المشهد ما بعد الاخیر ( 8 )
بعد غیاب طویل للکاتب البروالی القدیر عابر سبیل الذی تعود علیه زوار مدونة بروال و علی کتاباتة النقدیة الاجتماعیة ،ها قد یعود مرة ثانیة لنا لنقراه. عابر سبیل الذی یتمیز باسلوب خاص له، یعتبر من الموسسین و المبدعین لهذا الاسلوب الخاص من الکتابة الاهوازیة . مدونة بروال الاهواز لها الفخر الاکبر ان تنشر هذه السلسلة من المقالات النقد الاجتماعی الاهوازی و تطلب المزید من المشارکات لتبیین ما یعانیه هذا العابر للسبیل الاهوازی .
المشهد ما بعد الاخیر ( 8 )
مثقف القبیلة !
عابر سبیل
صرف اموالاً کثیرة لیتخرج من جامعة عبادان الأهلیة ( عین الباردة ) عندها شَعَرَ بالطمأنینة و الارتیاح و غمره شعور رائع و أحس بالرضا عن نفسه لانه یستطیع بعد الآن العمل علی مشاریعه التی طالما حلم بها فی سنین الدراسة الجامعیة و ماقبلها ایضاً و ألتی کانت تداعب مشاعره و مخیلته و تدغدغ أحاسیسه ، فهو منذ فترة طویلة یری التخلف و الجهل و الفقر الثقافی المتفشّی فی المجتمع دون أن یستطیع ردعه أو تغییره .
لقد کان دائماً ینتظر ذلک الیوم الذی سیطلق فیه صرخته ضد کل هذه المساوئ و یبدأ عمله بجد و جهد لازالتها و ها قد إقترب هذا الیوم و إقترب اکثر من تحقیق الحلم المنشود بتخرجه من الجامعة حاملاً شهادة أکادیمیة تأهله للقیام بهذا العمل .
کان یفکر من المساء حتی الصباح و یضرب أخماساً بأسداس من أجل رسم خطة التغییر الذی یحلم به و الإصلاح الذی یسعی لأجله و إعداد برنامج العمل المناسب و تحدید الخطوات ألتی یجب إتباعها بعنایة لضمان تحقیق النجاح لمشروعه الإصلاحی التقدمی و فی لیلة أربعاءٍ شتویة باردة توصل ألی فکرة ما بعدها فکرة لا فی الأولین و لا فی الآخرین ، لا فی الأمم السالفة و لا فی الأمم اللاحقة ( جملة معترضة من آلبوفتیلة !!) .
شکر نفسه علی هذا التفکیر العمیق و هذه النتیجة التی توصل الیها و هی بالتأکید تشکل المفتاح الأکبر لحل کافة المشاکل و المعضلات من جهلٍ و تخلفٍ و غیرها من الامور ألتی یعانی منها المجتمع و تمنعه من التقدم و الرقی الحضاری و العصری .
توصل صاحبنا إلی مشروع العمر و هو العمل ضمن إطار قبیلته و خَلُصَ ألی أنه لو أستطاع أن یحدث تغییراً فی هذه القبیلة و ینقلها نقلة ثقافیة نوعیة عندئذٍ ستصبح مثالاً و نموذجاً تحتذی به مختلف القبائل و تسود الثقافة العصریة بنیة المجتمع .
لهذا الغرض دعا شیخ قبیلته و وجهاءها علی مائدة دسمة و بعد الفراغ من واجب الضیافة ذکّرهم بالشهادة ألتی یحملها و ذکرهم بالتخلف السائد و الجهل المتفشّی فی المجتمع و راح یتکلم بحرارة و لهفة مستخدماً قدرة البیان و البلاغة التی أکتسبهما فی سنین الجامعة .
و مما جاء فی خطبته الغراء قوله لهم :« یجب علی القبیلة أن تواکب العصر و أن تترک الماضی المتخلف وراء ظهرها و تتطور کما تطورت المجتمعات الاخری و وصلت الی مکانة مرموقة من حیث العلم و الثقافة و الرقی الحضاری ، علینا فی هذه المرحلة المصیریة أن نحیا باسلوب مدنی راق و قیم منبثقة من الواقع المتعصرن و نترک مرحلة البداوة و قیمها البالیة ».
و آضاف فی جانبٍ آخر من کلامه :« إننا مدعوون الیوم و أکثر من أیّ وقتٍ مضی علی العمل قدماً بمنتهی الإیمان و الإخلاص و بمنتهی التعاون و التعاضد لقبیلتنا خاصة و للقبائل الأخری عامة من أجل إحداث التغییر المطلوب فی مجتمعنا ، التغییر الذی یضمن له تحقیق التقدم و التطور المنشود و الکفیل وحده بتبوّئه مکانة متمیزة بین المجتمعات الأخری و کشف عن نیته خوض معرکة ضد هذا الجهل المتفشی مبیناً لهم أنها معرکتهم المصیریة کمقدمةٍ لطرح مشروعه علیهم و بعد شد و جذب و مبحثات طویلة إستند فیها علی ثقافته الجامعیة و بعد حوار دام لساعات إستطاع أخیراً إقناع الشیخ و وجهاء القبیلة بضرورة الاصلاح و ضرورة العمل من أجل التغییر الذی یکفل تحقیق التنمیة و التقدم و الإزدهار و بناءاً علی ذلک خرجوا بالنتائج التالیة:
1 ( یجب علی جمیع العوانل فی القبیلة إقتناء أطور و أحدث جهاز حاسوب للإعلام فی مابینهم عن الفزعة و الهدة عبر الأیمیل للإنخراط فی الحداثة و عالم التقانة فالوسائل التقلیدیة متخلفة و لا تمت لتطورات العصر بأیة صلة
2) یجب أن لا تکون النهوة عبر وسائل قدیمة و علی الطریقة التقلیدیة لأنها غیر حضاریة ، من الآن فصاعداً تکون النهوة عبر ارسال الرسائل القصیرة عبر الهاتف المحمول
3 ) یجب تأسیس مدونة علی شبکة الأنترنت تُعنی بشئون القبیلة لإدراج أفخاذ القبیلة و عدد رجالها بالإضافة الی کافة المعلومات عن الفصل و الاحسان و غیرها من الامور التی یحتاجها کل فرد فی القبیلة
4 ) افتتاح حساباً بانکیاً معتمداً لدی سائر البنوک لدفع الفصل عن طریق الصراف الآلی مواکبة للعصر و تسهیلا لامور الفصل
5 ) السعی لإنشاء فضائیة تحت عنوان« شاعرالقبیلة » لبث أشعار الشعراء فی مدح الشیوخ وقیم القبیلة و نشرالاعراف القبلیة و العمل علی الوصول بها نحو العالمیة سیّما و أن العولمة قد أصبحت سمة هذا العصر بعد أن تحول العالم ألی قریةٍ صغیرة و لابد نتیجةً لذلک من الخروج من دائرة الاحتفالات الاقلیمیة الضیقة سواء ما تعلق منها بمجالس العزاء و تلک الخاصة بدعوات الاعراس إذ أنها لم تعد قادرة علی التعبیر عن حاجات القبیلة و لم تعد قادرة ایضاً علی الاستمرار فی ضوء الصراع الثقافی المحتدم بین الأمم و فی ظل المتغیرات العالمیة و الإقلیمیة و الثورة المعرفیة الجبارة التی غیّرت مجری التاریخ برمته و مکّنت الانسان من الولوج فی عوالم کان مجرد التفکیر فیها حتی وقت قریب ضرباً من الجنون ( الما یشوف بالمنخل عمه !! )
6 ) الرایة و البیرق رمز من رموز القبیلة و حتی لا یتم علی حملها و نشرها صراعات مریرة و متخلفة و درءاً و وئداً للفتنة ، یجب علینا طبع البیرق فی مطابع عصریة و توزیعه علی جمیع افراد القبیلة
7 ) یجب اضفاء العصریة علی جمیع مفاصل القبیلة
8 ) العمل علی توسیع هذا المشروع علی مختلف القبائل
و بعد أن أقر الجمیع تلک النتائج مؤکدین علی أهمیتها ، فتح صاحبنا جهازه المحمول الذی إبتاعه بقیمة 25 ملیون ریال و کتب هذه القرارات علی 2010 word ثم طبعها بطابعة من طراز hp 1320و وزع علی الضیوف نسخ منها و وضع فی جیبه نسخة لیبرزها و لیضعها فی مکتبته التی تضم آلاف الکتب التی ابتاعها فی سنین الجامعة من معرض طهران للکتاب الدولی !