امير الحزن في مملكة الأوتار

دریس

( لقاء مع الفنان الاهوازی الکبیر عبدالامير دريس )

الاهواز - جریدة الحدیث

 تاریخ النشر : ۲۵/۰۵/۱۳۸۵ 

لا يخفي علي أحد بأن الموسيقي احدي المقومات المهمة لجميع الشعوب في العالم و تجد لدي كل الشعوب و الامم ، الموسيقي الخاصة بهم حيث تنفرد بأدواتها و ألحانها و طريقة العزف علي آلاتها ألتي تشكل بطاقة هوية ذلك القوم و سجلهم ، فعلي سبيل المثال للهنود الحمر الحان و أغاني لا تجدها الا عندهم و للزنوج رقصات و نغمات خاصة بهم و كذلك في الصين و الهند و غيرهم من الشعوب الأخري .

إن الموسيقي روح الشعوب و منطلق أحاسيسها و انبعاث افكارها فأذا أردت التعرف علي طبيعة قوم و سلوكهم أو النشاط و الحيوية في مجتمعهم أذن انظر الي موسيقاهم و الحانهم و مكانة فنانيهم .

إن الشعوب كثيراً ما يعبرون عن مشاعرهم و بنات أفكارهم و و ما يخلج في داخلهم بلسان الموسقي الذي لا يحتاج الي الترجمة و نحن الشعب العربي الاهوازي كشعب له مقوماته الاصيلة كان و لابد أن يكون لنا الاهتمام الخاص بهذا الامر حيث تري تراثنا ملئ بالالحان الشعبية و الاغاني التراثية و ظهر العديد من الفنانين المبدعين الذين نذروا انفسهم و حياتهم لتطوير الفن و الغناء خدمة للتراث و الثقافة  العربية  العريقة للشعب العربي الاهوازي و من هولاء النجوم الساطعة في سماء التراث ، الفنان الكبير عبدالامير دريس أحد رواد الفن و الغناء العربي الاهوازي الذي له دور كبير في الساحة الفنية و يمتلك صوتاً شجياً و متميزاً في الاداء عبر احاسيسه الغنائية الجميلة التي من خلالها استطاع الدخول في قلوب المستمعين و اثر فيها .

التقينا مع الفنان عبدالامير دريس و اجرينا معه هذه المقابلة ولا يفوتني أن أشكر الاخوة الفنان عباس اسحاگي و السيد ابراهيم الموسوي علي الجهد الذي بذلاه لاجراء هذه المقابلة :

   · نرحب بكم استاذنا الكريم و نشكركم علي اتاحتكم الفرصة لنا لاجراء هذه المقابلة ، سئوالنا الاول – كما تعود الصحفيون – هل لكم أن تشرحو لنا سيرتكم الذاتية و بداياتكم الفنية ؟

ـ : ايضاً بدوري أرحب بكم و اشكركم و أهدي سلامي و تحياتي للقارئ العزيز ، انا عبدالامير دريس من مواليد عام 1325 في مدينة عبادان ، ترعرعت في قرية الميدان شارع صياحي و في الثامنة عشرة من عمري دخلت عالم الفن و الغناء و كنت آنذاك أعمل في احدي شركات معشور و قمنا بتأسيس فرقة فنية في منطقة المحطة 7 بمشاركة كل من عازف الكاسورة نجم ابو عبدا… و عازف السنتور كريم نشوة و الفنان حسين ابو علي الذي كان يغني المقام و كنت انا اغني الابوذية و الاغاني الريفية و هكذا دخلت عالم الفن .

  ·   في بداياتك الفنية هل تأثرت باساتيذ الفن و الغناء الشعبي الأهوازي  و منهم مشجعوك في مسيرتك الفنية ؟

ـ : كنت  معجباً جداً آنذاك  بصوت الفنان سيد جواد حيث كنت اقلده و اغني اغانيه في السفر والحضر و حين التجوال و النوم و هكذا تكونت الخبرة لدي من خلال هذه الممارسة الجاده خاصة تلك الاطوار الحزينة و المؤثرة في النفوس التي طورتها شخصياً وقدمت بها الكثير من الأغاني و الألحان و ألتي باتت من أشهر الألحان الأهوازية و في هذه المسيرة تلقيت الدعم و التشجيع من أكثر اصدقائي خاصةكوكبة من الفنانين الكبار كالمرحوم احمد كنعاني و المرحوم خضير ابوعنب الذي قدمت معهم العديد من الاغاني و الاعمال الفنية  و كانت لدية علاقة حميمة مع الفنان المرحوم حمدي صالح ثم بعدها شققت طريقي و قمت بتأسيس الفرقة خاصتي التي قدمت بها الكثير من الاغاني للمستمعين و هواة الفن و الموسيقي العربية الأهوازية

  ·  ما هي أشهر الأعمال التي قدمتها خلال مسرتك الفنية ؟

ـ : قدمت عشرات الأغاني بل اكثر و منها « العيـــد نور عل حبايب » ، « بشربتكم رويتو الناس » ، « مدري اعتب علي دهري لو اعتب علي دنياي » ،  «كارون گلي بالخبر » ، « حبيب امك متقبل من امر بيك » ، « ظنيت لو طگني البرد بچفوفك اتغطيني » ، « عذبني الصبر و الظيم عذبني » ، « مربينا مربينا » ، « اشلون انساك يمدلل و أعوفك » ، « تايب و الخلگ تشهد علية » « لاوين هجرك لا وين » ، « من جمالچ من دلالچ » و غيرها من أعمال أخري 

  ·   ماهي المقامات و الألحان ألتي قمت بأداءها و هل هناك مقامات و الحان خاصة بالشعب العربي الأهوازي ؟

ـ : استعملت العديد من الألحان و الأطوار في أعمالي كالعياشي ، الصبا ( الحزين ) ، المدمي ، الحليوي ، الزوبع ،  الغافلي ، الحياوي و خاصة طور الأبوذية الذي أديته علي طريقتي الخاصة و نستطيع أن نسميه طوراً خاصاً اهوازياً و ايضاً العلوانية التي أشتهرت كونها طور أهوازي بحت و لدي سيد جواد الحانه الخاصة به الذي كان يغني بها و يمتع الجمهور

·ماهي الآلات الموسيقية التي كنتم تستخدمونها ؟

ـ : كنا نستخدم  الكمان ، العود ، الأيقاع ، الأيقاع السريع ( الكاسورة ) ، الناي و السنتور ، و السنتور آلة فارسية  ادخلها الفنان ابراهيم السلمان الي الموسيقي العربية و هو كان يعزف علي الكمان و الناي ايضاً و من المبدعين في عزف آلة السنتور بعد الفنان ابراهيم ، الفنان عباس هندي و الفنان محمد سعيد .

و كان الفنان المرحوم عبدالله خضير من أشهر بل الوحيد البارع في العزف علي آلة الكمان و الذي عزف لاكثر الفنانين آنذاك و هو مبدع جداً في العزف علي الكمان .

 ·من هم الشعراء الذين تعاملت معهم و هل لديك أغاني من كلماتك ؟

ـ : في البداية كنت أغني لعدة شعراء و منهم عبدالحسين المجدماوي ، مرد بن عبدالحسين المجدماوي ، حسن الطعمة الطرفي ، سيد علوان الخميسي ، ملا عمران العبادي ، ملا فاضل السكراني ، ملا ابراهيم الديراوي و العديد من الشعراء الشعبيين الاهوازيين و لكن بعدها كنت اغني من كلماتي و منها علي سبيل المثال « منك بدت مو مني » ، « شيريد الدهر مني » ، « انا اترجاك بس اتمر علية » ،  « المن اشتكي بلواي » و غيرها من الأغاني  .

 · نعلم أن الأذاعة كانت تيث من أغانيك هل تحدثنا عن ذلك ؟

ـ : دخلت اذاعة عبادان آنذاك بمساعدة اصدقائي سيد سالمي و درويش دريس پور و قدمت العديد من الاغاني و الاناشيد مثل : الابوذيات المختلفة ، العيد نور عل حبايب ، خالي النا اطلابة وياك ، ريض يل حادي ، حبيبي وين هل غبية الطويلة و طور الحياوي الخاص بالابوذية .

  ·من هم الفنانين الذين تأثروا بطريقتك أو قلدوا اطوارك ؟

ـ : الفنانون رحمان الجابري و علي مقدم و  يابر عبادي و احمد خنافرة قلدوا طريقتي و الفنان عباس سحاگي في بداية مشواره غني بعض الاغاني بطوري .

 ·إستاذنا الكريم ، ما رأيك في الفن الاهوازي و الفنانين الشباب ؟

ـ :  الفن الاهوازي و لله الحمد له مكانته و تقدمه و عندنا شباب مبدعين و لهم انجازات عديدة و فيهم الخير و البركة لإحياء تراثنا الشعبي و هولاء الشباب الذين دخلوا ساحة الفن رغم المشاكل و المصاعب هم جيدون بالتأكيد و لكن طلبي منهم أن يهتموا اكثر فاكثر للفن الاصيل كالابوذية و الحياوي و غيرها من الالحان اصيلة و أريد منهم أن يبتعدوا عن كل الاشياء التي لا تليق بالثقافة و الادب الاهوازي و ايضاً اطلب منهم أن يتعلموا العزف علي العود و الكمان و الآلات التقليدية لكي لا ينسوا هذا التراث العريق و الفن الاصيل الاهوازي و أن يحافظوا عليه بكل قوة و يتسلحوا بالوعي و العلم ليطوروا انفسهم و يحلوا محلي و و محل غيري من الجيل القديم لأننا قدمنا ما بوسعنا لخدمة الفن الاصيل .

  · مارأيك في جريدة الحديث ؟

ـ : جريد جيدة تعكس آلامنا و آمالنا و تخدم المجتمع العربي الاهوازي و نشكركم علي الجهود الذي تبذلونها للرقي و تطوير المجتمع

 ·   استاذنا الغالي نشكرك علي هذا الوقت الذي خصصته لنا رغم كثرة المشاكل و ضيق الوقت

ـ : انا ايضاً اشكركم و اشكر كل القراء المحترمون لجريدة الحديث .

 

+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
 
صفحه نخست
پست الکترونیک
آرشیو
عناوین مطالب وبلاگ
درباره وبلاگ
این وبلاگ مختص درج نوشته ها
، مقالات و اخبار اجتماعی ، فرهنگی ،
تاریخی است و موضوع دیگری در آن
گنجانده نمی شود.
مطالب این وب سایت به دو زبان
عربی و فارسی است.

ایمیل(البرید):
borwall2010@gmail.com

پیوندهای روزانه
التقالید والاعراف القبیلة (3)
آیا انتقال آب کارون به مصلحت کشور است؟
من هو الشجاع؟
ریشه یابی نقوش خالکوبی مردم عرب خوزستان
برکات العید(قصةقصیرة)
هور الدورق
گفت و گو با تصویربردار مستند اهوازی:رضا عبیات
پوشاك زن عرب خوزستاني
جلسه نقد کتاب «سقراط هایی از گونه ای دیگر»
رد پروانه ترجمه ای از مریم حیدری
لازالت واقفة(قصة قصیرة)
الاهوازیون و یوم المراة العالمی
مالح ؛کشتارگاه پرندگان
اهواز، نگاهي ملي و پايتختي نياز دارد
تصاویری از زندگی مردم خوزستان
حملة لحمایة البیئة فی الاهواز
فرقة ملوک العرب تستحق الدارسة
اول فرقة راب عربیة أهوازیة
جهانی شدن و سالگرد زبان مادری
التعلم بلغة الام و دوره المحوری فی تطور المجتمعات
گفت‌وگوقاسم منصور آل کثیر با عبدالنبي قيّم
المهرجان الحادی عشر للمسرح العربی فی مدینة الخفاجیة
الحکایة بأصواتهم
کتب من ترجمه حمزه کوتی
آسيب هاي اجتماعي در استان خوزستان
روستايي كه زير فشار كارخانه فولاد مي ميرد
التقالیدو الاعراف القبلیةلدی القبائل العربیة 2
رسم ازدواجهای کُهن در بین عربهای خوزستان
تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس
امير الحزن في مملكة الأوتار
رحیل الفنان الأهوازي الکبیر عبدالامیر دریس
الحریات في العالم الثالث حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة
التقالید و الاعراف القبلیة لدي القبائل العربیة
زيورآلات زن عرب خوزستاني
نقدی بر داستان کوتاه مکیه
الاهوازیون علی خطی الاصلاح
العزاء(الفاتحه) عند الاهوازیین
مریم حیدری
صابئین مندائی
المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود
ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية
فؤاد العاشوري السکراني
برای مکیه ....
مثقف القبیلة(عابر سبیل)
هل خلی السبیل من عابره؟
حبيب باوي ساجد
صديقي المقتول
المتخصصه
العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومة
ترجمةکتاب نقد العقل العربی
آرشیو پیوندهای روزانه
نوشته های پیشین
تیر 1390
اردیبهشت 1390
فروردین 1390
اسفند 1389
بهمن 1389
دی 1389
آذر 1389
آبان 1389
مهر 1389
شهریور 1389
مرداد 1389
تیر 1389
خرداد 1389
اردیبهشت 1389
آرشیو موضوعی
النشاط الثقافی
الاخبار
التاریخ
عابر سبیل
اعلان
محاضرات
القصه القصیره
نویسندگان
بروال الاهواز
بروال الاهواز
پیوندها
کوت عبدالله-الاهواز
اللیل
آل کثیر
ماجده
دیره هلی
ادبنا
الکاتب عبدالنبی قیم
البیت العربی
مجله ويس العلميه
ایکاروس
الأدب الحديث
الهویة الضائعة
حنین الاهواز
جذر نخله
الحرشه-الاهواز
کارونیات
تمدن عرب
دیوان ملاثانی
فلاحیتـــــــــــي
الي من يحب الفلاحـــــية
داستانسرا(سالم باوی)
 

 RSS

POWERED BY
BLOGFA.COM