المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود
العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومة۲
المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود
حمیدة شریفات
"المرأة نصف المجتمع"،"الأم مدرسة اذا اعددتها، اعددت شعباً طیب الاعراق "و... شعارات یرددها الکثیر و نسمعها یومیاً من کل جهة ومن الکثیر من فئات المجتمع ولکن مهما علت هذة الشعارات فأنها کانت و ما زالت شعارات بعیدة عن أرض الواقع ، هذا الواقع المریر للمراة الأهوازیة ، المراة التی تظلم من قبل کل فئات المجتمع ، تحت مسمیات عدیدة و بشتي الطرق.
نری ان لمعظم القبائل و العشائر ،شعار او نخوة خاصة تحت عنوان اخوة فلانة ، فلانة ای المرأة ، المرأة التي وجودها فقط و فقط کشعار، ذلک أن في مکون القبیلة و تحت نظام القبیلة، المراة لیس لها وجود خارجي او عددي بل کل الحسابات تکون رجولیة فقط و لیس هذا بل الکثیر من الضغوط تحت ظل القبیلة تمارس علی المراة و...
اما العائلة الأهوازیة فانها تمارس الظلم علی البنت من اول یوم میلادها حیث تفرق بین الولید البنت و الولید الصبي و تستمر هذة المظالم حتی تکبر و یصبح المثل «البنت مثل المزبلة تکبر ابسرعة» المثل السائد عند الأهوازیین و من ثم عند لعب البنت یقولون «صوت حیة و لا صوت ابنیة» لتصل البنت الی المدرسة و الضغوطات التی تمارس علیها و تجبرها علی الحرمان من اکمال الدراسة و بعد ذلک مرحلة الزواج و حق اختیار الزوج، هذا الزوج الذي یمارس الظلم بشکل غیر طبیعي علی البنت الأهوازیة ، بالاضافة الی ان الکثیر من العوائل تؤکد علی وجوب الزواج من الأقارب الأمر الذي یتبعة ایضاً موضوع النهوة عند الأهوازیین ، و حتی في یوم الزواج فأن اهل البنت یعتبرون ان حضور فرح (عرس) بناتهم من الأمور المسیئة قبلیاً و تصل احیاناً الی اعتبارها من الأمور التی تجلب العار للعائلة و القبیلة ،اذا کانت متزوجة من قبیلة اخری.
تصبح المرأة زوجة و الظلم مستمر و ینموا معها هذا الظلم یوماً بعد یوم و یبرر علی شکل المزاوجة بین المراة و الشیطان ، المراة التي تجسد الشر و الفتنة و النفاق لتصبح امثال مثل:« استشیروهن و خالفوهن » و « أمن ابحیة و لا تأمن بمریة » جزاءً من المنظومة الضیقة للثقافة السائدة و المعبرة بجلاء عن الوضع القهری و الاضطهادی الذی تعانیه المراة الاهوازیة .
و للشرع المحرف نصیب في الظلم الکبیر الواقع علی المراة الأهوازیة و هنا اکتفي فقط بـموضوع الجزاء الشرعي لممارسة المرأة الجنس الذي یصل الی حد القتل ( جرائم الشرف کما یعرف عند الأهوازیین ) و عدم تساوي هذا الجزاء للعمل المطابق عند الرجل و ایضاً التفسیر المحرف للشرع «شهادة الرجل تساوي شهادة امرأتین» الذي یتخذ منه الجهلاء حجة للادعاء بأن «المراة نصف عقل» .
و حتی عند الموت ایضاً یستمر هذا الظلم لیصبح «موت المرأة ستر» و «کرامة النسوان دفنهن» و حتی عزاء (فاتحة) المرأة لیس متساویاً مع الرجل عند الأهوازیین.
تعلیقات الزوار:
قال خالد ال ناصری:
السلام علیکم | |||||
قال زائر: | |||||
الاخت الفاضلة حميدة شريفات المثقفة شكرا لأهتماك بهذه القضاياء التي نتعايش معها و أصبحت جزءا من الواقع المرير و لكن يا أختي الموقرة نوعا ما أشعر بالمبالغة و الغلو في هذه المقالة فكل ما تطرقت اليه أصبح في خبر كان و اخواتها و عفا الله عما سلف. و يا حبذا لو تطرقت الى طرق الحلحلة ايضا... | |||||
قال محمود1337 | |||||
بسم الله رای السیده حمیده رای کثیر من النسا الاهوازیات اللواتی یبالغن فی رد فعلهن تجاه حالته المره فی منطقتنا!سیدتی الکریمه هل رایتی الجامعات الملیه بالبنات الاهوازیات او نسیتی حضور السیدات فی مجالس الشورا ام تساهلتی وجود ما یقارب نصف المحامیات فی المحاکم ومراکز الاستشاریه الحقوقیه منها والتربویه .اذا اخذنامبدا نصف المجتمع فان مجتمعنا کثیر الجمعیه فلا بد ان تحدث اخطا نقدر ان نقول اکل علیها الزمن وشرب کلمات لا نسمعها حول المره بالسییه الا فی دواوین الناس کبار السن (مع احترامی لجمیع کبار السن)فالاتی یا سیدتی یبشر بالخیر ومن الان ومنذ بزوغ الحرکه الثقافیه المکثفه من قبل مثقفینا اتجهت سفینته شعبنا الی العلی وبشایرها بدات تظهر امام اعیننا کل هاذا ونحنو متشایمین! | |||||
قال اهوازی من الکویت: | |||||
اعتقد ان الاخت حميدة متأثرة بعادات قديمة ربما لازالت سائدة في بعض المناطق البعيدة و القرى اعتقد ان ما تقول به الاخت حميدة لم يعد له وجود ، فالبنت اصبحت تتزوج من تحب و تختار و ليس من يفرض عليها من قبل الاهل و تذهب للجامعات و تخرج مع صديقاتها و تسافر معهن في بعض الاحيان اختي الكريمة ارجوا مراجعة ما تكتبين صحيح اني بعيد عن ايران و عن الاهواز ولكني اعلم ان الاسر و الاباء قد منحوا بناتهم الكثير من الحريات تفوق ما هو موجود عند نظرائهم في الكثير من البلدان العربية و الاسلامية | |||||
قالت حمیده شریفات۱ | |||||
اطیب التحیات للبروال ولقراء البروال وتحیه خاصه للاخوی المعلقین اما بعد... انا انتظر من الکثیر ان یاتوا بهذا التعلیق لکن من یاتی من مدینه مثل مدینه الفلاحیه التی کل الحالات التی ذکرتها موجوده وتطبق حتی الیوم ادعوک اخی خالد ان تبحث هذه العادات بین اهلنا هناک وسوف تری ان معظمها او حتی کلها موجود وتطبق حالیاً ، هنا لا ارید ان اتهم الرجل فقط لان الجمیع مشارک فی هذا الظلم ویبداً ویروج من قبل المراه نفسها ولکن للرجل ایضاً دور اساسی فی استمرار هذه المظالم | |||||
قالت حمیده شریفات۲ | |||||
اما صاحب التعلیقات الجمیله الاخ زائر اری ان هناک تناقض بکلامک استاذی العزیز لان فی البدایه تتکلم علی قضایا تتعایش معاها وحتی توکد انها واقع بعدها تتفق انها موجود لکن یبالغ بها وفی الاخیر تکتب انها لم تکن موجود واصبحت من السلف وعفا الله عما سلف، اما عن محو هذه العادات استاذ زائر هذه الحالات تجری یومیا فی کل انحاء الاهواز ولم تمحوا والهدف من طرح هذه الحالات تذکیر المثقفین والجمتمع بوجودها (لان اری حتی الیوم کل المعلقین لم یتفقوا علی وجود هذه الحالات حتی نطرح حلول الخروج من هذه الحالات ، فی الاخیر اشکرک علی التعلیق واتمنی ان نری مقالات بمواضیع اجتماعی ثقافیه منک لان من خلال التعلیقات اری قلم قوی یکتب | |||||
قالت حمیده شریفات۳ | |||||
اما الاستاذ محمود العزیز المبالغه هی تحجیم لشی موجود من الممکن ان حضرتک لم تری هذه الحالات وحجم هذه الحالات فی داخل المجتمع واقصد هنا من المجتمع،المدن والقری لهذا کل شخص یری حجم تطبیق هذه الحالات من الزوایه الخاصه به،اما مجالس الشوری احترامی لکل الاخوات اللاتی کانن فی الشوری هناک اسباب لحضور المراه الاهوازیه فی شوری البلدیه اهم هذه الاسباب المجموعه السیاسیه المنظمه فی ذلک الوقت و الایدولوجیه الفکریه لمنظریین تلک المجموعه و التی لا ارید ادخل فی تفصیلها لکن حتی عند دخول المراه مجلس الشوری البلدیه کان دور المراه فی الشوری (بغیر شخصیه واحده الی حداً ما) کان دوراً هامشی ... الجامعات الملیئه بلجامعیات لم اراها حتی الیوم فعدد الجامعیات الاهوازیات بالنسبه لعدد الاهوازیات هی نسبه قلیله جداً ... نتمنی ان یکثر هذا الحضور فی الجامعات(ولو کان حتی الیوم قلیل جداً) ونامل ان تستمر الحرکه الثقافیه لان لاامل بدون حرکه والحرکه اساس کل امر. | |||||
قالت حمیده شریفات۴ | |||||
اخی الاهوازی المهتم فی المواضیع الاهوازیه من الکویت کلنا نعرف ان کل هذه العادات والتقالید قدیمه لکن التاثیر السلبی من هذه العادات والتقالیدو السعی لاصلاحها هو موضوعنا الیوم من الممکن انا حمیده اتاثر منها لان تری فی المدینه واما اعینها تطبق الکثیر من هذه الحالات والباقی من الحالات تسمعها یومیاً من هنا وهناک. اخی العزیر لیست فقط حمیده متاثره بهذا العادات والتقالید بل فئه کبیر من المجتمع الاهوازی وحتی اکثر من ذلک کل المجتمع الاهوازی متاثر من هذه العادات والتقالید حتی فی المدن الکبیری ، فی بدایه العام الدراسی الحالی شاهدت عدد من البنات حرمت من الذهاب الی المدارس بعد اتمام صف الخامس اخی العزیز کل ما جری کان فی المدینه ما بالک بما یحصل فی المدن الصغیر والقری | |||||
|
قالت سلوی:
الی العزیزه شریفات التی تهتم بموضوع المراه لا ادری لانها امراه فقط ام انها تشعر بالفعل بهذه الافه التی مالبثت ان تدمر وتحطم کیان المراه وان الذین ینکرون ذلک فانهم یخدعون اولا یا عزیزتی انفسهم اولا ثم کل امراه فی عوائلهم واما الاهوازیون فما زالوا علی ماتقولین وساقفز الی ما ارید من هذه الرساله الی ابی واخی وعمی لماذا تحرمون ما تحللون لانفسکم وتدعون للاسف الثقافه والاصاله و الشرف وهل یخالف الشرف ان ترفض البنت رجل یتقدم لخطبتها لاتراه مناسبا لها والمصیبه ان العشائر یا ست حمیده یخافون التقدم لخطبه بنات من عائلات معینه لانهم یعرفون انهم انهم لا یوافقون علیهم وهذ ا هو الاستسلا م والانهزامیه لکل الذین یریدون التغییر یریدون السمو والحضاره التی ستعود بالنفع علیهم وعلی عائلاتهم اقول تعالوا نبدا ارجوکم بناتنا امانه سنحاسب علیها فی یوم من الایام اذا کنتم مسلمین.
قال الطرفی:
اختي حميدة
قلمك بارع رائع تكتبي ببرائعة و جمال و تجسدي الفكرة بالروعة الخيال المنسوج بالفطنة و الذكاء و الناتج عن باطن سليم يريد الاصلاح و التقدم فادعو لك بالتوفيق و الاعتلاء و لكن اختي المحترمة طرحك لبعض المسائل ممزوجة بالاحساس النسوي بعيد عن الاعتدال و الموازنة حيث للمرأة شأنها و تقديرها في المجتمع و نرى في التاريخ نساءا اعلام من النساء احتار الكتاب عن وصفهن و درك شأنهن و اصبحن سيدات يفتخر بهن الرجال و اذا انتخى بهن الشجعان في الحروب هي علامة للكرامة و علو النفس و الصفا العفة و جمال الضمير يزيدن الرجال عزما و شدة في الايام الصعبة و الشرع لا يقيس المرأة بالشيطان بل جمالها الغير محافظ عليه الذي من الله به عليها و جعلها اية لخلقته و امارة لعظمته يسبب التمرد في البعض و يزيد الرجال انحرفا و هو لا ينكر ابدا كما وصف الرجل في ذلك احيانا اذا لم يمتطي العفة و التورع في النظر و انزلهم الى اسفل السافلين و حشرهم مع الشياطين و شعبنا في خوزستان اليوم يفتخر بنسائه التي يتصفن بالورع و العفة و العلم و العقل و الدراية يريدن التقدم و السير على فطرتهن السليمة و يتحتضن المرأة بحرارة و قدسية و يتمنى لها التقدم و العلو. لا يمكن ان نعمم فعل بعض الجهلة على كل الشعب العربي المتواجد في خوزستان ارجو ان يكون نتاجك و استنباطك للقلة المذموم عملهم و على للكل الساعي لسمو المرأة فهو استنباط في غير محله و ان كان لا ينكر بعض التقاليد المذومة القديمة و الاحسن ان لا نرجوا تغيير بعض القوانين الالهية حيث جل و علا اعلم بما فرض.
ابارك لك قلمك القدير و اسلوبك البديع دمت لنا اختا كتاية مبدعة مثقفة فانتي ممن نفتخر بهن و سوف يخلد التاريخ قلمك الصالح
شكرا لك اخوك الطرفي
قالت حمیدة شریفات۵:
اشکر الجمیع علی اهتمامهم بهذه المواضیع وکل المواضیع المطروحه یزیدنی فرحاً و عزماً ان اری هذه التعلیقات تزداد من هنا اقدم لکم ولکل قراء بروال الاهواز اطیب التحیات اما بعد..
هل لم تقدر ان تقراء؟ هل لم توجد؟ هل غیر مهتمه ؟وهل الکلام غیر مفهوم؟ اسئله کنت اطرحها علی نفسی بخصوص عدم وجود کتابات وتعلیقات من النساء الاهوازیات لکن عندما شاهدت تعلیق الاخت سلوی توقف مسلسل الاسئله عندی وفرحت ، اتمنی ان تزید الاقلام النسائیه الاهوازیه بجمیع الفروع الاجتماعیه والاثقافیه والادبیه علی الاخص موضوع المراه نفسها ، استاذتی العزیزه انا اکتب هذه الحالات لان اشاهد حجمها داخل المجتمع الاهوازی لکن لاننسی دور المثقفون من الرجال لدراسه هذه الحالات الاجتماعیه فعددها یفوق عدد مقالات النساء الاهوازیات بعده مرات بل یمکن القول ان کل الدراسه تطرح من القبل الرجال(المثقفین المنفتحین) وطبعاً هنا اذکر ان دراسه هذا الامر من قبل الرجل هو لیس ترحم الرجل بحال النساء بل هو دراسه الحاله، لخروج المجتمع من ازمه حقیقیه تشل المجتمع الاهوازی منذ عصور. استاذتی هذه الحالات التی ذکرتیها وحالات اخری تجری یومیا فی الکثیر من انحاء الاهواز وعلی الکل (والنساء فی المقدمه) طرح هذه المظالم وبعد ذلک البحث عن حلول قابله للتطبیق علی المجتمع الاهوازی لاصلاحها.
قالت حمیدة شریفات۶:
انا من المومنین بقضیه التوثیق وعندما شاهدت موقع یطرح ویعرف سیره الشعراء والادباء الاهوازیین کنت اقرائها بدقه فمنی الشکر والتحیه هنا مره اخری استاذی الکریم استاذ الطرفی ومن هنا انقل الکلام الی المواضیع المطروحه.
استاذی العزیز هل یوماً کتیت عن هذه النساء التی یتفاخر بها الرجال کما تقول ؟ هل لم تکن ادیبه او شاعره اهوازیه علی وجه الارض حتی تعرفها فی موقعک؟او .... واما علی موضوع نخوه الرجال فی الحروب عندما نقراء او نبحث فی تاریخ القبائل الاهوازیه نری ان فی زمن من الماضی البعید او القریب فی حادثاً ما القبیله لبت طلب الاستغاثه لامراهً ما واشتهرت هذه القبیله بنخوه فلانه ، لاکن الیوم هل هذا موجود؟ وهل القبیله تلبی طلب النساء للاغاثه ؟ انا لا اری هذا بل اشاهد العکس ،القبیله تزید الظلم علی المراه الاهوازیه وموضوع تغییرالقوانین الالهیه فنحن لا نرید ان نغییر هذا القانون ولا نطلب لتغییرها بل نطلب منع ترویج تفسیرات خاطئه ضد المراه من قبل بعض الجهلاء .فالقران والقوانین الالهیه لیست خاطئه بل الخطاء هو التفسیر والمفسر الجاهل .
قال: معین
الأم مدرسة لكن إذا اعددتها!
انا لا اتفق مع الشاعر حافظ ابراهيم في هذه النظرة الضيقة للنساء
لا شك ان حافظ ابراهيم يقصد الرجل اذا اعدها و مهد لها الطرق فسوف تصبح مدرسة و هذه نظرة ازدرائية للمرأة لا طائل لها.
ومع الأسف هذه النظرة موجودة حتى عند بعض النساء نفسها اذ دائما تحس بالضعف و تستكثر حضور المرأة و نشاطها في الأهواز كما هو الحال عند شريفات العزيزة و تتهم المجموعة السياسة التي من خلالها وصلت النساء الى مجلس البلدية (بالآيدولوجية)، والشيء الغريب جدا هو انها وصفت العمل السياسي المبتني على الإستراتيجيات بالآيدولوجية و هذا يدل انه! بعيدة جدا عن السياسة و تتهمها بالإستغلالية و استدراج النساء للعمل السياسي و لا ادري العزيزة شريفات مقالتها جاءت دعما للمرأة ام ردعا لها.
اوصي العزيزة شريفات ان تقرأ مفهوم الآيدولوجية للكاتب عبدالله العروي لاستيعاب هذا المفهوم جيدا.
اشكر صاحب المدونة الذي تعرفت على اسمه من التعليقات السيد امير لانه اثار في المدونة هذا الموضوع لتشفيف بعض الآراء.
قالت:حمیدة شریفات۷
اطیب التحیات لکم ولمدونه بروال الاهواز التی اصبحت منتدی للنقاش والحوار الثقافی
اما بعد...
اشکرک اخی زائر علی التعلیق والرد علی التعلیق ،یجب اذکر ان الهدف من هذه التعلیقات والردود لیس اخذ اعترافات من احد بل النقاش الجاد لطرح القضیه وایجاد حلول قابله للتطبیق ،طبعاً لتوعیه کل فئه حلول واسالیب خاصه بتلک الفئات کما للفئات المتخلفه حلول واسالیب خاصه لهم ،ماهو علینه تشخیص اسباب التخلف وایجاد حلول وطریقه لتطبیق الحلول علی تلک الفئات-بالنسبه للجامعیات الاهوازیات نتمنی ذلک ،کما نتمنی کثرت الجامعیین من الشباب.
قالت:حمیدة شریفات۸
اما صاحب النظریه النقدیه الاجتماعیه الاستاذ معین، الاعداد یرجع للمجتمع والمجتمع مذکر ،من هنا اعداد الام یکون وظیفه کل افراد المجتمع رجل وامراه علی حداً سوا واذا راجعت وقرائت ردی علی المعلقین تری ان لم اطرح نظریه اعداد المراه من قبل الرجل ، بل اعتقد بمشارکه الکل والمراه فی مقدمه هذه المشارکه لاعداد المراه والخروج من هذه الازمه الاجتماعیه و بالنسبه لمشارکه النساء فی الشوری البلدیه لمدنیه الاهواز فادعوک اخی العزیز ان تدقق(او تبحث او تسال من کان فی ذلک الوقت مع المجموعه ) اکثر بمجریات اختیار النساء ( حتی الرجال) لترشیحهن فی الانتخابات البلدیه من قبل المجموعه .تری تاثیرات اصحاب النظریه بلکثیر من الحالات الاجتماعیه الاهوازیه ومنها القبیله وازمه المسیرات(ای مسیر فلان ومسیر فلان او المناطق) فسعوا اصحاب القدره فی الاختیار ان یکون لکل قبیله کبیره مندوب بین المرشحین او لکل مسیر مندوب خاص بذلک المسیر(مثلاً النواصر والزرگان والحمید والسواری و...) واختیار النساء کان من ذلک عندما اقول هذا لا یعنی ان انکر جهود تلک الحرکه لمشارکه المراه فی القرارات الرئیسیه للبلد لکن فی کثیر من الاوقات حتی عند تصدی المراه لکراسی مجلس البلدیه الکثیر من القرارات تتخذ عن طریق الروابط الرجولیه بین .... اما موضوع الایدیولجیه بالتاکید تلک المجموعه کانت تملک الایدیولجیه والتی سببت فی اختیار جمیع اعضاءها بالانتخابات ،موضوع ایدیولجیه المجموعه لیس موضوعی بل آلیته الاختیار و تطبیق المجموعه هو موضوع المرتبط بالنقاش فی الاخیر اشکرک علی الاقتراح بالنسبه لقرائة الکتاب.
قال:زائر
محبتي المتنامية لقراء البروال، في ما يلي أنقل لكم قصة أعجبتني كثيرا أعتبروها فاصل بين هذه التعليقات التى تطفح بها المشادات الكلامية(ما ايصير كله طلايب)
مدير الشركه قال للسكرتيرة : عندنا انا و انتي رحلة عمل اسبوع رتبي امورك ..
السكرتيرة اتصلت على زوجها وقالت له : عندي رحلة مع مديري اسبوع، انت دبر امورك ـ وإذا ماتعرف ، أكو كتاب طبخ راح يفيدك حبيبي ..
الزوج اتصل على عشيقته ..فقال لها : زوجتي راحت تسافر اسبوع خلينا هذا الاسبوع مع بعض .. العشيقة تعمل مربية لـولد صغير ..فاتصلت بهذا الولد وقالت له : انا عندي شغل اسبوع كامل ما راح اقدر أجيك ..
الولد الصغيراتصل بجده .. فقال له : جدي المربيه عندها شغل اسبوع كامل وما راح تجي خلينا كل يوم نروح مكان و نغير جو ..
الجد طلع نفسه هو مدير الشركة ..فاتصل على السكرتيره ..
قال لها : الغى الاجتماع لاني مشغول مع حفيدي ..
السكرتيره اتصلت على زوجها .. قالت له ... انلغت الرحلة وراجعة للبيت ودير بالك تطبخ لأنك ماتعرف تسلق البيض ..
الزوج اتصل على عشيقته ..قال لها : زوجتي ما راح تسافر ولا راح اقدر اشوفك ..
العشيقه اتصلت على الولد الصغير .. قالت له : خلاص ما عندي شغل وراح اجيك ..
الولد اتصل على جده .. قال له : لا جدي المربيه جاية أخذ راحتك
الجد رجع اتصل على سكرتيرته ..
قال لها : حضرى نفسك لازم نسافر للاجتماع ..!! و القضية هلم جرا
قال:الطرفی
اختي الفاضلة حميدة شکرا على تعلقيك الموقر
ردا على بعض اسئلتك اقول:
حول سؤالك هل كتبت حول امرأه نعم كتبت حول شاعرات من الاهواز و الخفاجية و انشالله سانشر سيرتهن في موقع ادبنا و لكن اعلمي يا اختي ان من ودي ان انشر لكتاب و كاتبات من خوزستان في الموقع و انا و زملائي في الاينترنت كالبروال و غيره الينا على انفسنا ان نخدم ادب و الثقافة العربية في خوزستان الحاضر منهم و الراحل امرأة كان او رجل و ذلك حبا يسوقنا و يهدينا لخدمة الادب و الثقافة لان جذور قديمة افتخرت بها العالم فامثال ابن سكيت و ابن معتوق الحويزي و ابن رحمة الحويزي و الحاج هاشم الكعبي غرة لامعة في سما الادب و الثقافة و لدينا في العصر الحاضر رجال لامعة و نتوقع من كافة الاخوة و الاخوات العون و المساعدة لجمع اثار و ترجمة شعرنا الكرام و كما قلتي ان التوثيق امر هام يجب علينا كافة الكتابة عن موضوع علمي او اديب او ظاهرة ادبية في قربنا لتوثيقها و يكفينا ما ضاع منا من ادياء و علماء فلنحفظ رجال عصرنا بالكتابة عنهم الى الاجيال الاتية.
في النهاية اشكر احتي الفاضلة
الطرفي
قال:معین
تحيتي الى قراء بروال و الى الكاتبة العزيزة حميدة شريفات
اولا : انا لا اتفق معك حول هذه القراءة لاننا جميعا بحاجة الى المجتمع رجالا و نساء و لا ادري لماذا الشاعر خص النساء دون الرجال هل يا ترى لان نظرته شرقية فلا تزال موجودة في لاشعوره و لا شعور الكثيرين!
ثانيا: لو افترضنا كلامك حول كيفية ترشيح قائمة البلدية التي رشحتها الجموعة الساسية صحيح، فلماذا اختاروا هذه النساء الثلاثة دون غيرها أ لم يكن في قبائلهم رجال و انت كما تعرفين انهن ينتمين الى قبائل كبيرة في المجتمع الاهوازي.
ثالثا: ان اعداد قائمة الترشيح على تلك الطريقة التي وصفتها بالقبلية لم تكن ايدولوجية بل تاكتيك تتخذها كل الاحزاب السياسية بغض النظر من سلبيات او ايجابيات هذا العمل
رابعا: انت لازم تعرفين بان انتخابات مجلس البلدية تلك كانت مدنية و لاول مرة الناس لا تصوت لابن العم م لا لابن الخال أ ما تعتبين هذا العمل بنقلة نوعية و اجتياز القبيلة
خامسا: يبدو انك ملمة عما يجري من احداث ثقافية و سياسية و اجتماعية و هذه المعلومات هي تنقض ما انت عليه و تدل على ان المرأة الاهوازية لها دور كبير في المجتمع الاهوازي
سادسا: المعلق يجب ان يكون منعطفا مع المعلقين خاصة اذا كان هو الكاتب فلا يتهم بسرعة فلان لم يكتب عن النساء و فلان استغل النساء و انت لم تتجاز كتاباتك عدد الاصابع!
ارجو من كاتبتنا العزيزة ان تدقق في التعليقات و لا تتسرع فمقالتها جاءت افضل بكثير من تعليقاتها متمنيا لها التوفيق و سعة الصدر و دقة النظر في هذا المجال
اشكر السيد امير على ادراج تعليقي و ارجو من الكتاب الاعزاء الا يتطرقوا على القضايا السياسية و اذا تطرقوا اليها فلتكن دقيقة.
ادارة المدونة:
مدونة بروال الاهواز تشکر کل المعلقین علی مو ضوعاتها اللتی تکتب من قبل کتاب مختلفین و تدعوا الجمیع من المعلقین و الکتاب ان یوسعوا صدورهم من اجل حلحلة الامور الشائکة فی مجتمعنا الاهوازی لا ننسی جمیعا باننا جدیدین علی تجربة الحوار و ما یجری من خلال مدونتکم ای بروال الاهواز محاولة لبدایة هذا الحوار الضروری و نوکد بان یجب ان یکون الحوار بعیدا عن القضایا السیاسیة و هذا منهج اتخذته المدونة منذ انطلاقتها الاولی.المدونة تستقبل کل الاراء البنائه و تطلب من الجمیع للمشارکة فی مجال الکتابة و نقول باننا مستعدون لنشر المقالات الموضوعیة.
مرة ثانیة المدونة تشکر کل المشارکین بسبب تعلیقاتهم البناءه اللتی تشجعنا للخوذ فی هذا المجال الهام.
ادارة مدونة بروال الاهواز
قالت:حمیدة شریفات ۹
تحیاتی لبروال الاهواز وقراء بروال و لاساتذتی المعلقین
اشکرک اخی معین علی الرد بالنسبه لموضوع بیت الشعر وما یقصده الشاعر ونظره الشاعر من الممکن ان ماتقوله استاذی العزیز هو الصح لکن ما اقوله انا «عن اعداد المراه من قبل المجتمع وبمشارکه الجمیع والمراه فی المقدمه» لا یتنافی مع اعداد الرجل من قبل المجتمع ودلیل تاکیدی علی اعداد المراه هو موضوع المقال الذی یخص المراه.اما بالنسبه اتهام الاخرین انا لم اتهم احد بل انقل الاحداث التی تخص المراه فی زمناً ما وحتی لما رائت موضوع مجلس البلدیه فی التعلیقات ما کنت اقصد التعلیق علی الشکله السیاسیه للانتخابات بل طرحتها لاعلق علی الدور الهامشی للمراه (ارجو ان تقراء التعلیق مره اخری وبصوره دقیقه) وموضوع الاخ الطرفی علی عدم انتشار سیره حیاه النساء الشاعرات والادیبات فهو ادری بموضوع انتقادی له.
واشکرک جزیل الشکر اخی واستاذی العزیز علی اقتراح عدم التطرق للقضایا السیاسیه فلهذا و فی اطار المحدد لمدونه بروال الاهوازواستجابتاً لاقتراحک انا لم اعلق علی المواضیع السیاسیه المطروحه فی التعلیق
فی الاخیر اطلب من اصحاب الکتابات النجومیه!!! ینقلوا ارئهم ودراساتهم و ردودهم بشکل مقالات وکتابات منظمه عن طریق هذه المدونات الثمینه حتی یستفید الجمیع منها
قالت:حمیدة شریفات ۱۰
اشکر مدونه بروال الاهواز علی التذکیر واشد علی یدها بلطلب من کافه الکتاب بلکتابه
وبلاگ آل کثیر یکی از قدیمی ترین وبلاگهای اهوازی در چند سال گذشته بود که متاسفانه چند ماهی است که غیر فعال شده از همین جا از تمای تلاشهای جنابعالی در امر پژوهش ومعرفی فرهنگ اهوازی تشکر وقدردانی دارم ، در مورد موضوع عدم افشاء تقالید سخیف برای حفظ مصلحت رای جالبی است من تا حالا این را نشنیده بودم ،اینجا یک سوال پیش می آید آیا همین طور دست روی دست بگذاریم وبخاطر نظریه مصلحت عام این عادات و تقالید سخیف را به حال خود بگذاریم ، برادر عزیز من هم می دانم که قتلها ناموسی وحتی بیشتر از آن جنایت تجاوز محارم در بقیه نقاط ایران وجود دارد اما آیا چون آنها موارد شبیه ما دارند نباید پاسخی برای آن پیدا کرد ، همچنین از درج لینک خاطرات دختر متشکرم.
تحیاتی لک اخی العزیز