المواطنه(۵)

۲۱/۰۸/۲۰۱۰

ما هی الطرق اللتی تجعل الاهوازی یعتمد علی القوانین:

1-  علی النخبه بالبدایه احترام القوانین الجاریه فی البلاد مع کل النقص الموجود فیها،فهنا اکرر ان هدفی من طرح هذا الامر هو احترام واجراء والالتزام بالقوانین ولیس اللزوم الاعتقاد بالقوانین.

2-     مطالبه النخبه الاهوازیه من الحکومه و موسساتها بتعدیل القوانین الموجوده وایضاً اجراء القوانین المعطله اللتی تخص عرب الاهواز ، فهذه مسئولیه مهمه یجب علی النخبه الاهوازیه ان تلتزم فیها وتطرحها بشکل علمی وبعیداً کل البعد عن الاحساس وما شابه ذلک.فالحوار العلمی اللذی یعطی نتیجه فی کل العالم فهنا اوصی بالکفاح السلمی من اجل هذا الامر.

3-     النشاط الثقافی التعلیمی فی کل انحاء الاهواز وعدم الخلط بین مختلف مجالات العمل الثقافی الموجود، فاوصی بتشکیل موسسات ناشطه بعیده عن السیاسیه وفی مجالات مختلفه وعدم الاتصال بالمجموعات السیاسیه وایضاً اوصی ان لایکون اعضاء هذه الموسسات من الوجوه المعروفه السابقه ،فعلینا ان نفعل الجیل الجدید من الشباب وحثهم علی العمل التخصصی .من اهم هذه المجالات نشیر الی الحفاظ علی البیئه،مکافحه الفقر ای موسسات الخیریه لدعم الطلاب الفقراء،تشکیل موسسه من الخیرین الذین یبنوا المدارس والجامعات .

4-     المطالبه بتعدیل المواد الدراسیه الموجوده فی المدارس ،فعلی النخبه بشکل عام وعلی المعلمین واساتذه الجامعات بشکل خاص ان یطالبوا بتعدیل المواد الدراسیه.وفی هذا الاطار اوصی بماده دراسیه فی السنوات الابتدائیه تتحدث وتعلم الاسس البدیهیه للحیاه وتشجع الاطفال علی اداء وظائفهم المدنیه  والمطالبه بحقوقهم{المدنیه}. هذه التجربه المهمه اتخذتها ومن سنین قبل دوله الیابان فمن المواد المهمه الدراسیه فی الصفوف الابتدائیه هو درس المواطنه وتعلیم المواطن (الطفل) علی اشکال الحضاره الجدیده و کیفیه مواکبه الحداثه مع حفظ التراث الوطنی.

5-     تشکیل موسسات لتعلیم کیفیه التعامل فی العوائل الاهوازیه . وهذا یشمل تعامل الوالدین مع الابناء و  الوالدین مع بعض.