تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس

تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس

...فراغ و دموع و هموم

لفته الکعبی

شیّعت الجماهیر فی حی الطابوگ التابع لمدینة مدینة عبادان الفنان الکبیر عبدالامیر دریس وسط مشاعر من الحزن العميق و الدموع الغزيرة و الهموم الكثيرة التي تنتاب الأذهان من الفراغ الواضح الذي تركه الفنان الراحل بحضور کوکبة واسعة من الفنانین و الشعراء و هواة الفن و الآلاف من محبی المرحوم و باقی فئات الشعب .

دریس

وفد الکثیرون الی مدینة عبادان من جمیع المدن و القری کالشوش ، الخفاجیة ، الاهواز ، الخلفیة ، معشور ، المحمرة ، الفلاحیة و باقی المناطق الاهوازیة للمشارکة فی التشییع و تقدیم التعازی و المواساة و لقد حضر کل من الفنانین عباس السحاگی ، جمال دریس ( الاهواز )، ابو ولید الکرخی ، غالب الاصیل ( الحمیدیة )، طارق اللامی ، جهاد الثامری ، قاسم الاسمر ( عبادان ) ، عبدالخالق آلبوعلی ( الفلاحیة ) و عازف الکمان عبدالزهرا عساکره و ... و الشعراء ابوامجد الحیدری ، علی عاید البدوی ، ابوشروق الطرفی ( الاهواز ) ، خالد الخنفری ( السلمانة ) ، هادی الراشدی ( الخلفیة ) ، محسن الفرحانی ، سید عادل الرفاعی ، محسن البوسلیمی ، حمید العیدانی ، احمد البریهی ، هاشم الفرهودی ، کریم البوعلی ، مهدی بن عریبی ، سعید العیدانی ( عبادان ) و ...  

إنها لخسارة كبيرة منيت بها الساحة الثقافية في الأهواز حيث فقدت أحد أهم منتجيها و فنانیها المخضرمين الذين ساهموا بكل جهد و جدارة في إثراء الوسط االفنی و الثقافي العربي فی الأهواز طيلة خمسة عقود متتالية قدم فیها اروع الاغانی و أجمل الالحان ، سحرأفئدة مئات الالوف بصوته الحزین و حنجرته الشجیة و فنه الراقی و أغانیه الجمیلة التی لا تعد و لا تحصی و بالتأکید سيحفظ التاريخ له هذا العطاء و سيقف له وقفة إجلال و احترام لما قدمه خدمة لثقافة شعبه العربی الأهوازي، رحمه الله و أسكنه جنان الخلد...

شاهدوا التقرير المصور من التشييع

ادامه نوشته

امير الحزن في مملكة الأوتار

امير الحزن في مملكة الأوتار

دریس

( لقاء مع الفنان الاهوازی الکبیر عبدالامير دريس )

الاهواز-جریدة الحدیث

تاریخ النشر : ۲۵/۰۵/۱۳۸۵ 

إن الموسيقي روح الشعوب و منطلق أحاسيسها و انبعاث افكارها فأذا أردت التعرف علي طبيعة قوم و سلوكهم أو النشاط و الحيوية في مجتمعهم أذن انظر الي موسيقاهم و الحانهم و مكانة فنانيهم .

ـ : كنت  معجباً جداً آنذاك  بصوت الفنان سيد جواد حيث كنت اقلده و اغني اغانيه في السفر والحضر و حين التجوال و النوم و هكذا تكونت الخبرة لدي من خلال هذه الممارسة الجاده خاصة تلك الاطوار الحزينة و المؤثرة في النفوس التي طورتها شخصياً وقدمت بها الكثير من الأغاني و الألحان ....

  كنت أغني لعدة شعراء و منهم عبدالحسين المجدماوي ، مرد بن عبدالحسين المجدماوي ، حسن الطعمة الطرفي ، سيد علوان الخميسي ، ملا عمران العبادي ، ملا فاضل السكراني ، ملا ابراهيم الديراوي و العديد من الشعراء الشعبيين الاهوازيين و....

 المزید

ادامه نوشته

دریس فی ذمة الله

رحیل الفنان  الأهوازي الکبیر عبدالامیر دریس

ارتحل الفنان الکبیر عمید الفن الاهوازی وصاحب الحنجرة الشجیة عبدالامیر دریس فی مدینة عبادان مساء یوم الاثنین السابع من شباط فبرایر لعام 2011 عن عمر یناهز ال 64 عاما قضی 56 عاماً منه فی خدمة الفن الاهوازی و رقیه حیث قدم الکثیر من الاغانی الخالدة و الالحان الشجیة علی طریقته الخاصة .

ولد دریس فی قریة المیدان من قری عبادان الجمیلة و ذلک فی عام 1946 و التحق بعالم الفن فی ریع الشباب متاثراً بالفنان الکبیر سید جواد و لکن سرعان ما وجد طریقه و بات من اساطنة الفن الاهوازی و من أشهر أغانیه : « العید نوّر عل حبایب ، لا وین هجرک لاوین ، بشربتکم رویتو الناس ، ظنیت لو طگنی البرد بچفوفک اتغطینی و المئات من الاغانی الجمیلة الاخری .

ادارة مدونة بروال الاهواز تتقدم بأحر التعازی و أصدق المواساة ألی کافة الاهوازیین خاصة عائلة المرحوم وشریحة الفنانین الاهوازیین .

نلفت عنایة القراء الاکارم بأنه سیتم تشییع المرحوم غداً الاربعاء مساءاً فی مدینة عبادان و سنوافیکم بتقریر عنه بأذن الله تعالی .

 

الحریات في العالم الثالث  حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة

 

الحریات في العالم الثالث

حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة

خالد الکعبی-الاهواز

یحتار المرء حقیقةً حینما یرید الکتابة ، حول ماذا یکتب ، و من أین یبدأ ، و کیف یتناول الموضوع الذی یرید تسلیط الضوء علیه و ابداء وجهة نظره فیه ، فعدیدةُ هي مناطق الألغام التی یجب تفادیها، و کثیرةُ هي المناطق المحرمة التی لا یجب الخوض فیها ، اذ أن القاعدة فی دول العالم الثالث و مجتمعاتها المختلفة تشکلها المحظورات و تؤطرهاو...

إن هذه الأوضاع المأزومة التي تعاني منها دولٍ العالم الثالث و شعوبه تشکل مرحلةً حرجة في تاریخها و مصیرها، یتطلب التعامل معها تعاملاً دقیقاً من منطلق «أکون أولاً أکون » و هنا تتجلی الضرورة التاریخیة التي یجب النظر من خلالها إلی مسألة الحریات في العالم الثالث و...

 

المزید


 

 

ادامه نوشته

التقالید و الاعراف القبلیة  لدي القبائل العربیة فی خوزستان(۱)

استمرارا للمقالات الاجتماعیة اللتی تناولت مواضیع تهم المجتمع الاهوازی ستقدم مدونة بروال الاهواز لکل القراءو المهتمین فی حلحلة القضایا العالقة داخل هذا المجتمع ، سلسلة مقالات بشکل دراسة من الکاتب الاهوازی عیسی دمنی،

ستقدم هذه الدراسة القیمة بعنوان "التقالید و الاعراف القبلیة لدی القبائل العربیة فی خوزستان " و ستکون دراسة تحلیلیة علی ضوء المبادی الاسلامیة و العلم الحدیث.

عیسی دمنی من الصحفیین المعروفین فی الاهواز .عمل فی صحیفة الحدیث وقدم اعمالا کثیرة فیها وهذه الدراسة حصیلة جهود لا تقدر بثمن قام بها هذا الکاتب الاهوازی.نتمنی من کل الزوار ان یتدققوا فی ما یطرحه الاستاذ عیسی دمنی و ان یعلقوا و یبدوا بارائهم من اجل الوصول الی طریق حل مشترک.ننوه الاخوه ان المدونة ستنشر هذه الدراسة بشکل حلقات .فی ما یلی مقدمة من الکاتب حول هذه السلسلة من المقالات.

مع الشکر و التقدیر

ادارة مدونة بروال الاهواز

 

التقالید و الاعراف القبلیة

لدي القبائل العربیة فی خوزستان(۱)

عیسی دمنی-الاهواز

مقدمة:

إن مما لا شک فیة أن الحیاة القبلیة فیها مشاکل عدیدة تتعارض مع الدین و الحضارة و إذا ما اردنا أن نکافح هذة المشاکل و نقوم بمعالجة الجهل و التخلف الموجود لدي قبائلنا العربیة في خوزستان فعلینا بالوهلة الاولی أن ننظر للأمور بنظرة عقلانیة و واقعیة و موضوعیة و علمیة تهدف الی الاصلاح و التغییر لا الی الابقاء و التبریر فقد اثبتت التجارب السابقة أن التبریر و التسویغ و اللف النشر في تناول موضوع القبیلة لا یخدمان القضیة و انما یزیدانها تعقیداً و غموضاً ... لذلک کان لزاماً علینا أن نکون واقعیین في دراسة مشاکلنا الاجتماعیة الناتجة من سیادة الروح القبلیة و التصرفات العشائریة البدائیة في اوساط مجتمعنا العربي ... و علیة نبدأ مشوارنا في البحث و الدراسة بالقاء الضوء علی کل التقالید القبلیة الضارة التي کبدت المجتمع خسائر فادحة في الأرواح و الأموال علی طیلة تاریخنا و توخینا في هذا البحث اولا الاستفاضة و التوسع في الموضوع ثانیاً النظرة العلمیة ، الواقعیة و الموضوعیة و ثالثاً النظر الیها من منظار القبلیین و الشرعیة الأسلامیة و العقل الحدیث مستفیدین فیة من وجهات نظر الخبراء بل و حتی القبلیین أنفسهم ما أمکننا ذلک بغیة التعرف علی آراءهم في تلک القضایا... هنالک محاولات و مساعي کثیرة بذلها الباحثون الاهوازیون في هذا الحقل و کانت جهودهم حقاً تستحق التقدیر و التبجیل لکن الموضوع اکبر و اعمق بکثیر و لا یمکن استخلاصة في بحث او بحثین او ثلاث بل یتطلب عقد ندوات و اجراء دراسات فکریة و اجتماعیة عدیدة لغرض إستقصاء جذورة و تسلیط الضوء علی شتي المواضیع المرتبطة بهذا الشأن و ما هذة الدراسة او البحث الذي أنا بصدد القیام بة الا خطوة بسیطة لکنها جادة نحو الأمام یرجي ان تلیها خطوات أخری اکثر دقة و موضوعیة لدراسة مشکلتنا الرئیسیة في مجتمعنا العربي و في الختام الله اسئل أن یسدد خطي جمیع المخلصین للقضاء علی الظواهر السلبیة في المجتمع و أن یوفقهم لبناء مجتمع متحضر قد خلع رداء الجهل و جلبات التخلف و نفض غبار الکسل و الخمول و الرکون الی العصبیة و الحمیة ... و ما یغیر الله ما بقوم حتی یغیروا ما بأنفسهم ، أرجوا من القراء الافاضل تصحیح ما یرونة خطاءآً فلعلی – و أنا بشر – قد شططت أو خلطت أو اخطأت في توضیع جانب من الموضوع و هذا امر ممکن الحدوث في کافة الابحاث العلمیة ، لذلک ادعوا المدققین و المتعمقین من قراءنا الأعزاء الی تشخیص مواضع الشطط و الخطاء و تنبیهي بها و لهم منی جمیعا جزیل الشکر و وافر الأمتنان .


 

زيورآلات زن عرب خوزستاني

دست‌ها و گردن و گوش‌هاو پاها

زيورآلات زن عرب خوزستاني
 
 

 گرايش به زيبايي همساز با ساختار اجتماعي و نظام ارزشي جوامع مختلف داراي شكل هاي متفاوتي است. هر قوم يا ملتي براي آرايش و تزيين از زينت هاي خاصي استفاده مي كند كه در فرهنگ آن قوم يا آن ملت داراي معنا و مفهوم خاصي است و به نياز عاطفي و ارزشي آن قوم پاسخ مي گويد.

 دمورگان كه در عهد مظفرالدين شاه از قبايل عرب خوزستان ديدن كرده است درباره آرايش زنان عرب چنين مي نويسد: «زن ها كه اكثراً جامه  هاشان سرخ رنگ بود، با حلقه هاي نقره، دست ها و مچ پاها و گوش ها و حتي بيني خود را زينت كرده بودند

زن عرب ابروها، بالاي بيني و چانه اش را به وسيله خال هاي سبز رنگ، زينت مي دهد. البته خالكوبي در گذشته جنبه درماني داشته اما به مرور زمان، علاوه بر كاركرد قبلي، كاركرد زينتي نيز يافته است. زنان عرب امروزه خالكوبي را عمدتاً براي زيبايي انجام مي دهند و خال را به شكل هاي گوناگون بر اجزاي صورت، دست و پا تصوير مي كنند.

 المزید

ادامه نوشته

نقدی بر داستان کوتاه برای مکیه...

 نقدی بر داستان کوتاه برای مکیه...

اثر عبدالقادر سواری

نویسنده: شیخ عباس ساکی

اين قصه گوياي خيلي از مسائل اجتماعي و فرهنگي مردم عرب خوزستان است كه با كمي تامل به تعداد زيادي از اين مسائل دست ميازيم.

اين قصه داراي سكانسهاي متنوعي است كه به خواننده اين اجازه را مي دهد كه خود به دنبال علل و رموز محتواي آن بگردد كه اين خود دليل مبرهني است بر قدرت نويسنده آن.

در اين قصه نويسنده مي كوشد با زوم كردن بر عادت النهوه و نيز به صفاي روحيات مردم عرب خوزستان اما بصورت بسيار تلخ و تراژدي وار به مسائلي چون اصلاح ساختارهاي فرهنگي جامعه بپردازد.

اما در لابلاي قسمتهاي كوتاه و بلند آن مي توان شاهد .... 

 

المزید

 

ادامه نوشته

الاهوازیون فی خطی الاصلاح

الاهوازیون علی خطی الاصلاح

لفتة الکعبی

نجد المجتمعات دائما فی تغییر و اصلاح للوصول الی الرقی و التطور و التقدم الحضاری و ارساء مبادئ و مبانی للعیش الافضل و الحیاة الاسعد و المجتمع الذی لا یتطلع الی المستقبل و لا تکون من سماته التغییر و الاصلاح سیظل فی دائرة التخلف و الجمود و سیسیر الی القهقراء بینما تتقدم سائر المجتمعات ، و من بین هذه المجتمعات التی تتطلع الی غدٍ افضل ، مجتمعنا الاهوازی الذی بات یدرک أهمیة السیر علی خطی واثقة و ثابتة نحو هذا الغد المنشود و من خلال مواکبته للعصر و تطبیق الموارین العصریة التی تتفق مع روح المجتمع و تطلعاته و مبادئه و قیمه بل تدعمها و تقومها یسعی الی الوصول الی الرقی الحضاری و السعادة للمجتمع و للفرد .
لدینا عادات و تقالید ورثناها من اسلافنا الکرام و قد توالت من جیل الی جیل حتی وصلتنا فی هذا العصر و لکن باتت البعض من هذه التقالید لا تناسب العصر أو لم نکن بحاجة الیها نظراً لظروف و التطورات و رأی العدید من ابناء المجتمع لزوم اتخاذ قرارٍ صائب و عقلانی و منطقی بشأنها من اصلاح ٍ أو تعدیلٍ أو تغییر أو مراجعة أو غیرها من القرارات.
تقدیم الطعام فی مراسیم العزاء من العادات و التقالید التی ورثناها من آباءنا و هی تعد فضیلة لأبناء المجتمع الاهوازی و لکن نظراً للظروف الاقتصادیة القاسیة و ارتفاع التکالیف المترتبة علی ممارسة هذه العادة رای العدید من الوجهاء و المثقفین و أهل الحل و العقد لزوم مراجعتها و أعطاء صیغة بدیلة عنها خاصة و أن الکثیر من العوامل التی أدت الی بروز هذه التقالید اندثرت و اصحبت من الماضی بفعل التطور و التقنیة و منها علی سبیل المثال المواصلات و الاتصالات و غیرها من الامور .
و بناءاً علی هذا ظهرت عدة محاولات لتفادی الضرر الاقتصادی و الاجتماعی التی تسببه ممارسة هذه التقالید و العادات أی تقدیم الطعام فی مراسیم العزاء و من آخر هذه المحاولات ما قامت به أحدی عشائر الزرگان و قد قررت بأن یکون تقدیم الطعام یختصر علی الذین وفدوا من اماکن بعیدة و علی جمیع المعزین خاصة من افراد تلک العشیرة مغادرة العزاء بُعید مراسم التشییع و قبل موعد الغداء و أن تکون مراسم الاحسان قبل التشییع . مما اعضاء هذه القبیلة ادوا بارتیاحهم بهذه الخطوة الایجابیة.

اطلب من جمیع قراء مدونة البروال ، ابداء آراءهم تجاه هذه المسئلة للوصول الی صیغة مقبولة لدی الکثیر من فئات المجتمع لطرحها کمشروع اصلاحی فی هذه المدونة .

 

العزاء(الفاتحه) عند الاهوازیین

العزاء(الفاتحه) عند الاهوازیین

خلف عبدالخانی

لدی کل الامم والشعوب من عیلام الی یومنا هذا طقوس خاصه عند الموت،کما لدی الاهوازیین ایضاً طقوس فی العزاء(الفاتحه کما تعرف عند الاهوازیین) التی تمیزهم عن باقی الشعوب.

هنا اسعی ان اقدم مقایسة ما بین الموروث الاهوازی عند البعض من طقوس العزاء بین الحاضر والماضی وایضاً دراسة ایجابیات وسلبیات هذه الطقوس وکیفیة اصلاح السلبیات فی مراسیم العزاء الاهوازیة.

تقدیم الطعام:

  تقدیم الطعام فی یوم العزاء للحاضرین فی العزاء الذی فی الکثیر من الاوقات یکون بصورة اکلة «المفطح» التی  مکلفة جداً  علی صاحب الفاتحة.لکن لم توجد فی الفواتح الاهوازیه فی الماضی هذه النوع من الولایم ...

...الخلفیات  القبلیه و الاصطدامات الداخلیه فی القبیله فی الکثیر من الاوقات تسبب فی شجار عند رفع البیرق ویضاف علی هذا ، هو التبلیغ لتعددیة السلبیة فی المجتمع ، التی تسبب فی ایجاد اختلافات قبلیة حادة ،تصل ...

 المزید

ادامه نوشته

مریم حیدری

گفت گو با

مریم حیدری

مریم حیدری شاعر جوان عرب اهوازی است که سرکشی زن جوان عرب را د ر اشعار خود توصیف کند. زنی که از سنت ها فراتر می رود و فشارهاي اجتماع را مطیعانه نمی پذیرد. حیدري  چندین سال است با جد یت ادبیات عرب و فارسی را د ر حوزه هاي شعر و ترجمه پیگیري می کند.

مریم حیدری

براي نسل قبل، سنت ها و تفکرات سنتی- مذهبی همه چیز است و نمی شود از این سنت ها گذر کرد. این شکاف بین نسل امروز وپیشین همه جاي ایران وجود دارد. اما د ر جامعه عرب و حتی د ر بسیاري شهرهاي دیگر ایران این شکاف محسوس تر است . مثلا د ر تهران. نسل جدید نگاه بازتري به مسائل دارد  مهمتر از همه اینکه از سنت هاي قبیله ای  می گریزد. قبیله براي خیلی از هم نسلی هاي من دیگر معنایی ....

 

المزید

 

ادامه نوشته

الصابئة

 

 بشمیهون اد هیی ربی (بسم رب الَعظیم)

عندما تسئل  کل اهوازی بای اعتقاد کان عن الصابئة او المندائیین  لا یذکر عنهم الا کل خیر . الصابئة من الدیانات القدیمة و الاصیلة اللتی تعیش علی ارض الاهواز. یسکنون بسبب معتقداتهم علی ضفاف الانهر و المیاه. یعرف عن الصابئة بانهم  ناس مسالمین لا یحبون التشاجر مع ای احد و تری فی خلقهم التسامح الدائم . فی ما یلی نسلط الضوء علی هذه الفئة المهمه الساکنة فی الاهواز. مدونة بروال الاهواز تدعی الناشطین من الصابئة للکتابة فی هذا المجال و ترحب بارائهم من اجل الارتباط السلیم الدائم فی ما بین کل سکان الاهواز من ای دیانة کانت. لان ذلک یمهد الطریق للحوار بینهم .

 صابئین مندائی

 

ان الذین آمنو والذین هادو والنصاری والصابئین من امنه بالله والیوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم فلاخوف علیهم ولاهم یحزنون.           (سوره البقره آیه۶۲الی۶۱)

 صابیین مندائی در حدود 2000سال در پی جنگی که با دین یهود داشتند ودر آن جنگ تعداد زیادی از همکیشانمان کشته شدندتصمیم به مهاجرت میگیرندبعد از تحقیقات فراوان واز آنجا که تعدادی از همکیشانمان در ایران سکونت داشتند به ایران وعراق مهاجرت خود را آغاز میکنند وبعد از ظهور اسلام از آنجا که نبی اسلام حضرت محمد(ص)این قوم را کاملا"میشناخته و میدانستند که قومی یکتا پرست هستند در کنار مسلمانان نیز از حق وحقوق مساوی برخوردار بودند .

 

دین صابیین مندائی اولین دین از طرف خداوند است که بر حضرت آدم(ع)نازل شد کتاب ایشان که (گنزاربا)نام  دارد ....

 المزید

ادامه نوشته

المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود

العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومة۲

المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود

حمیدة شریفات

 

 

    "المرأة نصف المجتمع"،"الأم مدرسة اذا اعددتها، اعددت شعباً طیب الاعراق "و... شعارات یرددها الکثیر و نسمعها یومیاً من کل جهة ومن الکثیر من فئات المجتمع ولکن مهما علت هذة الشعارات فأنها کانت و ما زالت شعارات بعیدة عن أرض الواقع ، هذا الواقع المریر للمراة الأهوازیة ، المراة التی تظلم من قبل کل فئات المجتمع ، تحت مسمیات عدیدة و بشتي الطرق.

 نری ان لمعظم القبائل و العشائر ،شعار او نخوة خاصة تحت عنوان اخوة فلانة ، فلانة  ای ...

المزید

مع تعلیقات الزوار و رد الکاتبة

 

 

ادامه نوشته

اعلان

کارونیات

مدونة اهوازیة تهتم  بالشعر و الفن الاهوازی

زوروا هذه المدونة علی الرابط التالی:

مدونة کارونیات

http://www.karooniat.blogfa.com

یذکر بان مدونة کارونیات مصدر موضوع المتعلق بالفنان الاهوازی غالب الاصیل الذی نشرته مدونة بروال الاهواز کما کان معلن فی المقال وقتها.

مع تمنیاتنا بالتوفیق المزید لهذه المدونة و کل المدونات و المواقع الاهوازیة اللتی تعمل فی مجال الفن .