X
تبلیغات
بروال-الاهواز
                        

1.دور الاسره                                                                     

تعود الاسره لابناءها لاستثمار اوقات الفراغ،یجب ان تتبنی الاسره جانب الصدق مع ابناء،یجب ان تشرف الاسره علی  اختیار ابنایهم اصدقاءهم،یجب ان تتابع  الابناءدراسیا خاصه عند الرسوب والتخلف الدراسی،ووکذلک وجد ان  تعاطی المخدرات انما تکتثر فی الاسره التی یغیب علیه الاب فیها لفتره طویله خارج المنزل .                                          

2.دور المدرسه:                                                                                                                      

المدرسه موسسه اجتماعیه انشاءها المجتمع بهدف تعلیم ابنایه وتربیتهم وتزویدهم بالثقافات والتراث الثقافی ویمکن لها ان تودی دورها من خلال الوظایف التی تقوم فیها مثل ان تدرس الطلاب اثار التعاطی للمخدرات                           

3.دور الجامعه:                                                                                                                      

الجامعه هی معقل الفکر الانسانی فی ارفع المستویاته فمن خلال التعلیم یتم دراسه مقررات ومناهج تعالج  ظاهره  تعاطی المخدرات ومن خلال البحث العلمی یتم  ابحاث علمیه متخصصه حول الظاهره ومن خلال خدمه الجامعه بعمل مجموعات توعیه من الاساتذه والمختصین بها تجوب موسسات المجتمع کل المدارس والنوادی و....                                   

4.دور المسجد :                                                                                                                 

القصد من المسجد هنا فی هذا البحث  ذلک المکان المخصص لاقامه الصلاه والقاءالدروس والمحاضرات والندوات فیمکن محاربه ظاهره تعاطی المخدرات من خلال الدور التربوی للمسجد ،حیث یعتبر المسجد احد الموسسات التربیه ذات الدور المباشر فی التاثیر علی حیاه الفرد المسلم وسلوکیاته ومعاملته مع افراد المجتمع .فیجب ان تتم  محاربه ظاهره تعاطی المخدرات من خلال الخطب والمحاضرات التی تلقی فی المساجد او الندوات التی تعقد لمناقشه اثارها المختلفه علی الفرد والمجتمع عامه.                                                                                                                       

5.دور وسایل الاعلام:                                                                                                             

ان مواجهه هذه الظاهره عبر وسایل الاعلام تحتاج الی خطه مدروسه تتوخی نشر المعلومات والحقایق المتعلقه بظاهره التعاطی المخدرات بموضوعیه کامله.                                                                                                

6.دور الموسسات الاهلیه:                                                                                                          

ان هناک قاعده فی کل بلدان العالم وبل اخص بلدان النامیه علی ان الموسسات الحکومیه لم تعد قادره علی سد احتیاجات افراد  مجتمعاتها وعلاج الکامل لظواهر التی تظهر فی هذه المجتمعات ،فهناک لابد من وجود جهه  اخری تقوم بملء المجال وتکمل الدور الذی تقوم به الجهات الحکومیه ،فهنا یطرح هذه الموسسات الاهلیه ودورها الهام فی علاج و وقایه افراد المجتمع من الظواهر التی تظهر فی المجتمع ومنها ظاهره تعاطی المخدرات. یجب علی هذه الموسسات ان من خلال ندوات و محاضرات او توزیع المنشورات اومجالات اخره تعمل علی تنویر  وتوعیه کافه افراد المجتمع وبالاخص الشباب من اثار هذه الظاهره اللعینه ،لان الشباب هم رصید مستقبل مجتمعنا،حتی یصبح لنا مجتمع  واعی تجاه المخدرات و باقی  الامراض الاجتماعیه. ان شاء الله...
+ نوشته شده در  ساعت   توسط | 

ابتداء تاریخ منطقه البروال بین سنه 1345-1335 ه-ش حیث استقر فئه من الفلاح هناک

اول من سکنه هذه المنطقه هم فئه من افلاحین الذی هجروا من مناطق الشرقیه والجنوبیه من مدینه الاهواز و ایضا من قریه المنصوره ومدینه الفلاحیه الی هذه المنطقه وسکنوا کعمال فلاحه قریب من منطقه الزویه فی بیوت من القصب من ثم بعد مرور زمن قصیر انتقلو الی مکانها الحالی حیث عملوا فی الارض واصبحت کلها بساتین و مزارع للحنطه.

ملاک الاراضی:

کل اراضی منطقه البروال کانت من ملک العامریه وکان شخص یدعی شنان العامری یدیر امور تلک الارضی من ثم وبعد مجیء الحکومه انذاک به قانون اصلاح الاراضی تغییرت ملکیت تلک الاراضی باسم عدد من الفلاحین هناک.

تسمیه المنطقه:

فی الدفعه الاولی سکن الفلاحین وعوائلهم قریب من منطقه الزویه الحالیه ومن ثم انتقلوا الی المکان الحالی وتوسعت حتی اصبحت قریه لها وزنها فی الجزء الشمالی من مدینه الاهوازو بمرور الزمان اطلقت اسماء کثیره علی تلک المنطقه ومنها:البروال،الزویه2،زویه البروال،حی منتظری و.... حتی وصلت الیوم الی تسمیه جدیده وهیه حی علی اباد.

اما التسمیه الاکثر رواجاً وذلک الزمان وحتی الان هی تسمیه البروال.

وجه التسمیه:

الکثیر یعتقد ان کلمه البروال اتیه من اسم اول عشیره سکنت هذه المنطقه اما فی الواقع هو لیس کما یعتقدون الکثیر لان:

الاول: الفلاحین الذین سکنوا هذه المنطقه لیس کلهم من تلک العشیره

الثانی:اسم جد تلک العشیر التی اشتهرت باسمه هو عبدالوالی(عبداروالی کما یزعمون) واسم المنطقه هو البروال فلانری ای تشابه بین الاثنین

اما ما هو مصدر تسمیه البروال، البعض یقولون عندما سکنت المنطقه، کانت ارض لم تزرع منذ سنین(بلهجه العامیه صبخایه)وکانت تطلق بلسخریه(المزاح)تسمه «ابرول» علی الفلاحین الذین سکنوها من قبل اهالی المناطق المجاوره لها(الزویه) فتطوره تلک التسمیه واصبحت تسمیه لتلک المنطقه.

اما البعض الاخر یقولون ان اطلقت هذه التسمیه من قبل الفلاحین المجاورین(الزرگان) علی طریقه عمل فلاحین المنطقه فی الحصاد وجمع الحنطه .... فاصبحت التسمیه الرئیسیه للمنطقه.

هذا ملخص من تاریخ المنطقه ارجو من الاخوا الذین عندهم معلومات ادق من هذه المعلومات یرسلونها لنا حتی نعرضها.

+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
زواج القاصر الکل یندد ونحن ..... منذ زمن الکثیر یتکلمون وینتقدون زواج القاصر حتی فی اشهر واسابیع القلیله الماضیه کثر الکلام حول هذه الزوج، ماذا یعنی زواج القاصر ومن هو القاصر وماحقوق القاصر وکیف نحمی القاصر ...، اسئله کثیره العالم کله یطرحه ویتحوار حوله وشکلت جمعیات وانطلقت حملات کثیره لاجل وقف هذه الامر، وتقریبا الکل یتکلم عن وجوب حمایه القاصر وامضت حتی تکلمت عن سن القاصر (نعنی هنا من الصرالجنسین الذکر والانثی) فنحن هنا لا ندخل فی تفصیل اکثر حول هذه القضیه فی العالم. المقصود من طرح هذه القضیه دراسه زواج القاصر واثارها علی منتطقتنا وایضاً نسعی ان نتعرف علی اسباب حدوث هذه الحالات ومدی صحه حدوث زواج القاصر فی المنطقه. زواج القاصر تدوال منذ زمن بعید بین القبایل وکان من طبیعه المجتمع فی ذلک الوقت یعنی زواج فی سن الصغیر کان متداولاً عند المجتمعات القبلیه اما مع الاسف الشدید الان وبعد مرور زمن عن هذه النوع من الزواج وتطور حالات الاجتماعیه وحقوق الانسان ولو قلیلاً فی کل انحاء العالم نری ان فی السنوات القلیله الماضیه قدعاد هذه الزواج وبکثافه جداً الی الواجه فی هذه المنطقه. فنری من ناحیه زواج القاصرین فی المنطقه فی السنوات العشر الماضیه صار متداولاً هذه النوع من االزواج وتکاثر عدده حتی من الممکن ان نقول اصبح ثقافه فی بعض العوائل القبلیه والمتخلفه(المقصود من المتخلفه لیس فقط هذه المجال بل کل جوانب التخلف) اما فی الطرف الاخر طبعاً نری زواج القاصرات یتکاثر یوماً بعد یوم وازداد متناسباً مع زواج القاصرین وحتی اکثر من ذلک. تطور زواج القاصرات فی المنطقه علی اثر عقلیه قبلیه وبعض العقلیات مثل عدم انجرار البنت او الشاب (القاصر اوالقاصره)الی الفساد الاخلاقی، حتی حدث قبل اشهر قلیله حادث فرید من نوعه فی المنطقه. قبل اقل من سنتین علی اثر العقلیات المتخلفه حدث زواجا من هذه نوع وتزوج شاباً بل 13 عاماً من قاصره فی سن اقل من الثانی عشر حتی اصبحت ازمه وکبرت هذه الازمه وتولد علی اثر ذلک قبل اشهر ازمات کبیرا واشتملت کل انواع الازمات مثل الفساد الاخلاقی و الاصطفافات القبیله ومن ثم مواجهات قتاله حدثت علی اثر ذلک ولو لاربک لراح ضحیه العشرات من القتلی والمجاریح والمساجین وعلی رغم ان اصبح الهدوء مسیطراً الان اما مع الاسف ما زالت الازمه مستمره ومشتعله فی المنطقه. الکبل یرید یطرح اراء لیوجیب اماالقصود من طرح هذه النموذج هولیس ان اروی روایه او خبربل ارید ان اطرح اسئله کثیرا تدور فی راسی.  من المسئول علی هذه الزواج(القاصر اوالقاصره)... الاب،العائله،...؟ من ثم طرح اسئله اخری:  هل من قانون مدون لهذه النوع من الزواج ؟ واذا کان مدون ما هو مدی تطبیق وفعالیت هذا القانون؟  من الجهه الرسمیه المسئوله عن معاقبه المسئول ؟وهل من عقاب للمسئول؟  هل من جهه ومنظفه انسانی لحمایه القاصر او للجوء القاصر الیه؟  هل نعرف ما عمل الاسعاف الاجتماعی؟وهل حمایه القاصر من عمله؟  ماهو دور المثقف فی هذه المنطقه وباقی المناطق لتنویر وتوعیه المجتمع عن اضرار هذه الزواج(بغض النظر عن الآلیات والامکانیات )؟
+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
hi,hc
+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
فی مقال الاتی سندرس طرق الوقایه من هذه الظاهره الممیته للمجتمع
+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
الادمان فی امان۲

اسباب تعاطی المخدرات والادمان

الادمان والاسباب السقوط فی اسره:

ان تعاطی المخدرات منحدر زلق خطیر اذا وقع الفرد فی بدایته لابد حتما من الانزلاق الی نهایه المعروفه وهی الادمان .

ظاهره ادمان افراد المجتمع للمخدرات خاصه بین الشباب ظاهره اخطر من غزو الثقافی ،ذلک لان الغزو الثقافی انما یستهدف العقول للنیل منها والسیطره علیها،بینما الادمان وترویج المخدرات بین الشباب انما یهدف الی القضاء علی عقول الشباب وابدانهم فی ان واحد والقضاء علیهما معا ،وهذا امر ان تمکن من نشب اظفاره فی الشباب والمجتمع وافراده العامه ذهب المجتمع وضاع مستقبله.

العاده ان الشخص یتعرف علی المخدرات عن طریق التاجر او صدیق السوء حیث یبداء ای منهما باغرایه بان یمنحه جرعه فهذا تستمر حتی یصبح مدمن.

ویقسم الدکتور کومیوس مراحل الوصول الی الادمان الی خمس:

اولا:الاستعداد لارتکاب الخطا وتوافر مقومات ذلک مثل سهوله الحصول علی المخدرات وعدم احترام الشخص لنفسه

ثانیا: مرحله التجریب وهی مرحله عاده مایقلل من شانها المتعاطی للمخدرات

ثالثا:تمکن المخدرات من الجسم

رابعا:ادمان الحقیقی ومعها یصبح الهدف الحقیقی،فی حیات المدمن فقدان الوعی

خامسا:وهی تترتب علی الادمان وفیها ویحدث التدهور الجسمی والنفسی

تاریخ اساءاستعمال المخدرات:

یقال الفراعنه هم اول من عرف المخدرات فی المنطقه وکان اهمها المخدرات المشتقه من الخشخاش والقنب اما کانت تستعمل فی مجال الطب.اما فی تاریخنا الحدیث فی الدول التی حز فیها التاثیر والتفاعل ورغم تحرر معظم الدول من ربقه الاستعمار والتبعیه ،الا ان الدول المستعمره ابت الاتترک مستعمراتها دون احداث تخلخل فی البیه الداخلیه لهذه الدول فلجات الی غزو جدید من نوع جدید بسلاح سمی غزو المخدرات طبقا لهذه الخطه المحکمه التی خطط لها ذیاب الاستعمار وانتشرت المخدرات بانواعها المختلفه وبکمیات کبیره وغزت اغلب المجتمعات وتبعا ازدادت ظاهره الادمان فی هذه المجتمعات.

اسباب تعاطی المخدرات:

اهم اسباب انتشار المخدرات هی:

آ:اسباب الحضاریه: فهی اسباب المرتبطه بالبیه الاجتماعیه من غیاب القیم الاخلاقیه،وجود فراغ روحی، عدم توافر الوعی،انتشار المخدرات فی المجتمع المحیط بالشباب،عدم تطهیر البیيه من عوامل الانحراف، غیاب الوسایل الترویج،تقصیر بعض المسولیین تجاه تحذیر التعاطی للمخدرات،تقصیر ایمه المساجد نحو التوعیه،ظهور فیه من المواطنین ترید الثراء السریع، التقلید الاعمی ،العطاله

ب:اسباب الاسریه:عدم الوعی الاسراء بخطوره التعاطی،وجود خلافات عایلیه، انشغال الاب باعمال کثیره خارج المنزل لمده طویله،تعاطی الوالدین او احدهما،عدم قیام الاسره بدور الرقیب المباشر علی الابن

ج:اسباب المتعلقه بالمتعاطی:الرغبه لدی المتعاطی فی اقتحام سور الممنوع،عدم الاستغلال الامثل لوقت الفراغه،التخلف الدراسی،وجوداضطرابات نفسیه،مصاحبه رفاق السوء

العوامل التی ساعدت علی انتشار المخدرات فی مجتمعنا:

1.التغییر الاجتماعی السریع:وجود معالم الصناعه مثل البترول و...کثیر من باقی الصناعات فی المدینه وعلی هامش هذه الصناعات دخول مجامع من البشر الیه والنتیجه التابعه لهذا التغییر دخول ثقافات مختلفه فی المجتمع فهذا التغییرات السریعه فی المجتمع تسبب افراد المجتمع عامه والشباب خاصه بتوترات وضغوطات نفسیه واجتماعیه کثیره فهذه الضغوطات تکون دافع للشاب او المجتمع عامه الی البحث عن بدیل او تعویض او تغییر.علی سبیل المثال هو ظهور التسامح علی التدخین الشباب للسیجار وکثیر من التغییرات التی تحصل ناتجه عن هذه التغییرات الاجتماعیه.

2.الترکیبه السکانیه للمجتمع:وهو ان الشریحه العریضه من سکان مجتمعنا هم اطفال وشباب وهذا الفیات هم الاکثر المهددین لتعاطی المخدرات

3.الموقع الجغرافی: ولقد المنطقه اصبحت احد المعابر الرییسیه لتهریب المخدرات الی الخلیج و اوربا و وباقی بلدان

4.ارتفاع المستوی الاقتصادی5.السفر والرحلات خارج المنطقه6.عدم استثمار الامثل لاوقات الفراغ7.النقص فی الامکانات المتعلقه بمکافحه المخدرات8.توفیر المخدرات وسهوله الحصول علیها 9. العطاله:وهی احد اهم اسباب لجوءالشخص الی تعاطی او حتی بیع المخدرات.اذا توفر العمل لکل شرایح المجتمع فهذا یوثر علی تصرفات الاشخاص.

اثار الصحیه لتعاطی المخدرات:

المخدرات لها تاثیر کبیر علی1.العقل2.المخ والاعصاب3.الدم 4.الکبد 5.الانف والاذن والحنجره6.علی الحاله النفسیه: هذا التاثر کبیر جدا حتی ان بعض العلماءالنفس یوکدون ان افضل تسمیه للادمان هی سرطان الوعی7.اثاره علی الطفل

اثار الاجتماعیه لتعاطی المخدرات:

المخدرات لعنه تصیب الفرد وکارثه تحل الاسرته وخساره محققه لوطنه

المتعاطی الذی ینفق ماله علی الادمان للمخدرات لا یکون مقدرا للمسولیه بل هو قدوه سییه وبالتالی ینشاء هولاء الاولاد ولیس لدیهم ای شعور بالمسولیه حیال اسرهم ومجتمعاتهم مستقبلا .واما اضرار المخدرات من الناحیه الخلفیه والکرامه الانسانیه فهی کثیره ،تضییع الاراده الانسانیه وقتل العواطف ،کالحنان والعطف والواجب وهذا یعلل مانشاهد من حالات اعتداءعلی الفتیات وظهور فییات ذوی الاخلاق الساقطه من الفحش ... والمخدرات سبب کثیر من الامراض الاجتماعیه کالسرقه والانحرافات الخلقیه فالمجتمع الذی یقع فریسه الادمان وهو لا مجتمع لانه سیکون بلا کیان وبلا وعی وبلا ابداع.

المخدرات مخطط اجرامی تشارک فیه ما فیا المخدرات فی العالم وزباییه الشیطان فی کل مکان.

+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
الادمان فی امان(۱)

هذه الدراسه قدمت کدراسه فی احد الندوات فی احد الموسسات وبعد ماقریتها قررت ان انشرها (اذکر هذا الموضوع للامانه فقط )

ظاهره تعاطی المخدرات (الاسباب_الاثار_العلاج)

المقدمه:

المخدرات هی الافه الخطیره القاتله التی بدات تنتشر فی الاونه الاخیره فی کافه المجتمعات بشکل لم یسبق له مثیل ، حتی اصبحت خطرا یهدد هذه المجتمعات وتنذر بالانهیار.

انها تشل اراده الانسان،وتذهب بعلقه وتحیله بهالافتک الامراض وتدفعه فی اخف الحالات الی ارتکاب الموبقات وتبعا لانتشار هذه المخدرات ازدادت حجم التعاطی ،حتی اصبح تعاطی المخدرات وادمانها وترویجها مصیبه کبری ابتلیت بها مجتمعنا فی الاونه الاخیره وان لم نتدارکها ونقض علیها ستکون بالتاکید العامل المباشر والسریع لتدمیر مجتمعنا وتفویض بنیانه ،لانه لا امل ولا رجاء ولا مستقبل لشباب یدمن هذه المخدرات،والخوف وکل الخوف من مجتمع تروج فیه المخدرات،ذلک لان افراد الذین یتعاطون المخدرات یتطور بهم الحال الی الادمان والمرض والجنون، ولیعیشوا بقیه عمرهم_اذا امتد بهم العمر_ فی معزل عن الناس وعلی هامش الحیاه لادور لهم ولا امل فان الادمان انشب مخالب الموت فی عنق المجتمع الی اعماق دامیه،فاصبح یهددها اخطر تهدید،بحرمانها اعز ما تملک الا و هو شبابها، رصیدها فی بناء الحاضر والمستقبل. ان تعاطی المخدرات وادمانها _خاصه بین الشباب_ تعتبر العقبه الکبری امام جهود التنمیه،بسب ما یفرزه الادمان من امراض اجتماعیه وانحرافات.

ظاهره تعاطی المخدرات :

تعریف المخدرات:

المخدرات لغه:....والمخدروالخدر:الظلمه والخدره:الظلمه الشدیده والخادر: الکسلان والخدر من الشراب والدواء:فتور یعتری الشارب وضعف .

اما المخدرات مصطلحا: فلم نجد تعریفا عاما جامعا یتفق علیه العلماءفهناک الکثیر من التعریفات الاصطلاحیه فاما اجمع تعریف اصطلاحیا هو :کل ماده مسکره مفتره طبیعیه او مستحضره کیمیاییا من شانها ان تزیل العقل جزییا او کلیا وتناولها یودی الی الادمان،بما تنتج عنه تسمم فی الجهاز العصبی،فتضر الفرداو المجتمع،ویحظر تداولها او زراعتها او صنعها الا لاغراض یحدد القانون ،وبما لا یتعارض مع الشریعه الاسلامیه .

انواع المخدرات:

المخدرات انواعها متعدده ویمکن تقسیمها وتصنیفها الی مخدرات طبیعیه و مخدرات تخلیقیه .

اولا:المخدرات الطبیعیه:

وهی المخدرات المشتقه من نباتات الخشخاش و القنب والکوکا والقات حیث تحتوی اوراق هذه النباتات او زهورها او ثمارها علی مواد مخدره .

1.القنب الهندی:الحشیش هو مصطلح الشعبی للماده المخدره المتخرجه من هذا النبات،الحشیش او مایعرف بالماریجوانا لیس له ای استعمال طبی و یودی الی اعتلال النفسی قد عرفت الیوم للحشیش اثار تظهر علی متعاطیه من ربع ساعه او اکثر ویسبب الحشیش اضرار عدیده بعضها حتد ویسمی بالتسمم الحاد وعند ما یتعاطی عن طریق الاستنشاق،یودی الی تبلد الذهن،صعوبه التنفس مع الاسهال والرعشه والدموع وقد ینتهی فی بعض الاوقات الامر بالوفاء.

2.الافیون: عباره عن عصاره اللبنیه لخشخاش ویتعاطی المدمنون هذه الماده بطرق کثیره اما للافیون اضرار متعدده منها :تنبیه وقتی للمخ والملکات العقلیه،و الخمول والنوم العمیق وفقد الشهیه، غیر قادر للحرکه وفکره واخطر ضرر هو وقوع المتعاطی فریسه للادمان به وعند التوقف المفاجی عن تناوله تحدث للمتعاطی اثار شدیده مثل اتساع حدقه العین والعطس والرشح والتهیج والارتجاف والتشنجات والام شدیده بالعضلات وهبوط ضغط الدم .

3.الکوکا: من اضرار یصاب المتعاطی بهلوسات بصریه وسمعیه وحسیه واوهام .

4. المورفین:من اهم اثار تعاطیه هی القی الشدید والغثیان وافراز العرق بشده وحکه الجلد واطاله مده الولاده ویبطی النبض ویخفض الدم والمعروف عن المورفین انه مسکن قوی ومسکرو یسبب الادمان .

5.الکوکاین:یقتل من شهوه الطعام وتوسع بوره العین وتسارع فی نظام التنفس وفی ضربات القلب مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع حراره الجسم وتدوم هذه الحاله من ساعه ال ساعتین ثم تختفی النشوه ویظهر تشوش الافکار وهلوسات سمعیه ولمسیه .

6. الکوادیین:یستخلص من الخشخاش .اهم اضراره فی الطویل المده الاضطراب المزاجی،العشا اللیلی،اضعاف الرویه اللیلیه والامساک والاضطرابات التنفسیه و.... 7.الکراک:فالاصل الکراک هی ماده مشتقه من الکوکایین اما الماده المخدره التی تباع فی اسواق المخدرات الایرانیه هی لیست مشتقه من الکوکایین .فی وقتا سابق قد خرج تقریر لموسسه ارتقاء السلامه(الایرانیه)علی ان الماده الموجوده باسم الکراک التی انتشرت بشکل واسع فی ایران هی لیست مشتقه من الکوکایین بل هی ماده مصنوعه من ترکیز عالی جدا یصل الی 10 الی 100 اضعاف من الهرویین وهذا کان نتیجه لفحوص عدیده علی انواع کثیره من الکراک واکد نفس التقریر علی ان السزعه الادمانیه فی الکراک تکون بهذا الضعف من الهرویین وکثیر من الخبراء اکدوا علی ان تعاطی هذه الماده ولو لمره واحده قد تودی الی الادمان.ومن خصایل هذه الماده التی ازدادت من شعبیته هی سرعته تعاطیه وایضا السرعه التاثیر والاحساس بالبهجه والنشوء یکون فی اقل من خمس 10 ثوانی اما عکس الهرویین تستمر هذا البهجه 10 دقایق فقط.وهذه قد یودی المتعاطی الی طلب مره اخری بمده قصیره و...الادمان.ومن اثاره فی قصیر المده زیاده الفرصه فی حدوث نوبه صرع او سکته، تضاعف الاحساس بالسعاده،زوال القلق،نقص الشهیه،زیاده الثقه بالنفس و...واما تاثیراته فی المدی البعیدهی شعور زایف بالعظمه،الاندفاعیهفی التصرف الاجرامی،خوف زاید من موت مرتقب،تغییر الصوت(خشونه)،صعوبه التنفس،اصابه بالانتفاخ الریهواضرار بالغه فی الجهاز التنفسی والکبد،ازدیاد الاحتمال باصابه بسرطان الریه،فقدان الوزن السریع جدا،الجنون،الجلطات الدماغیه،....الموت .

8.مث کریستال:ماده مخدره واسمهافی مصطلحها الشعبی هوالشیشه التی تعاطی بشکل واسع فی مجتمعنا الیوم.من تاثیراته علی المده القصیر هو احساس بلبهجه والنشوءسریعا وتوثر الشیشه بشکل کبیر علی النوم حیث تصل عدم الشعور فی النوم الی ایام ،یخفض من الشهیه للطعام،زیاده ضربات القلب،التوترو....واماعلی المده البعید هی سرعه الادمان،فقدان سریع للوزن،اصبه بالتهاب الکبد،فقدان الذاکره،السلوک العدوانی،اوهام،ظهور الحرکات اللاارادیه،تدهورسریع للعلاقات الاسریه والاجتماعیه والدراسیه ،وکثیر من الحالات المفاجاء التی قد تدی الی الوفاه.

المخدرات المصنعه:

آ:عقاقیر الهلوسه: هذا العقاقیر القادره علی احداث اختلال فی الاستجابات الحسیه مع اختلالات فی الشخصیه وتاثیرات علی الذاکره وکذالک علی السلوک التعلیمی ولها انواع کثیره تتنتج بشکل سایل او حبوب .

ب:المهبطات: وتنقسم الی ثلاث اقسام

1.المسکنات المخدره: ومنها علی سبیل المثال الهرویین،فالهرویین اکثر المخدرات فعالیه ،اذتعادل فعالیته5الی6مرات فعالیه المورفین لماانه یسبب الادمان بسرعه .

2.المنوهات والمهدیات:فان لها تاثیر علی وظایف المخ ضعف القدره الترکیز والانتباه وانخفاض المهارات الحرکیه اما المهدیات تجعل الفرد هادیا رغم ماتسببه من الیرقان والالتهابات والهزات العصبیه ،الا انها تسمی فی الاسواق حبوب السعاده .

3.المشتقات:من اثاره ان المتعاطی یشعر بالدور والاسترخاءوالهلوسات البصریه والغثیان ومن اهم مضاعفات قدیحدث الوفاه الفجاییه.

لا نرید ذکر الباقی من انواع المخدرات لان وطبق تصریح معاون ادراه مکافحه المخدرات لوکاله فارس فی سنه الماضیه علی ان:التحقیقات الموجوده لده هذه الاداره تثبت ان اکثر من 1700 نوع ماده مخدر توجد حالیا فی الاسواق الایرانیه .فهذا یرید مئات من الصفحات.

+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
الادمان فی امان

مجموعه من المقالات والمسودات التی تطرح ظاهره الادمان او التعاطی للمخدرات وبما ان فی وقتنا هذا  اتسعه الادمان فی جمیع احیاء المدینه ولم تقوم ای موسسه او جهه بدفع هذه الظاهره ونشاهد هذه الظاهر فی المنطقه بتکاثر نقوم بکتابه ونشر بعض الدراسات فی هذه الاطار

+ نوشته شده در  ساعت   توسط بروال الاهواز | 
 
صفحه نخست
پست الکترونیک
آرشیو
عناوین مطالب وبلاگ
درباره وبلاگ
این وبلاگ مختص درج نوشته ها
، مقالات و اخبار اجتماعی ، فرهنگی ،
تاریخی است و موضوع دیگری در آن
گنجانده نمی شود.
مطالب این وب سایت به دو زبان
عربی و فارسی است.

ایمیل(البرید):
borwall2010@gmail.com

پیوندهای روزانه
التقالید والاعراف القبیلة (3)
آیا انتقال آب کارون به مصلحت کشور است؟
من هو الشجاع؟
ریشه یابی نقوش خالکوبی مردم عرب خوزستان
برکات العید(قصةقصیرة)
هور الدورق
گفت و گو با تصویربردار مستند اهوازی:رضا عبیات
پوشاك زن عرب خوزستاني
جلسه نقد کتاب «سقراط هایی از گونه ای دیگر»
رد پروانه ترجمه ای از مریم حیدری
لازالت واقفة(قصة قصیرة)
الاهوازیون و یوم المراة العالمی
مالح ؛کشتارگاه پرندگان
اهواز، نگاهي ملي و پايتختي نياز دارد
تصاویری از زندگی مردم خوزستان
حملة لحمایة البیئة فی الاهواز
فرقة ملوک العرب تستحق الدارسة
اول فرقة راب عربیة أهوازیة
جهانی شدن و سالگرد زبان مادری
التعلم بلغة الام و دوره المحوری فی تطور المجتمعات
گفت‌وگوقاسم منصور آل کثیر با عبدالنبي قيّم
المهرجان الحادی عشر للمسرح العربی فی مدینة الخفاجیة
الحکایة بأصواتهم
کتب من ترجمه حمزه کوتی
آسيب هاي اجتماعي در استان خوزستان
روستايي كه زير فشار كارخانه فولاد مي ميرد
التقالیدو الاعراف القبلیةلدی القبائل العربیة 2
رسم ازدواجهای کُهن در بین عربهای خوزستان
تشییع الفنان الأهوازي عبدالامیر دریس
امير الحزن في مملكة الأوتار
رحیل الفنان الأهوازي الکبیر عبدالامیر دریس
الحریات في العالم الثالث حقوق طبیعیة و ضرورة تاریخیة
التقالید و الاعراف القبلیة لدي القبائل العربیة
زيورآلات زن عرب خوزستاني
نقدی بر داستان کوتاه مکیه
الاهوازیون علی خطی الاصلاح
العزاء(الفاتحه) عند الاهوازیین
مریم حیدری
صابئین مندائی
المراة الأهوازیة ؛ ظلم بلاحدود
ظاهرة الإبدال في اللهجة العربية
فؤاد العاشوري السکراني
برای مکیه ....
مثقف القبیلة(عابر سبیل)
هل خلی السبیل من عابره؟
حبيب باوي ساجد
صديقي المقتول
المتخصصه
العادات والتقالید؛الاصلاح والدیمومة
ترجمةکتاب نقد العقل العربی
آرشیو پیوندهای روزانه
نوشته های پیشین
تیر 1390
اردیبهشت 1390
فروردین 1390
اسفند 1389
بهمن 1389
دی 1389
آذر 1389
آبان 1389
مهر 1389
شهریور 1389
مرداد 1389
تیر 1389
خرداد 1389
اردیبهشت 1389
آرشیو موضوعی
النشاط الثقافی
الاخبار
التاریخ
عابر سبیل
اعلان
محاضرات
القصه القصیره
نویسندگان
بروال الاهواز
بروال الاهواز
پیوندها
کوت عبدالله-الاهواز
اللیل
آل کثیر
ماجده
دیره هلی
ادبنا
الکاتب عبدالنبی قیم
البیت العربی
مجله ويس العلميه
ایکاروس
الأدب الحديث
الهویة الضائعة
حنین الاهواز
جذر نخله
الحرشه-الاهواز
کارونیات
تمدن عرب
دیوان ملاثانی
فلاحیتـــــــــــي
الي من يحب الفلاحـــــية
داستانسرا(سالم باوی)
 

 RSS

POWERED BY
BLOGFA.COM