التعلم بلغة الام و دوره المحوری فی تطور المجتمعات
بمناسبة الیوم العالمی للغة الأم
التعلم بلغة الام و دوره المحوری فی تطور المجتمعات
خلف عبدالخانی-الاهواز
لا شک ان الانسان عند ما یرید یتکلم او یتعلم او یقراء او یکتب یفعل کل ذلک بلغته التی وضعها من امه منذ لحظة ولادته لتصبح جزأ من حیاته و وجوده الذاتی و هی لهذا السبب مکون اساسی من مکونات هویة الانسان و لا یمکن لای شخص ان یتخلی عنها او یتجاهل تاثیرها علی تکوینه الفردی و انتمائه الجماعی.
ان احدی اهم العوامل الموثرة فی العملیة التنمویة الموجهة اساسا لبناء الانسان القاعدة و الاساس لکل مجتمع یهدف الی التطور و النمو ،هو التعلم بلغة الام التی من خلالها یحقق التوازن النفسی و الفکری و الانسجام الذاتی المطلوب الذی لا یمکن تحققه الا من خلال عملیة المواءمه هذه بین اللغة و الفکر لاسیما ان ما اثبتته علوم اللسانیات الحدیثة تصب فی هذا الاتجاه فلم یعد من الممکن الفصل فی ما بین اللغة و الفکر ، فاللغة التی نتحدث بها هی التی نفکر بها و یمکن عطفا علی هذاه العلاقة تصور مدی الاشکالیة الکبیرة و الانفصام الذی یعانیه من یظهر للتعلم بلغة غریبة عن لغة الام.
ان الذین لا یتعلمون بلغتهم الام لا یمکن لهم تحقیق النجاح المطلوب سواء، علی المستوی الفردی او الجماعی بالدرجة ذاتها التی یحققها من تسنی له التعلم بلغة التی نشاء علیها سیما ان الانسان تتشکل شخصیته فی السنوات العشر الاولی من عمره وفقا للنتائج التی توصل الیها علم النفس الحدیث.فالمرء عندما یرید نقل مشاعره او التعبیر عن افکاره علیه ان یتکلم بلغة القریبة لدیه،ای لغة الام فعند ذلک یترجمها الی اللغة التی یرید ان یتحدث بها.
من هذا المنطلق نری ان الدول المتقدمة تهتم کثیرا بلغة الام لمواطنیها وتوکد غلی ضرورة تعلمها بشکل علمی ،لاعداد الفرد القادر علی الانتاج و العطاء.
ضمن هذا الاطار و نظرا لاهمیة الموضوع تخلل الدستور الایرانی موادا تنص علی التعلیم بلغة الام جزأ من حقوق المواطنین من مختلف القومیات الا ان هذه المواد ما زالت لم تجد حیز التنفیذ لاسباب مختلفة علی الرقم من ان الکثیر من الناشطین الحقوقیین طالبوا بتفعیل هذه المواد. ونظرا الی اهمیة لغة الام فی تطور الفرد و المجتمع نطالب المعنیین فی هذا الامر ان یتقدموا بخطوات ملموسة من اجل هذه المواد الدستوریة.