عید الاضحی ضحیه الاهمال
عید الأضحی المبارک ، ضحیة الإهمال
لفته الکعبی
قررت أن أکتب مقالاً عن تقالید الاحتفال بعید الأضحی المبارک عند الأهوازیین ، ذلک العید الکبیر و العظیم الذی ورثناه من خلیل الله و نبیّه ، سیدنا ابراهیم علیه السلام عندما قدّم أبنه قرباناً للحق و تسلیماً لامر الله ، أشرح فیه الأعمال التی یقوم بها الشعب العربی الأهوازی احتفالاً بعید الکبیر ابتداءً من اداء صلاة العید ، مروراً بنحر القرابین و الذبائح و توزیع اللحوم علی الفقراء و الأیتام ، وصولاٌ الی تبادل الزیارات بین الأحبة و الأقارب و الأصدقاء و أقامة المهرجانات الأدبیة و الفنیة و أجواء الفرح و النشاط و الحیویة و المعایدة علی الطریقة الأهوازیة و تقدیم الحلویات و المکسرات کما فعلت فی أیام عید الفطر السعید و لکن ما إن شرعت بالکتابة لم أجد قلمی کما عهدته مطواعاً لی فلم یستجب لأناملی علی الرغم من محاولاتی العدیدة معه و تَبَعَتهُ فی ذلک اوراقی التی لم تثبت تحت أصابعی إضافة ألی أن خیالی الذی ألفتهُ خصباً واسعاً أعلن تضامنه معهما و أبی أن یسعفنی فی غایتی .
مرّت الأیام و إنطوت اللیالی و أقتربت نسائم العید طارقة الأبواب و النوافذ و أنا فی ذهول من أمری و کدت أن أمرّ علیه مرور الکرام لعل غیری سیهتم به و یکتب کیف ما یشاء و کما یحلو له و یترکنی و حیرتی لأدفن رأسی فی روایات الطیّّب صالح حتی تمر هذه الأیام و تنقضی ألا إننی لم أستطع مواصلة التظاهر بتجاهل الأمر و کأنه لا یعنینی ، و لأننی لم أعتد یوماً علی دفن رأسی فی الرمال ، لم أستطع الّا أن أکون کما أنا دائماً لاسیما بعد ما تفاجئت بأن ( عرس الزین ) هو أیضاً أخذ یلومنی عی تقاعسی و رکونی الی الیأس و الاستسلام لواقعٍ مرٍ ألیم حاثّاً أیّای علی الکتابة .
عندما اقرأ روایات الصالح و أری ترکیزه و تدقیقه علی حیاته و حیاة أهله فی الریف السودانی بتفاصلیها و افراحها و اتراحها و همومها و طقوسها ، ناسها و میاهها و شجرها و حتی ترابها ، یخامرنی شعور مجهول لاکتب لکم عن عید الله الاکبر فی مدینتی ، لأروی لکم جانباً من الاهتمام بهذا العید السعید و مکانته فی المجتمع ، أنقل صورة عن اجواءه ، عن الکبار و أعمالهم ، عن الصغار و العابهم و عن النساء و زغاردیهن ، عن التبریکات ، عن القبلات ، عن المهرجانات ، عن الأهازیج ، عن خروج الناس فرادی و جماعات الی الشوارع ، عن کل شئ جمیل فی هذا العید .
لکن لا ... لن أکتب عن هذا ابداً ، سأنقل لکم الواقع الذی نعیشه فی هذه المدینة ، بدون اغراق و بدون رتوش .
فی مساء لیلة العید هناک عوائل تذبح الذبائح و تُقدم بعض اللحوم الی الجیران ، خاصة العوائل التی ذهب أحد أفرادها الی حج بیت الله الحرام أو یقومون باعداد ولیمة للأقارب و الجیران و الأصدقاء و فی صباح العید تقام الصلاة فی المساجد یحضرها الکثیر من الناس و بعدها یذهب کلٌ الی سبیله ، ما عدا بعض المحاولات الخجوله هنا و هناک لتعظیم هذا العید حیث یقوم بعض الناشطین فی المیدان الثقافی خاصة من ابناء الجیل الجدید ببض مظاهر الفرح و السرور کتبریک العید عبر الزیارات المحدودة و رسائل المحمول القصیرة و بعض الأحتفالات الصغیرة التی لم ترقی الی المستوی المطلوب .
و یبقی هذا العید ضحیة لأهمال کبیر من قبل الجمیع و لا أحد یستطیع أن ینفی مسئولیته فی هذا الاهمال من مثقفین و شعراء و أدباء و وجهاء و غیرهم .