انشقاق الاجیال

عبدالعالی السلامی

انشقاق الاجیال

کنت فی یوماً من ایام الصیف  عابراً واسیر بالقرب من دوار الساعه فی الاهواز سارحاً فی افکاری ابحث عن ظل شجره لالجاء الیه لان الجوکان حاراً جداً.

فاقتربت منی فتات رشیقه کانها شطب الریحان بزی حدیث یسمی بـ«مانتو سلوار» فی مجتمعنا وسالتنی عن عنوان مستشفی رازی باللغه الفارسیه فعند ذالک یقضت من افکاری وانتبهت لنفسی وابدیت باعطاء العنوان کلعاده،مثل تدخلی من هذا الشارع وتخرجی من ذلک الشارع والخ...

فی اثنی کلامی سمعت صوت امراه عربیه تقول:«یمه فخریه چاوین صار» فرجعت ونظرت الیها فاذا هی امراه عربیه عجوزه ذات العصابه والرداء العربی کانت متعبه وحسب الظاهر انها کانت قرویه.فبقیت حائراً انظر بالبهت واسال نفسی هل هذه الفتاه بالزی والکلام الفارسی الذی یحتوی الفصاحه والبلاغه فی التکلم الفارسی هی بنت هذه العجوزه العربیه.العجوزه المسکینه کانت تعانی من داءٍ فی الرجلین.

علی کل حال سلمت علیها وردت السلام بلطافه وحنان وبدت تتکلم باللغه العربیه ویا للعجب عندما سمعت الفتاه ترد  علینا بللغه الفارسیه،بینما انا اتکلم بالعربیه والفتاه تتکلم بالفارسیه والعجوزه لم تستطیع التکلم بالفارسیه فقالت لی :«یمه تگدر توصلنا حتی لو علی راس خیابون البیمارستان»فکان طریقی یمر من راس الشارع المستشفی فقبلت وابتدانا بالطریق.

فی اثناء الطریق سالت من العجوزه:این تسکنون؟ فقالت نحن جئنا من احد قری الحمیدیه،فکان الحوار طویلاً کما کان الطریق اطول،ولکن عجبت علی الفتاه حیث کنت انا اتکلم بالعربیه وهی تتکلم بالفارسیه.

بعد قلیل وصلنا الی راس الشارع حیث مفترق طریقنا،لکنی بقیت افکر بتلک العجوزه وتلک الفتاه التی کانت تلح علی التکلم بالفارسیه ،عندما کانت العجوز لم تجیدها.فبداءت افکر واسال نفسی  لماذا حصل هذا الانشقاق الثقافی بین الجیلین؟ ولماذا حصل هذا التفاوت الثقافی بین الامهات والبنات؟ولماذا لم یحدث من قبل، وماهی العوامل لهذا الانشقاق الثقافی ؟وماهی تبعات هذا الانشقاق؟

بالتاکید ان اللغه هی الجزء الاکبرمن ثقافه کل شعب ،حیث یحتوی علی الکلام والشعر والامثال والموسیقی والمزید من الامور الاخری التی تعتبر کبطاقه هویه لذلک الشعب.فاذا اردنا ان نبحث عن تبعات هذا الانشقاق اولاً: ان تلک الفتاه او امثالها ،هن ازواج المستقبل اللواتی یبنین المستقبل لهذا المجتمع ،فاذا  هن یتمسکن بثقافه غیر عربیه لم یستطعن علی مساعده الرجال فی بناء المجتمع او فی اداره المنزل وتربیه الاطفال وهنالک سوف یحصل انشقاق کبیر بین الرجل والمراه جراء هذا التمسک.

ثانیاً: تقع المصیبه الکبری وهی عدم وجود تربیه الجیل الجدید الصحیحه من قبل تلک المراه التی اصبحت اماً. والام هی التی اول من یقترب الیها الطفل وهی التی تغذی الطفل من حلیبها وحنانها وهی الساهره علی المهد والباکیه علی اللحد. الام هی المدرسه الکبری للطفل ،کما قال الشاعر الادیب ابوالقاسم الشابی:«الام مدرسهٌ اذا اعددتها ،اعددت شعباً طیب الاعراقِ» فتلک الام اذا لم تربی الطفل تربیه اسلامیه وعربیه فعندما یصبح شاباً یری نفسه لا هویه له ولا تاریخ ولا الشعب اللذی ینضم الیه،فهنالک من مجموع تلک الاطفال نجد شعباً متکوناً،بلا ثقافه ولا هویه.

یقول المتفکر الفرانسی«امیل دورکیم»:ان لکل شعبٍ حیاه وممات،فاذا الشعب تمسک بثقافته یحیی واذا ترکها مات.

تلک الامهات لابد وان کما یغذین اطفالهن من حلیبهن وحنانهن،علیهن ان یربین اطفالهن تربیه اسلامیه وعربیه.

اما ماهی العوامل التی سببت هذا الالم؟

اولاً: المحیط والبیئه اللتین نعیش فیهما،فاذا اردنا ان ننظر نظره وجیزه الیهما نری ان کل شی مهما، له صبغه اسلامیه،ولکن لیس له صبغه عربیه.فاللغه العربیه هی لغه الاسلام وهی اللغه التی تکلم الله سبحان وتعالی مع عبده النبی الکریم ومع علمنا نستطیع ان نقول ان اللغه الفارسیه اغلبها عربیه ،من قبیل المصطلحات والاسماء والاعداد ولکن نری بام اعیننا ان بعضاً من التیارات لهم بغض کبیر علی اللغه العربیه ویحاولون ان یترعوا اللغه العربیه من الفارسیه ولکن با لها من محاوله فاشله.ان المحیط اللذی نعیش فیه وکل العوامل مثل الجراید والاذاعه والتلفزیون والکتب وما شاکل ذلک باللغه الفارسیه.

ثانیاً:ان المدرسه التی نرسل الیها اولادنا،لیدرسوا ویتثقفوا ولکن من الموسف لم نری فیها اثراً من الثقافه العربیه التی ذاتاً تحمل فی طیاتها الثقافه الاسلامیه ولم یسمح لاحد التکلم باللغه العربیه وکما تعلمون ان فی نص الدستور الایرانی وماده الخمسه عشر تنص علی التدریس بلسان القومیات ولکن لم یتحقق حتی الان وآملین ان یتحقق ذلک حتی نعیش عیشه هنیئه وراضیه تحت ظل الجمهوریه الاسلامیه.

وماعندنا حلاً الا وان نعلم اولادنا وبناتنا القران الکریم وقواعد اللغه العربیه فی المنارل ونحسبها جزءً کبیراً من التربیه الاسلامیه والعربیه والحمد لله رب العالمین والسلام علی رسول الامین نبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین.