
...مدرسه اي كه حتي از داشتن شيشه براي محافظت از سرما و گرما محروم است و دانش آموزان هنگام زنگ تفريح بين خانه هاي مسكوني كه به مدرسه چسبيده اند گم مي شوند....
  ...دود ناشي از فعاليت شركت بر اين روستا، سرازير مي شود و علاوه بر مشكلات فراوان تنفسي و زيست محيطي براي اهالي روستا باعث شده كه پودر آهن روي تمامي خانه ها و وسايل مردم ساكن در روستا بنشيند و منطقه را به روستايي سرخ تبديل كند....

المزید

 

ادامه نوشته

التقالیدو الاعراف القبلیةلدی القبائل العربیة فی خوزستان(2)

التقالیدو الاعراف القبلیة

لدی القبائل العربیة فی خوزستان(2)

                                            عیسي دمنی-الاهواز

الفصل الأول :

حقوق المرأة في الأعراف القبلیة

في مستهل هذا البحث نشیر علی التقالید القبلیة السلبیة الواقعة ضمن نطاق القضایا الأسریة او بما تسمی في القانون «الحقوق المدنیة الخاصة»

1-النهوة

هذة المفردة من حیث اللغة مشتقة من النهي بمعنی الردع و الحجز و الزجر و طلب الأمتناع عن الشيء و هي في المصطلح المتعارف لدي الأوساط العشائریة ان یکون الحق لابن عم الفتاة في التزویج منها اذا شاء و رغبنا و إذا لم یفضل الزواج منها فلة الحق أیضاً أن یمنعها و ینهاها عن الزواج برجل من ...

انها القبیلة و قوانینها و تقالیدها اللتی نحن بصدد دراستها بشکل علمی و موضوعی و تطبیقی فی هذا البحث الاجتماعی الموجز ... و لابد من مقارنة مثل هذه التقالید بل و عرضها علی العقل الحصیف و مبادئ الشرع الحنیف لیکون البحث مستدلا و مستندا الی آیات القرآن الکریم و ...

 علي سبیل المثال اذا تقدم شخص او شاب  توفرت فیه الشروط الاخلاقیة و الدینیة و الثقافیة اللازمة لطلب ید الفتاةو تعلن الفتاة موافقتها من الزواج ،ففی مثل هذه الحالة لایعتبر الشارع مخالفتهما عائقا او مانعا شرعیا امام اتمام الزواج و تتمکن الفتاة ان تعقد قرنها باذن حاکم الشرع و ...

هذا المصیر المشؤوم فی کثیر من الاحیان القی بضلاله السوداء علی اخوات تلک الفتاة المنهیة ایضا و بقین هن الاخریات ایضا رهینات البیت و ...

                                         المزید

ادامه نوشته

رسم ازدواجهای کُهن در بین عربهای خوزستان

رسم ازدواجهای کُهن در بین عربهای خوزستان

 

  موسی سیادت 

آداب و رسومی از این قبیل در میان عشایر و قبایل خوزستان باعث شده که جوانان خوزستانی بخصوص دختران جوان دچار مشکلات روحی و آسیب های جبران ناپذیر اجتماعی شوند از زُمره این رسمها که هنوز در ازدواج دختران اعمال می شوند ...   

جلوگیری از تحصیل و نتیجه عدم پیشرفت اجتماعی سبب سازعدم آگاهی بسیاری از زنان و دختران نسبت به ارزشها و قابلیت های خود می شود. زنی که جز شستن و رُفتن و وظایف زناشوئی چیز دیگری نیاموخته است شاید بر این تصور باشد که وضعیت کنونی اش تمام آن چیزیست که او باید داشته باشد ...

 المزید

ادامه نوشته

تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس

تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس

...فراغ و دموع و هموم

لفته الکعبی

شیّعت الجماهیر فی حی الطابوگ التابع لمدینة مدینة عبادان الفنان الکبیر عبدالامیر دریس وسط مشاعر من الحزن العميق و الدموع الغزيرة و الهموم الكثيرة التي تنتاب الأذهان من الفراغ الواضح الذي تركه الفنان الراحل بحضور کوکبة واسعة من الفنانین و الشعراء و هواة الفن و الآلاف من محبی المرحوم و باقی فئات الشعب .

دریس

وفد الکثیرون الی مدینة عبادان من جمیع المدن و القری کالشوش ، الخفاجیة ، الاهواز ، الخلفیة ، معشور ، المحمرة ، الفلاحیة و باقی المناطق الاهوازیة للمشارکة فی التشییع و تقدیم التعازی و المواساة و لقد حضر کل من الفنانین عباس السحاگی ، جمال دریس ( الاهواز )، ابو ولید الکرخی ، غالب الاصیل ( الحمیدیة )، طارق اللامی ، جهاد الثامری ، قاسم الاسمر ( عبادان ) ، عبدالخالق آلبوعلی ( الفلاحیة ) و عازف الکمان عبدالزهرا عساکره و ... و الشعراء ابوامجد الحیدری ، علی عاید البدوی ، ابوشروق الطرفی ( الاهواز ) ، خالد الخنفری ( السلمانة ) ، هادی الراشدی ( الخلفیة ) ، محسن الفرحانی ، سید عادل الرفاعی ، محسن البوسلیمی ، حمید العیدانی ، احمد البریهی ، هاشم الفرهودی ، کریم البوعلی ، مهدی بن عریبی ، سعید العیدانی ( عبادان ) و ...  

إنها لخسارة كبيرة منيت بها الساحة الثقافية في الأهواز حيث فقدت أحد أهم منتجيها و فنانیها المخضرمين الذين ساهموا بكل جهد و جدارة في إثراء الوسط االفنی و الثقافي العربي فی الأهواز طيلة خمسة عقود متتالية قدم فیها اروع الاغانی و أجمل الالحان ، سحرأفئدة مئات الالوف بصوته الحزین و حنجرته الشجیة و فنه الراقی و أغانیه الجمیلة التی لا تعد و لا تحصی و بالتأکید سيحفظ التاريخ له هذا العطاء و سيقف له وقفة إجلال و احترام لما قدمه خدمة لثقافة شعبه العربی الأهوازي، رحمه الله و أسكنه جنان الخلد...

شاهدوا التقرير المصور من التشييع

ادامه نوشته

امير الحزن في مملكة الأوتار

امير الحزن في مملكة الأوتار

دریس

( لقاء مع الفنان الاهوازی الکبیر عبدالامير دريس )

الاهواز-جریدة الحدیث

تاریخ النشر : ۲۵/۰۵/۱۳۸۵ 

إن الموسيقي روح الشعوب و منطلق أحاسيسها و انبعاث افكارها فأذا أردت التعرف علي طبيعة قوم و سلوكهم أو النشاط و الحيوية في مجتمعهم أذن انظر الي موسيقاهم و الحانهم و مكانة فنانيهم .

ـ : كنت  معجباً جداً آنذاك  بصوت الفنان سيد جواد حيث كنت اقلده و اغني اغانيه في السفر والحضر و حين التجوال و النوم و هكذا تكونت الخبرة لدي من خلال هذه الممارسة الجاده خاصة تلك الاطوار الحزينة و المؤثرة في النفوس التي طورتها شخصياً وقدمت بها الكثير من الأغاني و الألحان ....

  كنت أغني لعدة شعراء و منهم عبدالحسين المجدماوي ، مرد بن عبدالحسين المجدماوي ، حسن الطعمة الطرفي ، سيد علوان الخميسي ، ملا عمران العبادي ، ملا فاضل السكراني ، ملا ابراهيم الديراوي و العديد من الشعراء الشعبيين الاهوازيين و....

 المزید

ادامه نوشته

دریس فی ذمة الله

رحیل الفنان  الأهوازي الکبیر عبدالامیر دریس

ارتحل الفنان الکبیر عمید الفن الاهوازی وصاحب الحنجرة الشجیة عبدالامیر دریس فی مدینة عبادان مساء یوم الاثنین السابع من شباط فبرایر لعام 2011 عن عمر یناهز ال 64 عاما قضی 56 عاماً منه فی خدمة الفن الاهوازی و رقیه حیث قدم الکثیر من الاغانی الخالدة و الالحان الشجیة علی طریقته الخاصة .

ولد دریس فی قریة المیدان من قری عبادان الجمیلة و ذلک فی عام 1946 و التحق بعالم الفن فی ریع الشباب متاثراً بالفنان الکبیر سید جواد و لکن سرعان ما وجد طریقه و بات من اساطنة الفن الاهوازی و من أشهر أغانیه : « العید نوّر عل حبایب ، لا وین هجرک لاوین ، بشربتکم رویتو الناس ، ظنیت لو طگنی البرد بچفوفک اتغطینی و المئات من الاغانی الجمیلة الاخری .

ادارة مدونة بروال الاهواز تتقدم بأحر التعازی و أصدق المواساة ألی کافة الاهوازیین خاصة عائلة المرحوم وشریحة الفنانین الاهوازیین .

نلفت عنایة القراء الاکارم بأنه سیتم تشییع المرحوم غداً الاربعاء مساءاً فی مدینة عبادان و سنوافیکم بتقریر عنه بأذن الله تعالی .

 

الحریات في العالم الثالث  حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة

 

الحریات في العالم الثالث

حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة

خالد الکعبی-الاهواز

یحتار المرء حقیقةً حینما یرید الکتابة ، حول ماذا یکتب ، و من أین یبدأ ، و کیف یتناول الموضوع الذی یرید تسلیط الضوء علیه و ابداء وجهة نظره فیه ، فعدیدةُ هي مناطق الألغام التی یجب تفادیها، و کثیرةُ هي المناطق المحرمة التی لا یجب الخوض فیها ، اذ أن القاعدة فی دول العالم الثالث و مجتمعاتها المختلفة تشکلها المحظورات و تؤطرهاو...

إن هذه الأوضاع المأزومة التي تعاني منها دولٍ العالم الثالث و شعوبه تشکل مرحلةً حرجة في تاریخها و مصیرها، یتطلب التعامل معها تعاملاً دقیقاً من منطلق «أکون أولاً أکون » و هنا تتجلی الضرورة التاریخیة التي یجب النظر من خلالها إلی مسألة الحریات في العالم الثالث و...

 

المزید


 

 

ادامه نوشته

التقالید و الاعراف القبلیة  لدي القبائل العربیة فی خوزستان(۱)

استمرارا للمقالات الاجتماعیة اللتی تناولت مواضیع تهم المجتمع الاهوازی ستقدم مدونة بروال الاهواز لکل القراءو المهتمین فی حلحلة القضایا العالقة داخل هذا المجتمع ، سلسلة مقالات بشکل دراسة من الکاتب الاهوازی عیسی دمنی،

ستقدم هذه الدراسة القیمة بعنوان "التقالید و الاعراف القبلیة لدی القبائل العربیة فی خوزستان " و ستکون دراسة تحلیلیة علی ضوء المبادی الاسلامیة و العلم الحدیث.

عیسی دمنی من الصحفیین المعروفین فی الاهواز .عمل فی صحیفة الحدیث وقدم اعمالا کثیرة فیها وهذه الدراسة حصیلة جهود لا تقدر بثمن قام بها هذا الکاتب الاهوازی.نتمنی من کل الزوار ان یتدققوا فی ما یطرحه الاستاذ عیسی دمنی و ان یعلقوا و یبدوا بارائهم من اجل الوصول الی طریق حل مشترک.ننوه الاخوه ان المدونة ستنشر هذه الدراسة بشکل حلقات .فی ما یلی مقدمة من الکاتب حول هذه السلسلة من المقالات.

مع الشکر و التقدیر

ادارة مدونة بروال الاهواز

 

التقالید و الاعراف القبلیة

لدي القبائل العربیة فی خوزستان(۱)

عیسی دمنی-الاهواز

مقدمة:

إن مما لا شک فیة أن الحیاة القبلیة فیها مشاکل عدیدة تتعارض مع الدین و الحضارة و إذا ما اردنا أن نکافح هذة المشاکل و نقوم بمعالجة الجهل و التخلف الموجود لدي قبائلنا العربیة في خوزستان فعلینا بالوهلة الاولی أن ننظر للأمور بنظرة عقلانیة و واقعیة و موضوعیة و علمیة تهدف الی الاصلاح و التغییر لا الی الابقاء و التبریر فقد اثبتت التجارب السابقة أن التبریر و التسویغ و اللف النشر في تناول موضوع القبیلة لا یخدمان القضیة و انما یزیدانها تعقیداً و غموضاً ... لذلک کان لزاماً علینا أن نکون واقعیین في دراسة مشاکلنا الاجتماعیة الناتجة من سیادة الروح القبلیة و التصرفات العشائریة البدائیة في اوساط مجتمعنا العربي ... و علیة نبدأ مشوارنا في البحث و الدراسة بالقاء الضوء علی کل التقالید القبلیة الضارة التي کبدت المجتمع خسائر فادحة في الأرواح و الأموال علی طیلة تاریخنا و توخینا في هذا البحث اولا الاستفاضة و التوسع في الموضوع ثانیاً النظرة العلمیة ، الواقعیة و الموضوعیة و ثالثاً النظر الیها من منظار القبلیین و الشرعیة الأسلامیة و العقل الحدیث مستفیدین فیة من وجهات نظر الخبراء بل و حتی القبلیین أنفسهم ما أمکننا ذلک بغیة التعرف علی آراءهم في تلک القضایا... هنالک محاولات و مساعي کثیرة بذلها الباحثون الاهوازیون في هذا الحقل و کانت جهودهم حقاً تستحق التقدیر و التبجیل لکن الموضوع اکبر و اعمق بکثیر و لا یمکن استخلاصة في بحث او بحثین او ثلاث بل یتطلب عقد ندوات و اجراء دراسات فکریة و اجتماعیة عدیدة لغرض إستقصاء جذورة و تسلیط الضوء علی شتي المواضیع المرتبطة بهذا الشأن و ما هذة الدراسة او البحث الذي أنا بصدد القیام بة الا خطوة بسیطة لکنها جادة نحو الأمام یرجي ان تلیها خطوات أخری اکثر دقة و موضوعیة لدراسة مشکلتنا الرئیسیة في مجتمعنا العربي و في الختام الله اسئل أن یسدد خطي جمیع المخلصین للقضاء علی الظواهر السلبیة في المجتمع و أن یوفقهم لبناء مجتمع متحضر قد خلع رداء الجهل و جلبات التخلف و نفض غبار الکسل و الخمول و الرکون الی العصبیة و الحمیة ... و ما یغیر الله ما بقوم حتی یغیروا ما بأنفسهم ، أرجوا من القراء الافاضل تصحیح ما یرونة خطاءآً فلعلی – و أنا بشر – قد شططت أو خلطت أو اخطأت في توضیع جانب من الموضوع و هذا امر ممکن الحدوث في کافة الابحاث العلمیة ، لذلک ادعوا المدققین و المتعمقین من قراءنا الأعزاء الی تشخیص مواضع الشطط و الخطاء و تنبیهي بها و لهم منی جمیعا جزیل الشکر و وافر الأمتنان .


 

زيورآلات زن عرب خوزستاني

دست‌ها و گردن و گوش‌هاو پاها

زيورآلات زن عرب خوزستاني
 
 

 گرايش به زيبايي همساز با ساختار اجتماعي و نظام ارزشي جوامع مختلف داراي شكل هاي متفاوتي است. هر قوم يا ملتي براي آرايش و تزيين از زينت هاي خاصي استفاده مي كند كه در فرهنگ آن قوم يا آن ملت داراي معنا و مفهوم خاصي است و به نياز عاطفي و ارزشي آن قوم پاسخ مي گويد.

 دمورگان كه در عهد مظفرالدين شاه از قبايل عرب خوزستان ديدن كرده است درباره آرايش زنان عرب چنين مي نويسد: «زن ها كه اكثراً جامه  هاشان سرخ رنگ بود، با حلقه هاي نقره، دست ها و مچ پاها و گوش ها و حتي بيني خود را زينت كرده بودند

زن عرب ابروها، بالاي بيني و چانه اش را به وسيله خال هاي سبز رنگ، زينت مي دهد. البته خالكوبي در گذشته جنبه درماني داشته اما به مرور زمان، علاوه بر كاركرد قبلي، كاركرد زينتي نيز يافته است. زنان عرب امروزه خالكوبي را عمدتاً براي زيبايي انجام مي دهند و خال را به شكل هاي گوناگون بر اجزاي صورت، دست و پا تصوير مي كنند.

 المزید

ادامه نوشته

نقدی بر داستان کوتاه برای مکیه...

 نقدی بر داستان کوتاه برای مکیه...

اثر عبدالقادر سواری

نویسنده: شیخ عباس ساکی

اين قصه گوياي خيلي از مسائل اجتماعي و فرهنگي مردم عرب خوزستان است كه با كمي تامل به تعداد زيادي از اين مسائل دست ميازيم.

اين قصه داراي سكانسهاي متنوعي است كه به خواننده اين اجازه را مي دهد كه خود به دنبال علل و رموز محتواي آن بگردد كه اين خود دليل مبرهني است بر قدرت نويسنده آن.

در اين قصه نويسنده مي كوشد با زوم كردن بر عادت النهوه و نيز به صفاي روحيات مردم عرب خوزستان اما بصورت بسيار تلخ و تراژدي وار به مسائلي چون اصلاح ساختارهاي فرهنگي جامعه بپردازد.

اما در لابلاي قسمتهاي كوتاه و بلند آن مي توان شاهد .... 

 

المزید

 

ادامه نوشته