ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية الخوزستانية(دراسات)

ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية الخوزستانية

 

رسول بلاوی

دکتور رسول بلاوی

مرکز النور

         ليس الهدف من مطالعتنا للهجات العربية هو منحها طابع الرسمية، و الدعوة لتداولها في الحياة الاجتماعية و التعليمية، فما هي سوی انحراف و خروج علی اللغة الفصحی و نوع من الفوضی اللغوية، بل الهدف من دراسة اللهجات هو التعرف علی تطوراتها في الجانب الصوتی و الصرفی و النحوی، و الاقتراض اللغوی، و ما وقع لها من تحول و تغيير بالنسبة لللغة العربية الفصحی. ولاشک إن نتائج البحث في اللهجات المعاصرة تأتی أشمل و أقرب للواقع من دراسة اللهجات القديمة التی لم يبقَ منها سوی اشارات ...

                                                   

                                                            المزید

 

ادامه نوشته

اعلان تعزیة

نتقدم بأحر التعازی و المواساة الی الکاتب القصصی الاهوازی الاستاذ سالم الباوی بمناسبة ارتحال عمه الشاعر الحاج شجاع الباوی سائلین المولی أن یتغمده بالمغفرة و الرضوان و یلهم ذویه بالصبر و السلوان أنه سمیع مجیب .

ادارة مدونة بروال الاهواز

فؤاد العاشوري السکراني

 

 الشاعر الاهوازی

فؤاد العاشوري السکراني

فواد عاشوری

   

وُلد الشاعر فؤاد العاشوري السکراني الثابتي،في مدینة الفلاحیة (شادکان) جنوبي الأهواز حاضرة محافظة خوزستان،سنة1975في أُسرةٍ عریقة الإنتماء للشعر و الأدب العربي.

تَعَلمَ فُنون الشعر و اوزانةُ في مدرسة جَدَه الملا فاضل السَکراني الذي...

 

                               المزید

 

ادامه نوشته

برای مکیه ....

 
برای مکیه ....
 
 
   اين روزها خيلي بيش تر ياد پدربزرگ مادري ام مي كنم.... نمي دانم كجا دفن شده است ... وگرنه مي رفتم سري به قبرش مي زدم... مادرم هم نمي داند... فقط همين را مي داند كه در روستايي به نام هزاميه دفنش كردند...
 
 
 
 
 
 
ادامه نوشته

ایکاروس

اعلان

مدونة اهوازیة تهتم بالادب و الشعر

ایکاروس

تحت شعار  "لا حدود هنا للکلام"

للکاتب  رحیم صخراوی

زوزروا هذه المدونة علی الرابط التالی:

http://ekaroos.blogspot.com

المشهد ما بعد الاخیر ( 8 )

بعد غیاب طویل  للکاتب البروالی القدیر عابر سبیل الذی تعود علیه زوار مدونة بروال و علی کتاباتة النقدیة الاجتماعیة ،ها قد یعود مرة ثانیة لنا لنقراه. عابر سبیل الذی یتمیز باسلوب خاص له، یعتبر من الموسسین و المبدعین لهذا الاسلوب الخاص من الکتابة  الاهوازیة . مدونة بروال الاهواز لها الفخر الاکبر ان تنشر هذه السلسلة من المقالات النقد الاجتماعی الاهوازی و تطلب المزید من المشارکات لتبیین ما یعانیه هذا العابر للسبیل الاهوازی .


 المشهد ما بعد الاخیر ( 8 )
مثقف القبیلة !


عابر سبیل

 
صرف اموالاً کثیرة لیتخرج من جامعة عبادان الأهلیة ( عین الباردة ) عندها شَعَرَ بالطمأنینة و الارتیاح و غمره شعور رائع و أحس بالرضا عن نفسه لانه یستطیع بعد الآن العمل علی مشاریعه التی طالما حلم بها فی سنین الدراسة الجامعیة و ماقبلها ایضاً و ألتی کانت تداعب مشاعره و مخیلته و تدغدغ أحاسیسه ، فهو منذ فترة طویلة یری التخلف و الجهل و الفقر الثقافی المتفشّی فی المجتمع دون أن یستطیع ردعه أو تغییره .
لقد کان دائماً ینتظر ذلک الیوم الذی سیطلق فیه صرخته ضد کل هذه المساوئ و یبدأ عمله بجد و جهد لازالتها و ها قد إقترب هذا الیوم و إقترب اکثر من تحقیق الحلم المنشود بتخرجه من الجامعة حاملاً شهادة أکادیمیة تأهله للقیام بهذا العمل .
کان یفکر من المساء حتی الصباح و یضرب أخماساً بأسداس من أجل....

 

 المزید

ادامه نوشته

افـتقاد عابر سبیل

عابر سبیل؟!

علی عبدالحسین




قبل حوالى اربع سنوات أذكر جيداً متابعتنا لكتابات الاخ العزيز عابرسبيل التي كانت تحمل نفس الاسم. كانت قد مرت اعداد كثيرة من الاسبوعية الحاملة بين طياتها مادة عابرسبيل ونحن لم نعرف كاتبها، كنا نقرأها ونـُعجب بإسلوبها ولم نحاول الفضول في مايخص القلم الذي يخط تلك السطور على احد صفحات الجريدة. لم نطق صبراً على العمود الذي جاء باسلوب خاص ليطرح قضايا هامة بكل بساطة، فسئلنا وقالوا...فلان...

 المزید

ادامه نوشته

حبيب باوي ساجد

 حبیب باوی ساجد من موالید ۱۳۵۹ فی مدینة الاهواز احد الناشطین فی مجال الکتابة و الافلام الوثائقیة .بدء مسیرته الفنیه بفلم "من الخیال الی الواقع" فی سنة ۱۳۷۶،صاحب مدونة عصابةو من آخر تالیفاته مجموعة قصصیة تحت عنوان "عصابة" الذی وصلت الی الطبعة الثانیة. فی ما یلی تعریف عن هذه الشخصیة الاهوازیة:

نویسنده و مستندساز اهوازی:

حبيب باوي ساجد

حبیب باوی ساجد

 

 المزید

 

ادامه نوشته

بدءبیع کتاب نقد العقل العربی

اعلان

 کتاب نقد العقل العربي

ترجمة الکاتب الاهوازي القدیر سید محمد آل مهدي

نقد العقل العربی-سید محمد آل مهدی

الان في الأهواز

ابتدءاٌ من یوم الجمعة  ۳/۱۰/۱۳۸۹

محل البیع: کیانبارس ،مکتبة محام

صديقي المقتول

علی عبدالحسین صاحب مدونة اللیل احد الناشطین فی مجال الثقافة و الادب و الفکر   فی الاهواز .  لدیه عده مشارکات فی مواقع و مدونات اهوازیة .من اعماله المعروفه حکمة العذاب اللتی انتشرت بشکل منظم فی مدونه هذا الکاتب القدیر . مدونة بروال الاهواز تطلب من جمیع الزوار الاعزاء ان یبدوا بتعلیقاتهم البناءة من اجل رقی کتابات کتابنا الاهوازیین.

صديقي المقتول

علي عبدالحسين

روحي تتوق إليهِ شديدا وهو بقربِ روحي. كم سهرنا معا ًفي ليالي الصيفِ والشتاء...كم ذهبتُ إليهِ فجلسنا تحت الصفصافة القائمة على حوض ٍوسط فناء منزل أبيهِ...فاذا طرقتُ البابَ هرع إليهِ مرحباً عارف الطارق من رائحتهِ من ضربات يدهِ...كلما دخلتُ دارهم اُحاط بهالة من حنين، أبوه الشيخ يقوم من مكانهِ ....

المزید

 

ادامه نوشته

قصه متخصصه علم النفس

المتخصصه:

(هامش الجلسات الرمضانیه)

خلف عبدالخانی

... حضرت الدکتوره موضوع المحاضره لیس ما تفضلتی به،عنوان المحاضره هو... ونحن من خلال دراسه هذه الموضوع فی عدد جلسات وصلنا الی هذه الحلول ... فنحن نرید منک دراسه اکادمیه حولها.... 

 

المزید

ادامه نوشته

هاني عساكره به مدال نقره رسيد.

هاني عساكره به مدال نقره رسيد.

گوانگجو - هاني عساكره جودو كار وزن منهاي 81 كيلوگرم تيم ملي جانبازان و معلولين ايران با شكست از حريف ژاپني به مدال نقره دست يافت.

اين ملي پوش جودوي ايران پس از پيروزي مقابل حريفان مغولستاني و ازبك به ديدار نهايي راه يافته بود و براي كسب مدال طلا امروز به مصاف حريف ژاپني ‌رفت.
مدال نقره عساكره چهل و هفتمين مدال كاروان پاراآسيايي ايران است كه در نخستين دوره اين بازي ها در گوانگجو به دست مي آيد.

وبلاگ بروال الاهواز این پیروزی را به این ورزشکار اهوازی تبریک می گوید.

العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومه

العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومة

 حمیده شریفات

۱۸/۱۲/۲۰۱۰

العادات التقالید

لکل الامم الشعوب عادات وتقالید خاصه بتلک  الامم او الشعوب والتی من الممکن ان تکون مشترکه مع الشعوب والامم الاخری ومختلفه تماماً مع البعض الاخر، کما لدی الاهوازیین عادات وتقالید مشترکه او غیر مشترکه مع باقی الشعوب؛ هذه العادات والتقالید هن الموروث الثقافی لکل شعب ویجب الحفاظ علی هذا الموروث. لکن لیس کل مایورث من الاباء والاجداد هو صح وجید ،لدینا الکثیر  من العادات والتقالید الغیر صالحه والسیئه التی ورثها الاهوازیین من اباء واجدادهم ویجب اصلاح هذه العادات والتقالید ونقل  هذا المورث المصحح الی الجیل المستقبل واذکر هنا البعض منها....

 المزید

ادامه نوشته