اللغه العربيه
محاضره حول اللغه العربيه
۰۹/۰۸/۲۰۱۰
تعریف اللغه:
لقد اختلف العلمأ فی تعريف اللغه ومفهومها وليس هناک اتفاق علی مفهوم محدد لللغه علی سبيل المثال:
1_يقول ابن جنی:اما حدها فانهااصوات يعبر بها کل قوم عن اقراضهم2_اللغه نظام من الرموز الصوتيه يتم بواسطتهاالتعارف بين افرادالمجتمع,تخضع هذه الاصوات للوصف من حيث المخارج او الحرکات(تحليل اللغوی)3_ظاهره اجتماعيه تستخدم لتحقيق التفهم بين الناس4_صوره من صورالتخاطب سوا کان لفظيا او غير لفظی5_نشاط انسانی يتمثل من جانب فی مجهود عضلی وجانب اخر عمليه ادراکيه ينفعل بها فرد او اخرون(اوتويسبرسن)
فاللغه نظاما من الرموز والاشارات يمتلکها (الانسان اوالحيوانات)للتفاهم فيما بينهما
اهميه اللغه:
اللغه وعاء الحضاره وممارستها اللغويه هی اللغه وای خروج فيهايستهلک جزءا من المخ والقلب والمشاعرويبعدعن الاصل.هی(اللغه)ترسانه الثقافيه التی تبقی الامه وتحمی کيانها.وقد قال فيلسوف الالمان فيخته:«اللغه تجعل من الامه الناطقه بها متراصا خاضعا لقوانين انها الرابط الحقيقيه بين عالم الاجسام وعالم الاذهان» ويقول الراهب الفرانسی غريمغوار«ان مبدا المساواه الذی اقرته الثوره يقتضی بفتح ابواب التوظيف امام جميع المواطنين ولکن تسليم زمام الاداره الی اشخاص لا يحسنون اللغه القوميه يودی الی محاذير کبيره واماترک هولاء خارج الحکم والاداره فيخلف مبدا المساوه.....»ويقول:«ان اللغه القوميه وطن روحی يووی من حرم وطنه علی الارض»ويقول مصطفی صادق الرافعی:«ان اللغه مظهر من مظاهر التاريخ والتاريخ صفه الامه.کيفما قلبت امراللغه ــ من حيث اتصالها بتاريخ الامه واتصال الامه بهاــ وجدتها الصفه الثانيه التی لا تزول الابزوال الجنسيه وانسلاخ الامه من تاريخها»وعن استفاده الفصحی قد صدربيان من مجلس الثوره الفرانسيه يقول:«ايها الموطنون ليدفع کلا منکم تسابق مقدس للقضاء علی اللهجات فی جميع اقطار فرنسا لان تلک اللهجات رواسب من بقايا عهود الاقطاع والاستعباد»
اللغه العربيه:
ان بدايه اللغه العربيه لا زالت مجهوله وذلک لجهلنا معالم التاريخ القدامی واقدم نقوش الموجوده(علی قلتها)يرقی الی القرن التاسع او العاشر الميلادی هناک العديد من الاراء والروايات حول اصل العربيه لدی قدامی اللغويون العرب فيذهب البعض الی ان يعرب کان اول من اعرب فی لسانه وتکلم بهذا اللسان العربی فسميت اللغه باسمه اما البعض الاخر فيقول ان تاريخ بدا علی يد اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام اذانه اول من فتق لسانه بالعربيه المبينه وهوابن اربع عشره سنه ونسی لسانه ابيه,اما البض الاخرفيذهب الی القول ان العربيه کانت لغه اهل الجنه,الاانه لا وجود لبراهن علميه ترجع ای تلک الادعاءات.اذ اعتمدناالمنهج العلمی وعلی ماتوصلت اليه علوم اللسانيات والاثاروالتاريخ فان کل ما نعرفه ان هناک لغتين تخرعت عنهم ساير اللهجات هما لغه الجنوب ولغه الشمال. کانت لغه الجنوب تختلف عن لغه الشمال. فلغه الجنوب اکثر اتصالا باللغه الحبشيه والاکاديه بينما لغه الشمال اکثر اتصالا باللغه العبريه والنبطيه ويعتقد بعض العلماء ان لغه الجنوب احدی اصول لغه الشمال,معتمدين علی النقوش المکشوفه فی اليمن اذا تتطابق فيما بعض العبارات لفظا وترکيبا.ترجع اقدم النقوش العربيه الجنوبيه الی الحميريه والمعينيه والسبايه والقتبانيه القدامی اما العربيه الشماليه هی الاقرب للاراميه .
اهميه اللغه العربيه:
ان امه العربيه علي صعد الثقافی لا تبدا من العدم بل هی تستند الی ارث ثقافی غنی.
ان الثقافه العربيه هی احدی الثقافات الکبری فی تاريخ البشريه وهذه الثقافه ــ العربيه ــ تتکون من مکونين رييستين:اللغه العربيه والاسلام
ان اللغه هی وعاء العلوم جميعا واداه الافهام والتعبير العلمی والفنی والعادی ووسيله التاثير فی العقل والشعور بادبها ونثرها وشعرها وحکمها وامثالها قصصها واساطيرها وساير الوانها وادواتها الفنيه. من هنا نعرف ان تضعيف اللغه العربيه ينتج تضعيف الثقافه العربيه بين مجامع العربيه يعمل به اضعاف الفصحی واشاعه العاميه واعلاء اللغه الاجنبيه علی اللغه القوميه والغاءالحرف العربی من الکتابه واحلا الحرف اللاتينی محله.
اللغه _عندالعرب_معجزه الله الکبری فی کتابه المجيد اللغه العربيه اقدم اللغات التی ما زالت تتمتع بخصايصها من الفاظ وتراکيب وصرف ونحو وادب وخيال مع الاستطاعه فی تعبير عن مدارک العلم المختلفه ونظرا لاتمام القاموس العربی وکمال الصرف والنحو فانها تعد ام مجموعه من اللغات تعرف باللغات الاعرابيه ای التی نشات فی شبه جزيره العرب او العربيات من حميريه وبابليه واراميه وعبريه وحبشيه او الساميات فی الاصطلاح الغربی وهو مصطلح يعود الی ابنا نوح الثلاثه سام وحام ويافث.
ان العربيه اداه التعارف بين الملايين البشر المنتشرين فی افاق الارض وهی ثابته فی اصولها وجذورها,متجدده بفضل ميزاتها وخصايصها.
ان الامه العربيه امه بيان و العمل فيها مقترن بالتعبير والقول فاللغه فی حياتها شان کبير قيمه اعظم من قيمتها فی حياه ای امه من الامم ان اللغه العربيه هی الاداه التی نقلت الثقافه العربيه عبر القرون وعن طريقها وبوساطتها اتصلت الاجيال العربيه جيلا بعد جيل فی عصور طويله وهی التی حملت الاسلام وما انبثق عنه من حضارات وثقافات وبها توحد العرب قديما وبها اليوم يولفون رقعه من الارض تتحدث بلسان واحد وتصوغ الافکار وقوانينها وعوطفها فی لغه واحده واللغه هی اداه الاتصال ونقطه الالتقاء بين العرب وشعوب کثيره_قبل ان تکون الاونيسکو والموسسات الدوليه_فی هذا الارض اخذا عن العرب جزا کبيرا من ثقافتهم فی کثير من المفاهيم و الافکار.
ان اللغه من افضل السبل لمعرفه امتنا وخصايصها وهی الاداه التی سجلت منذ ابعد العهود افکارنا واحاسيسنا وهی البيه الفکريه التی تعيش فيها وحلقه الوصل التی تربط الماضی بالحاضر بالمستقبل.
بعض اقوال علماءالاجانب فی اهميه اللغه العربيه:
1_الفرنسی ارنست رينان :«اللغه العربيه بدات فجاه علی غايه الکمال وهذا اغرب ما وقع فی التاريخ البشر فليس لها طفوله ولا شيخوخه»2_الالمانی قريتاغ:«اللغه العربيه اغنی لغات العالم»3_وليم ورک«ان للعربيه لينا ومرونه يمکنها من التکليف وفقا لمقتضيات العصر»4_ويصف فيکتور بيرارــ اللغه العربيه فی قرن الرابع الهجری ــ بانها«اغنی وابسط واقوی وارق وامتن واکثراللهجات الانسانيه مرونه وروعه....»5_ويعترف الفيلسوف الالمانی(رانکه):ب«ان الثقافه الانسانيه تعتمد علی لغتين:العربيه واللاتينيه»
واما بعض اقوال العلماءالعرب علی اهميه اللغه العربيه:
1_الدکتور عبدالوهاب عزام:«العربيه لغه کامله محببه عجيبه تکاد تصور الفاظهامشاهدطبيعيه وتمثل کلماتها خطوات النفوس وتکاد تتجلی معانيها فی اجراس الالفاظ کانها کلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونيرات الحياه»2_مصطفی صادق الرافعی«القران جنسيه لغويه تجتمع اطراف النسبه الی العربيه فلايزال اهلا مستعربين به متميزين بهذه الجنسيه حقيقه او حکما»3_يقول الدکتورطه حسين:«ان المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغنهم ليسوا ناقصی الثقافه فحسب بل فی رجولتهم نقص کبير ومهين ايضا»
اللغات التی للعربيه فیها تاثیر کبیر _اکثر من 35 فی المیه_هی:
الاردو,والفارسیه,الکشمیریه البشتونیه,الطاجیکیه,وکافه اللغات الترکیه والکردیه والعبریه,الاسبانیه الصومالیه ,السواحیلیه ,التجرینیه ,الاورومیه ,الفولانیه, الهاسا, المالطیه
البهاسا(ملایو)ودیفیهی(المالدیف)وغیرها وبعض هذه اللغات مازالت تستعمل الابجدیه العربیه لکتابتها:الاردو والفارسیه والکشمیریه والبشتونیهوالبهاسا(برونای واتشه وجاوه).
العربیه لغه رسمیه فی کل دول العالم العربی اضافه الی اسراییل والنغال ومال وتشادواریتریاوسینغال وقد اعتمدا علی العربیه که احد لغات منظمه الامم المتحده الرسمیه الست .
العربية لغة مقدّســـــــــة :
العربية لغة القرآن الكريم ، وهو مهيمن على ما سواه من الكتب الأخرى , وهذا يقتضي أن تكون لغته مهيمنة على ما سواها من اللغات الأخرى . وهي لغة خاتم الأنبياء والمرسلين أرسله الله للبشرية جمعاء ، واختار الله له اللغة العربية ، وهذا يعني صلاحيتها لأن تكون لغة البشرية جمعاء ، ينبغي أن ندرك أبعاد هذه المسألة .
قال تعالى : (( إنه لتنزيل رب العالمين * نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ))(الشعراء/193ــ 195) فلما وصفها الله بالبيان علم أن سائر اللغات قاصرة عنها ، وهذا وسام شرف وتاج كلل الله به مفرق العربية ، خصوصاً حين ناط الله بها كلامه المنزل ، قال تعالى :-(( إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ))( الزخرف/ 3 ) وقال تعالى :- (( كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون )) " فصلت / 3" . وقال (( قرآناً عربياً غير ذي عوج )) ( الزمر/28) ومن هنا قال حافظ على لسان العربية :
وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً وما ضقت عن آي به و عظات
فهو يشير إلى الطاقات الهائلة والمخزون الضخم الذي تمتلكه العربية التي وسعت هذا القرآن بكل أبعاده و آفاقه . إنها لغة الخلود حيث لا يمكن أن تزول عن الأرض إلا أن يزول هذا الكتاب المنزّل ،، وقد تكفل الله بحفظها ضمنياً في قوله : (( إنا نحن نزلنا الذكر ، وإنا له لحافظون )) " الحجر/9" .
ومن الطريف ما ذكره محمد الخضر حسين : (( كتب " جون فرن" قصة خيالية بناها على سياح يخترقون طبقات الكرة الأرضية حتى يصلوا أو يدنوا من وسطها ، ولما أرادوا العودة إلى ظاهر الأرض بدا لهم هنالك أن يتركوا أثراً يدل على مبلغ رحلتهم فنقشوا على الصخر كتابة باللغة العربية ، ولما سئل جون فرن عن اختياره للغة العربية , قال انها : لغة المستقبل , ولاشك أنه يموت غيرها , وتبقى حية حتى يرفع القرآن نفسه ).
واما في الاخير إننا بحاجة إلى ( تنمية الملكة اللغوية للمجتمع ) أي نقله من مستوى إلى مستوى أفضل ، ومن نمط بال إلى آخر متقدم ، ومن طريقة تعبيرية سوقية إلى أخرى رائعة , إذ ليس من اللائق التستر وراء الشعبية لتسويغ الإسفاف , أو لتسويغ القضاء على الشعب بالجهل الأبدي الذي يقصر إطلاعه على موضوعات لا تعلو بالقارئ عن طاقة الأمية من سقط المتاع , وليس من المقبول كذلك أن تبقى مشكلة الأمية مسوغاً لتدني مستوى لغة الخطاب الإعلامي ، لأننا اذا خاطبنا العامة بلغة الأميين نكون قد أسهمنا في زيادة نشر الأمية ، ولكن إذا خاطبناهم بلغة ارفع نكون قد أفدناهم من جهة ، ولان استمرارنا في ذلك سيجعلهم يتعلمون شيئا ما ، ويقومون باستخدامه في التعبير من جهة أخرى ،، لأن اللغة ضرب من السلوك قبل أن تكون علماً ومعرفة هلاه المر في الاول صعب ولكنه يهون لاحقا ان شاالله فكما نجح اليهوى وصارت العبريه التي لا حروف لها معروفه ولاتشابه حروف الانجليؤيه ولا العربيه وكانت ميته حبيسه كتب وعقول قله(يعني صلتهم بها ابعى من صلتنا بالفصحي) سايده ادباوطبا,فمن ثم قويت الصله بالتوراه المحرفه
يجب ان ننجح ونتعود ونعود الفصحی لمجدهاويشعر الناس بها, حين نرتقی نحن بهم ونحاول ونبذل الجهد الذی لدينا فی الفصحی بدلا من العاميه ستحدث الاستجابه انشالله ويجب ان تکون الفصحی السهله الجميله هی العمده.ماعنيتهاليس لغه اجنبيه ضدلغه محليه فليست عنصريه بل رد القوم للغتهم الام التی انحرفوا عنها .
قال شوقي: وتقلدي لغة الكتاب فإنها *** حجر البناء وعدة الإنشاء