من هو الشجاع؟

 کریم البندقیلی - معشور 

سوال یطرح نفسه علیّ وعلیک أحیانا بإلحاح ...من هوالشجاع؟

 الکل یحاول الاجابة علیه بطریقته الخاصة او لربما حسب معتقده الخاص او طریقته الفردیة في الحیاة .

هل یمکن لنا أن نعتبر ممارسة القوة الجسدیة مقیاساُ حقیقیاُ للشجاعة ؟ اذا کان مقیاس الشجاعة هي القوة الجسدیة(مجرد قوة جسدیة) من ضرب و بطش کما یقول البعض فلا فخر لاحد علی أحد بذلک لان القدرة الجسدیة لیست مدعاة للفخر والمباهات أصلا لان الانسان في هذه الحالة یکون أشبه بالحیوان ... بلی إن کان للقدرة الجسدیة فخر فذلک یکمن في استخدامها عند منعطفات حقیقیة حساسة ک إباء الضیم او إحقاق حق منهوب و...

یعود السوال ... إذاُ من هو الشجاع ؟

یقول البعض الشجاع من صبرفي وجه صعوبات الحیاة وصمد أمام ریاح الدهر اللدود وقیل أن الشجاع من قال کلمة حق بوجه من لا یعترف بالحق اصلا وقال بعضهم ان الشجاع من إعترف بما اقترفت یداه من أخطاء بحق الآخرین ...و قیل الشجاع من غلب غروره ....وقیل ...وقیل ...

فی الواقع الشجاع من اتسم بکل المواصفات تلک ... فالشجاع من إستخدم قواه الجسدیة في اباء الضیم واحقاق الحق المصادر ...

الشجاع من صبر في وجه صعوبات الحیاة وظفر بها ... کما آی الذکر الحکیم : "وبشّر الصابرین الذین إذا اصابتهم مصیبة قالوا إنا لله وانا الیه راجعون...."

الشجاع من قال کلمة الحق کصرخة مدویة في وجه من یکره الحق أن یقال له ...کما یقول الحدیث النبوی الشریف : أفضل الجهاد کلمة حق عند سلطان جائر "

الشجاع من إعترف باخطائه بحق الآخرین وقام باصلاح ما یمکن اصلاحه في هذا المجال ...والشجاع من غلب غروره وقام بتعزیز قواه العقلیه وحکّم العقل في تصرفاته و...

لکن کما نعرف جمیعا ان المفاهیم الکلیة تتغیر معانیها احیانا علی مر العصور فأننی ارید الآن أن اقحم تعریفاُ آخر لمقولة الشجاعة هو أن " الشجاعة هي مواجهة ظروف غیر طبیعیة مصطنعة واستخدام ما هو موجود من امکانیات لإحیاء معان وحقائق إیجابیة زج بها تعمداُ في دهالیز النسیان والاهمال ..! فمن قام بذلک فهو الشجاع "اخو اخیته " حسب التعبیرالرشیق الاهوازی ...!

فیا تری کم أحد تبقی لنا الآن من مصادیق الشجاعة الشاسعة الواسعة سابقاُ ؟

کم منا لدیه الامکانیات المتاحة من ثقافة وعلم و منبر وکلمة و صوت ... فاستخدمها لاحیاء معانِ وحقائق زج بها في دهالیز النسیان تعمدا ؟

من منا واجه الظروف الغیر طبیعیة فقاومها وقال کلمة في اصلاحها ؟

ربما تقول لی ایها القاری من تقصد ؟ الکاتب الی أی شیء یهدف ؟

ساقول لکم ... أقصد بالذات الفئه الآکادیمیة (الجامعیین) الواسعة نسبیاُ من ابناء الاهواز الذین یتواجدون بشتی الاختصاصات في الکلیات و الجامعات الحکومیة منها والخاصة لا سیما أساتذة الادب العربي فحسب الاحصائیات (الغیر رسمیة طبعاُ ) یصل عددهم الی ما یقارب المئتین داخل الاقلیم او خارجها انهم یعملون في حقول التدریس بکافة مجالاته تقریباُ .

في الواقع أن معظم اساتید ومدرسي الادب العربي منغمسون في مسائل روتینیة تتمثل في الحضور في الصف و تدریس مواد مکرره ومملة (وانا کشاهد عیان کان طالبا یوما ما في مرحلة الماجستیر )واخذ امتحان وبالنهایة اعلان درجات الطلاب وإنجاحهم بشتی الطرق (وابوک الله یرحمه )

اللهم الا القلیل منهم فهم في الحقیقة باحثین مرموقین یقومون بدراسات واسعة في مجال اختصاصهم ...دراسات ثمینة تستحق التمجید والثناء و....

ولکن هذه الدراسات مع ما تحمل من قیمة علمیة واکادیمیة لا تمت بصلة والواقع الاجتماعي الذی نعیشه نحن ...! فهی لاتلبي مطالب الشریحة المثقفة من ابناء الاهواز ...!

نعم البحوث الادبیة التي تقدم من قبل کذا استاد او کذا مدرسة في مجال " الاشتقاقات اللغویة "مثلا او في مجال " النص السردي عند نجیب محفوظ " او مثلا " دراسة اوزان الخلیل الفراهیدی و .... هذه کلها بحوث قیمة نعتز نحن وکل عربي بقراءتها ولکن أین الاهتمام بالادب الاهوازی ؟

أین تقع دراسة الادب الاهوازی من خارطة بحوثهم الواسعة ؟

الایستحق ابن معتوق مثلا دراسة اشعاره الرهیفة التي ملأت مساع الدنیا بمعانیها البدیعة فاطربتها ؟

 ابن معتوق (شهاب الدین الموسوی ) یطبع دیوان اشعاره مرة واحدة في لبنان قبل مایقارب 150 عام  ... !!!

من منکم بدراسة دیوان علی ابن خلف الحویزی او بتنقیحه او تبویبه او طبعه ؟ فهذا الدیوان حسب علمی لایزال مخطوطا ولم تتناوله المطابع ...!

هل دراسة مکانة الادب العربی فی "طشقند " (عنوان بحث مطول یعتز به أحد اساتذتنا الکبار من ابناء الاهواز ) أولی من دراسة "دیوان ابن رحمة الحویزی" او أهم من دراسة دیوان " علوان الکعبي " ؟

أین إهتمامکم بالادب المشعشعي بانواعه الادبیة من نثر وشعر وسیرة ذاتیة وحکایات وتاریخ و... ؟ الا تستحق الفترة الذهبیة المشعشعیة التي تمثل قمة ازدهار الادب العربي الاهوازی ان تشکل جزءا من اهتماماتکم  ؟

این دراساتکم عن الشعر الشعبی الاهوازی بمذاقه الطیب ومعانیه الدقیقة واحساسه المرهف المتنوع العذب ؟

أین الدراسات رموز الشعر الشعبی الاهوازی وأقطابه الکثر ؟أین الدراسات التي تتمحور حول فحول الشعر الشعبی لشعراء الفلاحیة والمحمرة و... ؟

لماذا تبحثون عن کنوز البعیدة وتهملون البحث عن الکنوز القریبة ؟

ان هذا الامر یثیر الدهشة حقا ... !!!

واللافت للنظر ان الاهتمام بتلک البحوث الاهوازیة لیست من المحظورات فبامکان اي من طلاب واساتید الجامعة الاهتمام بها وقت ما شاء ...!!

فهنا وعبر هذا المنبر الحر المحترم (مدونة البروال ) اوجه عتابا اخویا لهولاء الاخوة لما اری من عدم اهتمام واللامبالاة بالنسبة للتراث الاهوازی العریق وادعوهم الی اعادة النظر واقول لهم ان لادبنا وتراثنا امانة فی أعناقنا ...لتراثنا وادبنا حق علینا فتعالوا نودي هذا الحق وان نبجل ونحترم هذا الادب العریق وهذا التراث المجید الذی ترکه لنا سلفنا الصالح وان لا نفرط به فنکون یومها خاسرین نادمین وعندئذ لا تنفعنا الندامة بشیء فتذکروا المثل الاهوازی الذی یقول " الما بیه خیر لاهله ..."

ویجدر بي هنا ان اشید بجهود بعض الاساتید الاهوازیین الکرام الذین ادوا هذا الواجب وقاموا بدراسات واسعة في مجال إختصاصهم حول ادبنا وتراثنا لا سیما السیدة سهام سجیراتی التي تمثل لنا في الحقیقة رمزا من رموز الشجاعةُ والبسالة و ادعوها کفرد من افراد المجتمع الاهوازي لا اکثر ولا اقل الاستمرار بهکذا بحوث ودراسات فالدیمومة والاستمرار أهم من البدایات کما تعرف فضیلتها فانا الیوم قرأت مقالها التحقیقي المیداني حول فن الوشم عند الاهوازیین کما قرات کتابهاالثمین المعنون " هیله یه رمانه " قبل عدة سنوات مضت المهتم باشعار الاطفال الاهوازیین علی ما اتذکر فاعجبني ذلک المقال وافادني کثیراُ وتمنیت لو خطی خطاها البقیة من اساتیذنا واکادمیینا الجامعیین الکرام

ففي النهایة أقبل أیدیکم ایها الاخوة الجامعیین من بعید واقول: انتم من نبني علیه آمالنا ... بکم نرسوا وبکم نُبحر ... قودوا سفینتنا الی بر الأمان فالجو عاصف والبحر هائج و امواج عاتیة تحیط بنا من کل صوب فلا تخیبوا آمالنا   ... وشکرا

کریم البندقیلی - معشور